الثلاثاء، 17 يونيو 2008

خواطر ( من 121 إلى 130 ) :

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

121- هل يفطرُ شخصٌ في بلد على رؤيةِ بلد آخر للهلال ؟ :
مثلا في هذا العام ( 1428 هـ) أفطرت أغلبُ البلدانِ الإسلامية يوم الجمعة 12 أكتوبر بناء على أن هلالَ شوال رؤي ليلةَ الجمعة , وأما 4 بلدان منها الجزائر فإنها أفطرت يوم السبت 13 على اعتبار أن رؤية الهلال لم تتحقق لها ليلةَ الجمعة فأكملت عدةَ شعبان ثلاثين يوما كما أوصى رسولُ الله صلى الله عليه وسلم " فإن غُـمَّ عليكم فأكملوا عدةَ شعبان ثلاثين يوما ". والسؤالُ المطروحُ : هل يجوزُ لي أنا مثلا ( في الجزائر ) أن أُفطرَ يوم الجمعة بناء على رؤية أغلبِ الدولِ الإسلامية للهلالِ , أفطرُ يومَ الجمعةِ وأغلبُ أهلِ بلدي صائمون لأنهم لن يفطروا إلا يومَ السبتِ . هل يجوز لي هذا أم لا ؟ .
والجوابُ :
ا-يجوزُ لي أن أفطرَ بناء على قولِ الجمهورِ الذي يؤكدُ على أن رؤيةَ الهلال في بلد ملزمةٌ لكل البلاد الأخرى التي تشتركُ مع هذا البلد في جزء من الليل. والإلزامُ هنا موجهٌ في الأصل وبالدرجةِ الأولى لولاة الأمر , ولكنهُ موجهٌ كذلك لأفرادِ وآحادِ المسلمين . هذا مع ملاحظتان : الأولى أنني هنا لستُ بصدد ذكرِ الرأي الأفضلِ وإنما أنا هنا بصدد ذكر ما يجوزُ وما لا يجوزُ فقط بغض النظر عن الأفضل والأحسن , والثانية هو أنني إن أفطرتُ فيجبُ علي أن أراعيَ مشاعرَ الناس بحيث لا أفطرُ أمامهم بل لا أفطر إلا بعيدا عنهم , من أجلهم حتى لا أستفزَّهم ومن أجلي أنا حتى لا أُتهم بأنني من المستهترين بشهرِ الصيام .
ب- يجوز لي أن أصومَ مع قومي وأهل بلدي يوم الجمعة , ما داموا يعتمدون على رؤية الهلال لا على الحساب , ومادام هناك علماء وفقهاء قالوا بأن لكل بلد رؤيته حتى بالنسبة للبلدان الإسلامية المشتركة مع بعضها البعض في جزء من الليل . قال الشيخُ بن باز رحمه الله تعالى رحمة واسعة كجواب على السؤال الآتي " ماذا أفعل لو رؤي الهلال في بعض الدول الإسلامية ، ولكن الدولة التي أعمل بها أتمت شهر رمضان ثلاثين يوماً ؟ " , قال " عليك أن تبقى مع أهل بلدك ، فإن صاموا فصم معهم ، وإن أفطروا فأفطر معهم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "الصوم يوم تصومون ، والإفطار يوم تفطرون ، والأضحى يوم تضحون" . ولأن الخلافَ شرٌّ ، فالواجبُ عليك أن تكون مع أهل بلدك ، فإذا أفطر المسلمون في بلدك فأفطر معهم ، وإذا صاموا فصم معهم".
ثم قال " ...فالواجب على المسلمين أن يصوموا جميعاً إذا رأوا الهلال ، ويفطروا برؤيته ، لعموم قوله عليه الصلاة والسلام " إذا رأيتم الهلال فصوموا ، وإذا رأيتم الهلال فأفطروا ، فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين "، فإذا اطمأن الجميعُ إلى صحة الرؤية وأنها حقيقية ثابتة فالواجب الصوم بها والإفطار بها ، لكن إذا اختلف الناسُ في الواقع ولم يثق بعضهم ببعض ، فإن عليك أن تصوم مع المسلمين في بلدك ، وعليك أن تفطر معهم..." . انتهى كلام بن باز رحمه الله .
هذا جائزٌ وهذا جائزٌ وفي كل خيرٌ بإذن الله , والله ورسوله أعلمُ .

122- أربعة أشياء لا يستقل قليلها :
يُـقال : أربعة أشياء لا يُستقل قليلُـها (لأن هذا القليلَ قد يكون وحدَه مدمرا ) :
1- النارُ لأن شرارة بسيطة يمكنُ أن تحرقَ مدينة بكاملها.
2- المرضُ لأن صاحبَـه إذا تهاونَ في علاجِـه قد يصبحُ أخطرَ. وقد يكونُ العلاجُ اليوم ممكنا ثم يصبحُ غدا غيرَ ممكن. والتكاسلُ في العلاجِ قد يؤدي إلى الموتِ .
3- والعدوُّ لأن الاستهانةَ بقليلهِ قد يؤدي إلى عدمِ الاستعدادِ الكافي له ومن ثم إلى الهزيمةِ في النهايةِ.
4-وأخيرا الدَّينُ الذي كان النبيُّ صلى الله عيه وسلم يستعيذُ بالله من غلبـته فإياكَ والدَّين ثم إياكَ والدَّين إلا إن اضطررتَ إلى ذلك .

123- يجب أن يحكمَ العقلُ والمنطق جميعَ أقوالنا :
لأن اللهَ ما فضلنا على الحيوانِ إلا بالعقلِ , لكن للأسف الشديد نحن نلاحظ أن الكثير من الناس أبعدُ ما يكونون في حياتهم عن مقتضيات عقولهم مهما كانوا مثقفين . ولا أبالغُ إذا قلت بأن المجلداتِ الكبيرةَ لا تكفي لتسجيلِ الأمثلة التي لا تُـعد ولا تحصى على ذلك .
وهذه أمثلة بسيطة يقاسُ عليها غيرُها :
1- التلميذ الذي لا يؤدي واجبَـه في الكثير من الأحيان بدون أي عذر , ثم في مرة من المرات يسأله المعلم " لماذا لم تؤد واجبك ؟ ", فيجيب :" لأنني كنتُ مريضا بالأمس".
2- المرأة التي تقول لك بأنها مريضةٌ جدا وأن الطبيبَ لم ينفعها , فـتسألُـهـا " ما بك ؟" ,
فتقول : لقد أخبرني الطالب الفلاني ( سواء كان دجالا أو ساحرا ) بأن زوجَها متزوجٌ بامرأة ثانية ( طبعا بدون أن يقدم لها أي دليل على ما يقولُ لأنه ليس له دليل ).
3-والأستاذُ الدكتور الذي يقول لك بأن " محمد بوضياف" ( الرئيس الجزائري السابق ) رحمه الله ( الذي قتله النظامُ في مدينة عنابة منذ سنوات ) قتلهُ شخصٌ واحدٌ متدينٌ اسمه "بومعرافي" فتقول له : "من أين لك ذلك ؟" , فيخبرُك بأن التلفزيونَ هو الذي قال ذلك .
قولوا لي بالله عليكم أيها العقال : أين العقلُ والمنطقُ عند ذلك التلميذ وعند هذه المرأة وعند هذا الأستاذ وعند الآلاف والملايين من أمثالهم في كل زمان ومكان ؟!...

124- " قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " :
الله طلب منا أن نقول التي هي أحسن ما استطعنا إلى ذلك سبيلا . إن في ذلك الأجر من الله ثم الأثر الطيب في نفس من تحدثه . أنظر إلى المرأة التي تقول لزوجها : " أسأل الله أن يحييني لأخدمك بعد أن تموت كما خدمتك يا زوجي وأنت حي ..." والأخرى التي تقول له : " أسأل الله أن يميتَـك قبل أن أموت أنا". إن المعنى واحد في الكلمتين , لكن الأولى قالت التي هي أحسن , وأما الثانية فقالت ما هو سيئ .

125- تحدثْ مع الآخرِ فيما يحبُّ :
حاول أن تتحدث فيما يحب الآخر أن تتحدث معه فيه بدون أن توقع نفسك في الحرام , وليجرب الزوج مثلا مع زوجته وليتحدث معها بين الحين والآخر في المواضيع التي تتحدث النساء عنها عادة : ( مال , زينة , جمال , لباس , فراش , غطاء , أثاث , دور , سيارات , زواج , طلاق , عطور , غناء , رقص , أولاد , زيارات , أخبار الناس ... ) , ولينظر إلى الأثر الطيب الذي يتركُـه ذلك واضحا على وجهها وكذا على سلوكها بعد ذلك معه .
126- الأدب والتواضع :
قال الله تعالى " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي , فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى لا انفصام لها , والله سميع عليم " , وقال " تلك أمة قد خلت لها ما كسبت ولكم ما كسبتم ولا تسألون عما كانوا يعملون " .
إنها الحرية الإنسانية بأجلى معانيها : أن تكون حرا أمام الطواغيت , أي أن ترفض أن تكون عبدا لأحد , بل الإنسان حر في اختياره حتى مع الله جلت عظمته . إن الله لا يريدك عابدا له بالإكراه , بل منحك حرية الاختيار في ذلك " وقل الحق من ربكم , فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر ". إن القرآن يدعو إلى الحوار المعرفي الذي يـبغي التوصل إلى الحقيقة الموضوعية , وهذا ما نقرأه في الآية
" وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين " . الله الله ! أنظر أخي القارئ الحبيب الأدب القرآني في الحوار والنقاش . حتى مع الكفار فإن الله اعتبر كأن الطرفين متساويان في الهدى أو الضلال , مع أن المؤكد هو أن الإسلام حق وأن الكفر باطل , ولكن الله يُـعلِّم رسولَ الله والمؤمنين من بعده أدبا من آداب الحوار والنقاش كوسيلة من وسائل كسب الطرف الآخر من خلال الأدب في الحوار والخلق في النقاش . المسألة إذن هي البحث عن الحقيقة , وللناس الحرية المطلقة ( نعم المطلقة ) فيما يختارون من معارف وثقافات , على أن يتحملوا بعد ذلك نتيجة اختيارهم : إما إسلام وسعادة الدارين , وإما كفر مع شقاء الدارين والعياذ بالله . سبحان الله ! ما أعظم هذا الأدب في الحوار وما أروع هذا الخلق في النقاش . " وإنا " نحن المسلمون , " , أو إياكم " أي أنتم الكافرون , " لعلى هدى أو في ضلال مبين ". وكأن الله يُـعلِّـم رسول اللهَ صلى الله عليه وسلم أن يقول " أيها الكفار أنا لا أقول لكم أي الفريقين على هدى وأيهما على ضلال , ولا أقول لكم كذلك أين هو الحق وأين هو الباطل , ولكنني أؤكد لكم بأنه لا يوجد إلا طريقان أحدهما فيه خير الدارين والآخر فيه شقاء الدارين . فاجتهدوا في الاجتهاد والبحث عن طريق الخير وعن موضع الحق وعن أهل الهدى , لتفوزوا الفوز العظيم , وإلا فلا تلوموا إلا أنفسكم .
ثم لننظر كذلك إلى قول الله عزوجل على لسان سيدنا يوسف عليه الصلاة والسلام في قصة " يوسف" , وهو يتحدث عن إخوته الذين ظلموه ظلما فاحشا حين أرادوا قتله ثم كذبوا على أبيهم حين ادعوا له بأن الذئب أكله " وقد أحسن بي إذ أخرجني من السجن وجاء بكم من البدو , من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي . إن الله لطيف لما يشاء , إنه هو العليم الحكيم " .
أنظر أخي الحبيب إلى أدب سيدنا يوسف : مع أن إخوته هم الظالمون له بكل تأكيد , ومع أن الشيطان قد استولى على إخوته لا عليه هو , ومع أن نفوس إخوته هي الأمارة بالسوء لا نفسه هو , ومع أن هواهم هو المضل وأما هواه هو فكان وفق ما يحبه الله , ومع ذلك فلم يشأ سيدنا يوسف أن يُحرِج إخوتَـه ويقول لهم " ظلمتموني وأسأتم إلي واعتديتم علي و... الشيطان استولى عليكم , ونفوسكم أمارة بالسوء , وهواكم ضال ومضل , و... " , ولكن سيدنا يوسف أدبه ربه فأحسن تأديبه وعلمه ربه فأحسن تعليمه , ولأنه كان قمة في الأدب والخلق والتواضع مع من ظلمه واعتدى عليه وأساء إليه فإنه قال " من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي " . الله أكبر ثم الله أكبر ثم الله أكبر .
سبحان الله ! إذا نظرتُ إلى هذا الأدب وهذا الخلق القرآني في النقاش من خلال قول الله " وإنا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين" , وكذا إلى هذا الأدب والخلق والتواضع من سيدنا يوسف مع إخوته من خلال قول الله " من بعد أن نزغ الشيطان بيني وبين إخوتي " , ثم نظرت إلى بعض الإخوة هنا وهناك كيف أنهم لا يعرفون في الحوار مع مسلمين لا مع كفار , ومع مسلمين لا مع فرعون الذي قال الله لسيدنا موسى عليه الصلاة والسلام في شأنه " قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى ", لا يعرفون إلا السب والشتم وسوء الظن وعدم التماس الأعذار والاتهام بالباطل والإلصاق بالغير لـتهم الضلال والانحراف والابتداع والكفر والنفاق والفسق والفجور و... قلتُ : إذا نظرتُ إلى أدب وخلق القرآن في الحوار وكذا إلى تواضع سيدنا يوسف مع إخوته , ثم نظرتُ إلى واقع بعض المسلمين في الحوار وكذا إلى تعاملهم العنيف والفظ الغليظ مع إخوانهم في الإسلام وفي الدعوة , رأيتُ فرقا وبعدا أكبر مما بين السماء والأرض , ووجدتُ نفسي مندفعا وتلقائيا للقول " الحمد لله الذي عرفنا بالإسلام قبل أن يعرفنا ببعض المسلمين" و " اللهم أّدِّبـنا بأدب قريب من أدب القرآن , وخَلِّـقنا بخلق قريب من خلق القرآن " .
والله أعلم بالصواب .

127- من فوائد حرمان العبد من بعض نعم الله :

- تواضع العبد مع غيره من الناس .
- تواضع العبد لله .
- معرفة العبد لقيمة النعمة المحروم منها .
- سعي العبد لاكتساب ما حرم منه من جديد بالطرق الشرعية الممكنة .
- استفادة العبد من نعم أخرى في مقابل حرمانه من نعمة من النعم .

128-أنصافُ المتعلمين :
إن قليلا من البحث يؤدي إلى الإلحاد أو الشك أو التردد , ولكن الكثير من البحث يرد الملحد إلى الله ويزيل الشك والتردد . وبالمناسبة أقول بأن الجهل في بعض الأحيان أحسن من نصف العلم , والشواهد على ذلك كثيرة جدا يمكن أن نذكر منها حالة البعض من الشباب المتدين الذي يقرأ عددا محدودا من الكتب الدينية لعلماء معينين ثم يأتيك فينكر عليك فعل كذا أو فعل كذا , فإذا أخبرته بأنك تقول بما قال به الكثير من العلماء , قال بكل بساطة ساخرا ومستهزئا " إنهم يخرفون إنهم ضالون ومنحرفون إنهم جاهلون ...". ماذا يمكن أن نقول عن مثل هذا الشاب ؟.أهو متعلم ؟! لا والله لا يمكن لمتعلم أن يسيء الأدب مع العلماء بهذا الشكل .

129- يا ليت معلم المدارس الابتدائية ... :
يبذل جهدا في التربية والتعليم أكبر من الجهد الذي يبذله غيره,لأنه هو-لا غيره-الذي يبني الأساس في تنشئة الطفل والتلميذ ليكون في المستقبل مواطنا صالحا ومصلحا في بلده وأمته,وأستاذ المتوسط يبني الجدران,ويبني السقف بعد ذلك أستاذ التعليم الثانوي.فإذا صلح الأساس صلح ما يُبنى عليه وإذا فسد الأساس فسد ما يُبنى عليه.وأجد نفسي هنا مضطرا لأُذكِّر بأن دولة عظيمة كاليابان تعيِّن حَمَلة الشهادات العليا ليُعلِّموا أولى حلقات التعليم (في المدارس الابتدائية) مع صرف مرتباتهم على أساس شهاداتهم العليا،وهذا ما انعكس إيجابا على المخطط البياني لذكاء الطفل الياباني المكتسب واتجاهه نحو الأعلى باضطراد .

130- الفلسفة الحقيقية :
لا تدرس وإن جامعتها الحياة وأن أستاذها الزمن. وعين الفلسفة وحقيقتها هو تفهمنا للحياة كما هي ورضانا بالنصيب الضئيل منها دون تبرم أو تشكي وعملنا الدؤوب من أجل أن يكون غدنا أحسن من يومنا .
ونتأسف كثيرا لبعض الناس المثقفين ثقافة عالية والحاملين لشهادات دراسية عليا والمختصين في فروع علمية مختلفة سواء كانت" الفلسفة " أو غيرها , الذين لا يكادون يفهمون شيئا من الحياة وكأن الزمن لم يعلمهم شيئا , ويصبح مستواه الثقافي وشهادته العلمية عندئذ حجـة عليه لا له لأن المثقف أو المتعلم إذا لم يعرف نفسه والحياة والكون المحيط به فهو لم يعلم ولم يتعلم شيئا حتى لو زعم أنه أعلم أهل الأرض .

ليست هناك تعليقات: