السبت، 3 يوليو 2010

من 521 إلى 540

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

521 -
إذا كنت تدفع ابنتك للعمل من أجل أنها يجب أن تفيد وتستفيد :
خاصة في المجالات التي تتفق مع طبيعة المرأة ودورها في الحياة كالطب والتعليم و... فهذا منطق سليم ( أو ربما سليم ) .وأما إذا كنت تدفعها للعمل من أجل أن تساعدك وتساعد نفسها على كسب القوت فقط , فكن على حذر من أمرها – إذا كنت تخاف الله – لأن هذا قد يجعلها تدفع أشياء كثيرة ( ربما كانت منها الشرف ) من أجل هذا الكسب . وساعتها ستمقتُ هذا القوت الذي أتت لك به وتمقت في نفس الوقت اليوم الذي كلفتها فيه وعولت عليها .
522- المرأةُ لا تخضعُ إلا لرجل قوي ولا تسكنُ إلا لهُ :
1-" إن زوجتك تشعُـرُ أنك لا تستحقُّها ما دمتَ لا تستطيع أن تُسيطرَ عليها ".
2-" متى ابتعدت الدجاجةُ والمرأةُ عن البيت ضاعتا ", إذ أن المرأة لا تكون محفوظة ومصونة كما ينبغي إلا وهي في ظل رجل قوي .
3- لمْ تُـؤخذ المرأةُ من رأس آدم حتى لا تحكمَـه, وإنما أُخِذت من تحت ذراعه (من ضلع) , حتى يحميها من الأذى والمكاره "...إبراهيم لنكولن.
4-" إن الضعفاء هم الذين يعرفون كيف يستغلون ضعفَـهم ليكونوا أقوياء . وهذا هو سرُّ النساء وكذا الدول النامية ".
5- " عندما تبدو المرأةُ أمامَـك ضعيفة فهي في أوج قوتِـها ".
6-"المرأةُ ظلُّ الرجلِ: عليها أن تتبعه لا أن تقوده".
7- " أسعدُ ساعات المرأة هي ساعةُ التسليمِ والخضوعِ للرجلِ القوي ".
8- " تُـعجب المرأةُ بثلاثة رجال ".... الذي يُـملي إرادتَـه عليها بالحق لا بالباطل ".
9-" قد يكون اسنسلامُ المرأة لغلبةِ الرجلِ عليها باعثـا من أكبر بواعثِ سرورها ".
10- "من طبيعة المرأة ( أحيانا ) أن تحـتـقـرَ الذين يحبونـها وتحب الذين يمقتونـها ".
11- " كوني له أمة يكن لكِ عبدا ", هذا فيما بين الزوجة وزوجها . ولو طبقتْ الزوجاتُ هذه الوصية الثمينة من الأم لابنتها لعاشت أغلبُ الزوجات سعيدات بإذن الله تعالى .
12-"المرأةُ التي تُكيـِّف شخصيتَـها وفقَ شخصية زوجِـها إمرأةٌ ذاتُ شخصية قوية , والرجلُ الذي يكيف شخصيتَـه وفق شخصية زوجتـه رجلٌ ضعيفُ الشخصية ".
13-" المرأةُ المطيعةُ لزوجها : تملكُ عقلَـه ودمه وحياتـه ". وياليت المرأة الجاهلة التي تعتبر طاعتها لزوجها إذلالا واحتقارا لها تسمعُ هذه الحـكمةَ .
14-"المرأةُ تشفِـقُ على الرجل المطيعِ , ولكنها تعشُـقُ الرجلَ الذي يفرضُ عليها أن تطيعَـه".
15-" المرأةُ تعرفُ جيدا أنها كلما أطاعت الرجلَ جيدا تأكَّـد حُكمُـها ".
16-" المرأةُ تؤمنُ بالرجلِ الذي لا يؤمنُ بها ", وتخضعُ للرجلِ الذي لا يريدُ أن يخضعَ لها .
17-" المرأةُ سعيدة عندما تـُصْدر الأوامرَ , ولكنَّـها تكونُ أكثـرَ سعادة عندما تُـنَـفذ الأوامر التي يُصدِرُها لها الرجلُ ".
18-" المرأةُ سمكةٌ تُـعطي الطُـعم لصيَّـادها ", لأنها تقول باستمرار - بلسان الحال لا المقال- لمن يفهمها : يا رجل احكمني ,كن قواما علي ... أنا أريدُ ذلكَ وأسعدُ بذلكَ .
19- " المرأةُ هي المستعمرةُ الوحيدة التي تحارب وتشقى حتَّـى لا تحصلَ على استقلالها عن الرجل ". وحتى إن رأيناها- ظاهريا - تحاولُ أن تستقلَّ فهي تُكابـر ليس إلا , لأنها مفطورة من الله على حب الاستناد في الحياة على من هو أقوى منها وهو الرجل : تخضع لهُ وتتقوى به , وهو يرعاها ويحفظها ويحبُّـها .
20- " النساءُ يخسِـرن بمساواتـهن الرجال أكثرَ مما يخسِـرن وهـنَّ أدنى منهم ".
21-" البيـتُ الذي تزاولُ فيه الدجاجةُ عملَ الديكِ يصيـرُ إلى خراب ".
22- " الرجلُ الفاشلُ هو الذي لم يُـغضبْ امرأة في حياتِـه ".
23- " الرجلُ الذي يتزوجُ امرأة فوق مستواه , رجلٌ يبيعُ حريتَـه ", لأن زوجته يمكن جدا أن تتكبـر عليه وتتعالى عليه بشعور منها أو بدون شعور , ومن ثم يجد نفسه مع الوقت فاقدا لجزء من قوامته على زوجته سواء شاء أم أبـى .
24- " الرجل الذي يقول لزوجته كل شيء لا يزال حديث الزواج بها " , أما الذي تزوجها من مدة وعرفها فإنه يحكي لها شيئا ولا يحكي لها شيئا آخر .
25- " لا يحسُنُ بمن غلبَ الرجالَ أن تغلِـبَـهُ النساءُ "...الإسكندر المقدوني.
26-"قد يكونُ الرجلُ العاملَ الأكبر في انحراف المرأةِ , إن وجدتْـه لا يريدها كما تريدُ , غيرت سلوكَها نحو ما يريده هو , وحسُنَ أمرها واتجه إلى خير " , ولكنها إن وجدتْـه مستسلما لها يبتغي مرضاتِـها في كل وقت كما يفعلُ الكثيرُ من ضُعفاء الرجالِ , انحرفتْ أو على الأقل أتعبـتْـه بطريقة أو بأخرى .
27-"إن المرأةَ السويةَ لا يُرضيها من الرجلِ أن تكون مالكة لأمره ومسيطرة عليه , ولا تتعلقُ بالرجلِ الذي تديرهُ كيفما تشاءُ , وهي تحتقرُ من تراه ألعوبة في يدها , لأنها بطبعها تريد الإستناد لما هو صلبٌ ومتين ". ويا ليت ضعفاء الرجال أو أشباه الرجال يسمعون هذا الكلام ويفهمونه حق الفهم ويعملون بمقتضاه في حياتهم مع المرأة عموما ومع الزوجة خصوصا .
28- " لن يفلحَ قومٌ ولوا أمرَهم امرأة " .
29-" تحبُّ المرأةُ الرجلَ الذي يُخضعها , وتكرهُ الرجلَ الذي تُـخضعهُ هي ".
30- "يكونُ الرجلُ أضعفَ ما يكون حينما تتحدثُ المرأةُ عن قوته , وتكونُ المرأةُ أقوى ما تكون حيـنما تُـبدي ضعفَـها أمامَـه ".
31-" لو كنتُ آمرا أحدا أن يسجدَ لأحد لأمرتُ المرأةَ أن تسجدَ لزوجِـها لما لهُ من حقّ عليها "...حديث شريف.
32-"إغراءُ المرأةِ يقاوَمُ من طرف الرجلِ بطريقة واحدة هي اللامبالاة ", طبعا من طرف من يقدرُ على ذلك من الرجالِ, وقلَّ من يقدِرُ .
33- " إذا أردتَ أن تسيطرَ على قلبِ المرأةِ فاكبحْ جماحَ قلبِـك ولا تُـطلِـق له العَـنَـان ", وقَـلَّ من يقدرُ على كبحِ جماحِ قلبـِه للأسف الشديد , بسبب شدة تعلق الرجل- أي رجل- بالمرأةِ.
34-" لا بد أن يصيرَ الرجلُ والمرأةُ بعد الزواج شخصا واحدا , لكن أيُّ واحد من الإثنين ؟.
هنا ينشأُ الخلافُ .
523-
يـسـتحيل أن يحترمني أو يقدرني الآخر وأنا أعصي الله ... !!! :
الإنسان يولد على الفطرة , ومنه فيستحيل أن يحترمني شخص أو يقدرني وهو يراني أنا مثلا مخالفا للفطرة منحرفا عنها .
1- يستحيل أن أُعينَ شخصا على الغش في دراسة أو تجارة أو غيرهما أو أسكت عن غشه أو أدافع عنه وعن غشه , ثم يحترمني هذا السخصُ بعد ذلك أو يقدرني . نعم , قد يحبني ويفرح بي ويقبل علي و ... لأنه يطمع في أو يخاف مني أو لأنه غاش مثلي أنا , ولكنه يستحيل أن يحترمني أو يقدرني وهو يراني أفعل باطلا أو أسكت عنه أو أشجع عليه .
2- يستحيل أن أُعينَ شخصا على الزنا أو مقدماته أو أسكت عن زناه أو أدافع عنه وعن فسقه وفجوره , ثم يحترمني هذا السخصُ بعد ذلك أو يقدرني . نعم , قد يحبني ويفرح بي ويقبل علي و ... لأنه يطمع في أو يخاف مني أو لأنه زان مثلي أنا أو لأنه يريد أن يشاركني في الزنا , ولكنه يستحيل أن يحترمني أو يقدرني وهو يراني أفعل حراما ومنكرا أو أسكت عنه أو أشجع عليه .
3- يستحيل أن أُعينَ شخصا على شرب الخمر أو أسكت عن ذلك أو أدافع عن شاربها وعن فسقه وفجوره , ثم يحترمني هذا السخصُ بعد ذلك أو يقدرني . نعم , قد يحبني ويفرح بي ويقبل علي و ... لأنه يطمع في أو يخاف مني أو لأنه شارب خمر مثلي أنا أو لأنه يريد أن يشاركني في هذا الفسق والفجور , ولكنه يستحيل أن يحترمني أو يقدرني وهو يراني أشرب الخمر أو أسكت عنه أو أشجع عليه أو أدافع عنه .
4- يستحيل أن أُعينَ شخصا على السرقة أو أسكت عن سرقته أو أدافع عنه وعن فسقه وفجوره , ثم يحترمني هذا السخصُ بعد ذلك أو يقدرني . نعم , قد يحبني ويفرح بي ويقبل علي و ... لأنه يطمع في أو يخاف مني أو لأنه سارق مثلي أنا أو لأنه يريد أن يشاركني في السرقة , ولكنه يستحيل أن يحترمني أو يقدرني وهو يراني أفعل حراما ومنكرا أو أسكت عنه أو أشجع عليه .
5- يستحيل أن أُعينَ شخصا على الكذب أو أسكت عن كذبه أو أدافع عنه وأبحث له عن أعذار , ثم يحترمني هذا السخصُ بعد ذلك أو يقدرني . نعم , قد يحبني ويفرح بي ويقبل علي و ... لأنه يطمع في أو يخاف مني أو لأنه كاذب مثلي أنا أو لأنه يريد أن يشاركني في كذبي , ولكنه يستحيل أن يحترمني أو يقدرني وهو يراني أكذب في كل وقت أو أسكت عن الكذب أو أشجع عليه أو ...
ويمكن أن يقاس على الغش والكذب والسرقة والزنا وشرب الخمر وسائر المعاصي والذنوب والآثام الأخرى . إذا أردت أيها المؤمن وأيها المسلم رضا الله أولا ثم احترام الناس وتقديرهم لك فعليك بطاعة الله واجتناب معصيته , وأما إذا أردت رضا الله بمعصيته والإصرار عليها فهذا غير ممكن , وكذلك إن أردت أن يحترمك الناس ويقدرونك وأنت مصر على مخالفة أوامر الله فأنت تطلب بذلك مستحيلا ثم مستحيلا .
ملاحظة : يمكن أن يحترمني الآخر من أجل صفات أخرى طيبة وحسنة موجودة في أنا مثلا , ولكن لا يمكن أن يحترمني الآخر لا لشيء إلا لأنني أغش أو أزني أو أشرب الخمر أو أكذب أو أسرق أو ...
والله وحده أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
524 - ما الفرق بين السحر والكهانة ؟ :
ج : أما السحر فعبارة عن عزائم ورقى وعقد يعملها السحرة بقصد التأثير على الناس بالقتل أو الأمراض أو التفريق بين الزوجين أو ... وهو كفر وعمل خبيث ومرض اجتماعي شنيع يجب استئصاله ( خاصة من طرف حكام المسلمين ) وإزالته وإراحة المسلمين من شره .
وأما الكهانة فهي ادعاء علم الغيب بواسطة استخدام الجن . قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن في فتح المجيد
" وأكثر ما يقع في هذا ما يخبر به الجنُّ أولياءَهم من الإنس عن الأشياء الغائبة بما يقع في الأرض من الأخبار, فيظنه الجاهل كشفاً وكرامة.وقد اغتر كثير من الناس يظنون المخبرَ بذلك عن الجن ولياً لله وهو (في حقيقة أمره ) من أولياء الشيطان ".
525- من يمارس السحر أكثر في العادة : الرجال أم النساء ؟ :
ج : النساء – بصفة عامة - أكثر ممارسة للسحر من الرجال,ومنه فإن أغلب السحر يأتي من نساء يعرفن المريض
( الشخص الذي يُردن وضع السحر له ) أو أهله . ويتم غالبا بدافع الغيرة أو الحسد , ويُصيب السحرُ غالبا نساءً. ويكون الغرض منه غالبا تعطيل زواج أو إفساد علاقة بين زوجين أو من أجل منع المرأة من الحمل أو من أجل ربط الرجل حتى لا يقضي حاجته من زوجته أو ربط المرأة حتى لا يتمكن الرجل من الاتصال بها جنسيا .
526 - هل للسحر مدة معينة يسري فيها مفعوله ثم يبطل بعد ذلك ولو بدون رقية ؟ :
ج : هكذا قال بعضهم , والمسألة من الصعب التأكد منها نظرا لغلبة الظن على الكثير من مسائل السحر والعين والجن بسبب أنها كلها متعلقة بعالم الغيب لا بعالم الشهادة على خلاف الأمراض العضوية المتعلقة بعالم ملموس ومحسوس . يقول هؤلاء بأن المدة التي يستمر فيها مفعول السحر ( الحرز ) – بدون رقية - تتوقف على بقاء المادة التي كُتب عليها السحرُ , لذا تجد الساحر في بعض الأحيان يضع سحره في علبة من النحاس السميك ويغلفها بالرصاص المصهور حفاظا على مادة السحر من التلف . هذا إذا لم يُرقَ المريضُ أو لم يرقِ نفسَه , أما مع الرقية الشرعية فإن كلَّ سحر يبطلُ مفعوله بإذن الله سواء كان مدفونا في مركز الأرض أو معلقا في السماء أو مغلفا بالبلاتين أو ....
527- هل يمكن ذكر البعض من علامات الساحر أو من صفاته وخصائصه ؟ :
ج : من علامات الساحر ( سواء وُجدت كلها أو جلها أو البعض منها فقط في الشخص الواحد ):
أن يسألَ عن اسم الشخص واسم الأم , أن يطلب من المريض ذبح حيوان وأن يلطخ بدنه بدمه , أن يطلب من المريض تناول طعام معين لمدة معينة يعتزل خلالها الناس , أن يعطي للمريض أوراقا يحرقها ويتبخر بها أو يعلقها أو يدفنها .
كذلك من كتب حروفا أو أعدادا أو مسدسات أو مثلثات أو مربعات أو قطّع كلام الله , فهو ساحر . وكذلك من تلا وتمتم بكلامٍ غير مفهوم ( أو بغير العربية ) , فيمكن جدا أن يكون ساحرا .
528 - عجبا من أب يعاقب ابنته : لأنه وجدها بصحبة شاب أجنبي عنها , ويفخر في المقابل بابنه كلما رآه بصحبة فتاة أجنبية عنه غير التي رآه معها سابقا ... لماذا هذه الأنانية يا قوم ؟ …لماذا هذه الأنانية يا رجال ؟... إن الله حرم الزنا على الرجال وعلى النساء بنفس الدرجة ( والزانية والزاني فاجلدوا كل واحد منهما مائة جلدة ) ... ثم إن الإيمان الكامل يقتضي منا أن نحب لبنات الناس من العفة والشرف والكرامة والأدب والأخلاق والدين مثلما نحب لبناتنا .
529 - بمقدار ما ينسى الإنسان الله يقترب من الشيطان : والعكس صحيح , أي أننا نادرا ما نجد إنسانا تقيا محسنا مجاهدا لإبليس ذاكرا الله يتكبر . إن التكبر كله شر , لكن أعظم التكبر هو التكبر على الله بشكل أو بآخر .
ومن مظاهر التكبر على الله :
- شخص يقول بأن القرآن من عند محمد صلى الله عليه وسلم وليس من عند الله .
- شخص يقول بأن محمد صلى الله عليه وسلم عبقري وليس رسولا ولا نبيا .
- شخص يقول بأن الله غير موجود والعياذ بالله .
- شخص تقول له : " قال الله " أو " قال الرسول " فيقول لك " قلت أنا ".
- شخص تقول له :" قال العلماء " فيقول لك " قلت أنا ".
530 - أنا شابة عمري 24 سنة , مثقفة ومتدينة , أعاني منذ مدة من جملة أعراض فهمت منها أنني أعاني من سحر أو جن . هل تنصحني أن أرقي نفسي بنفسي بقراءة شيء من القرآن في ماء ثم أشربه ثم أقرأ شيئا من القرآن ومن الأذكار والأدعية المأثورة عن النبي عليه الصلاة والسلام وأنا مغمضة العينين لأرى ( بخيالي) حقيقة مرضي , ثم أقرأ شيئا من القرآن على زيت أدهن به وأشرب منه خلال أيام ؟ :
ج : كل ذلك مسموح لكِ شرعا وعرفا وعادة , إلا ما ذكرتِه من إغماض العينين أثناء الرقية فإنه لا دليل عليه من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو ..., كما لم يقل به عالم ولا نصف عالم قديما أو حديثا , كما أن فيه من السيئات ما فيه : السيئات التي يمكن أن تصيبكِ كما يمكن أن تصيب غيركِ , والله أعلم .
531- الغيرةُ بين النساء أو الحسدُ فيما بينَـهنَّ :
1-" تنتهي الصداقةُ بين النساءِ عندما يبدأ التنافسُ ", غيرُ الشريفِ بطبيعة الحال .
2-" الصداقةُ الشديدة بين امرأتين قد تنتهي بعداوة شديدة ", ومنه أنا أنصحُ باستمرار التلميذات في الثانوية بمحاولة تجنُّب الصداقة الشديدة والمحبة الزائدة فيما بين تلميذتين أو امرأتين , خوفا من تحولها في يوم ما إلى عداوة شديدة , " أحبب حبيبَك هونا ما عسى أن يكونَ بغيظَك يوما ما ". ومنه فالمطلوبُ الحبُّ باعتدال ,حتى إذا تحولَ إلى بغض – لا قدر الله – كان البغضُ بإذن الله معتدلا .
3- " أحسنُ انتقام من امرأة جميلة : إيقافُ امرأة أجمل منها أمامَـها ".
4-" إذا أحبَّت المرأةُ بقلبها وجسدها , غارتْ من كل أنثى بما فيها أنثى الحيوان ! " .
5-" تُفضِّلُ المرأةُ أن تتفوقَ على الأنثى- بسبب الغيرة , وبسبب أنها من نـفس جنسها ويمكن أن تتفوقَ عليها - على أن تتفوقَ على الرجلِ ".
6- " عندما تُظهرُ زوجتُـك اهتماما كبيرا بحديثِـك , لا شكَّ وأن حديثَـك معها هو عن امرأة أخرى ". وقد تفعلُ المرأةُ العكسَ أحيانا , أي عندما تجدُ زوجَها يتحدثُ عن امرأة أخرى فإنها – أحيانا- تتجاهلهُ تماما وتتجاهل حديثه .
7- " عندما تُـنقِصُ المرأةُ أعواما من عمرِها فإنها تضيفُها إلى أعمارِ نساء أخريات " .
8- " قد لا تهتمُّ المرأةُ (كثيرا ) بأن تكون سعيدة في زواجها , قدرَ اهتمامِـها بأن تكون محسودة منْ صديقاتِـها ".
9- كلُّ الكمالياتِ عندَ زوجةِ جارِكَ , تصبحُ ضروريات بالنسبةِ لزوجتِـكَ ".
10-" لولا الغيرةُ والحسدُ , لكفت عجوزٌ من أجل إصلاحِ بلد كامل ".
11- " من الفوارقِ بين الرجلِ والمـرأةِ :
ا- الرجلُ يحبُّ ويفرح ويعتز إذا كان زوجُ ابنتِـه خيرا منهُ .
ب- المرأةُ لمْ ولاَ ولنْ تحبَّ أن تتفوقَ عليها زوجةُ ابنِـها في شيء "...
وهذا بسسب الغيرة الزائدة عند المرأة .
12-" ليس هناكَ ما يديرُ رأسَ المرأةِ أسرعَ من مِعطف فراء جديد على جسدِ امرأة أخرى ".
13- " من الصعبِ أن تجدَ فتاة تعترفُ بتفوقِ فتاة أخرى عليها في الجمالِ ". هذا نادرٌ جدا .
14- " وما لي أن لا يغارَ مثلي على مثلِك "... عائشة رضي الله عنها لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
15- " تتأنقُ المرأةُ من أجلِ امرأة أخرى , وتتزوجُ لأنَّ غيرها سبقتْـها للزواج , وتعتـني بـبـيـتها لتبدو نظيفة أمام زائراتها . ولولا هذا – أي لولا مراعاة المرأة الزائدة للناس- لكان للمرأة شأن آخر أكبر وأعظم .
16- " ليس أشدَّ عداوة من النساءِ للنساءِ ".
17- " من السهلِ أن نجعلَ دولَ أوروبا المتطاحنةِ تتصالح , ولكن من الصعبِ أن نصالحَ بين امرأتين متخاصمتـيـن ".
18- " يـتَّسِعُ المنزلُ الواحد لأي عدد من الرجال , ولكنه لا يتسع ولو لامرأتين إثنتين ", بسبب الغيرة .
19- "لا شيئَ يُرهقُ الزوجةَ أكثرَ من أن ترى جيرانَـها يشترون ما لا تقدر هيَ على شرائِـهِ ", بسبب الغيرةِ .
20-"الأختُ تحبُّ أخاها إلى درجة التضحية والموت , ولكنها تحبُّ في شريكةِ حياتِه ( أي زوجةِ أخيها ) أن تكون أقلَّ منها في المواصفات , إن لم نقل ذميمة ".
21- " غيرةُ المرأةِ مفتاحُ طلاقها ".
22-" الزوجة الغيورُ , امرأةٌ تضعُ السمَّ لزوجِـها في الكأسِ , ثم تشربُـه هي ", أي أنها في الكثير من الأحيان هي التي تتحمل – دنيويا - تبعاتِ غيرتها الزائدة , لا زوجُها .
23- " المرأةُ التي تغارُ على زوجها من كل امرأة , توحي إليه دوما- سواء بقصد أو بغير قصد , وبسبـب غيرتها الزائدة - أنها أقلُّ من كل امرأة ".
24-" المرأةُ تأكلُ نفسَها بنفسِها عندما تُسيطِرَ عليها الغيرةُ ".
25- " المرأةُ تقتلُها الغيرةُ , والرجلُ يقتلُهُ إغراءُ المرأةِ ", وكذا فتنتُها الكبيرةُ التي ما ترك رسول الله صلى الله عليه وسلم على الرجلِ أشدَّ منها .
26-" النساءُ لا يتجمَّلنَ في الغالبِ لإغراءِ الرجالِ على حبِّـهنَّ , وإنما لإغاضة النساءِ الأخريات وإغرائهنَّ على كُرْهِـهنَّ ".
27- " تمقتُ المرأةُ الرجلَ الغيورَ الذي لا تُحبُّهُ , ويُغضِبُها الحبيبُ الذي لا يغارُ ".
28-" إذا تخليتَ عن المرأةِ جاز أن تُسامحَـكَ , أما إذا أحببْتَ امرأة غيـرَها فإن ذنبَـكَ لا يُغتفرُ ", فانتبه أيها الرجل !.
29- " لا تشنقْ امرأة , ولكن تزوَّجْ عليها فقط ".
30-" الصداقةُ النسائيةُ لا تصمدُ – عادة - أمامَ الرغبةِ في الفوز بإعجابِ الرجلِ ", ومنه ما أكثرَ ما تخلت نساءٌ ونساءٌ عن صديقاتهن من أجل شيء واحد هو الحرص على نيلِ إعجابِ رجال !.
31-" تشتدُّ غيرةُ المرأةِ الخائنةِ ( بـزنا أو مقدمات زنا ) على زوجِها هروبا من عذابِ الضميرِ وانتقاما كذلك من نفسِها في شخص زوجِها ", حتى ولو لم تشعُرْ المرأةُ بذلك .
32- " غيرةُ المرأةِ أشدُّ فتكا من أسنانِ الكلبِ المسعورِ " , أي أنها تكون أحيانا مدمرة .
33- " غيرةُ المرأةِ الزائدةِ مفتاحُ طلاقها ". وكم من امرأة طُلِّقت بسبب الغيرة المبالغ فيها ! .
34- " الغيرةُ غيرتان : غيرةٌ ( معتدلةٌ ) يُصلحُ بها الرجلُ أهلَـهُ , وغيرةٌ ( مُبالغ ٌ فيها ) تُـدخلُه النارَ ", والعياذُ بالله .
35-"لا تُـكثِرْ الغيرةَ على أهلك ( وزوجتك) , فتُـرمى بالسوء ( وتُتهمُ بالباطل أو بالحق ) من أجلِـك! ".
36- "لا شيء يُزعج المرأةَ مثل الزوجِ إذا كان غيورا ( خاصة إن بالغ ) , ولا شيء يُزعجُها ويوجعُها مثله إذا لم يكن غيورا ( وكان مُتبلِّد الإحساس والعـياذ بالله ) " .
37- " غيرةُ المرأةِ على الرجلِ لا تبلغُ ( وإن أفرطَتْ ) مبلغَ غيرةِ الرجلِ على المرأةِ . ولذلك أحل اللهُ للرجلِ أربعة من النساءِ لِـمَا سبقَ في علمِه أن في صبرِ المرأةِ مُحتملا . ولمْ يجعلْ اللهُ للمرأةِ أن تنظُرَ إلى غير زوجِها لِـمَا سبقَ في علمِه أنَّ صبرَهُ لا يحتملُ ذلك " .
38-" عندما يدُقُّ الجوعُ البابَ يهربُ الحبُّ من الشباكِ ". ولكن لو كان الحبُّ حبا حقيقيا , قويا , طيبا , مباركا , ما كان ليهربَ مهما دقَّ الجوعُ البابَ . ولو كان المُحِـبُّ يغارُ بالفعلِ على من يُحبُّ ما كان ليتخلى عن محبوبه مهما اشتدَّ الجوعُ وضعُـفت الأحوالُ الماديةُ .
39- " أجملُ ما في الدنيا : صداقةُ رجُل لرجُل ... وهو شيء لا تعرفُهُ النساءُ إلا قليلا ", وذلك بسبب الغيرة الزائدة فيما بين النساء , والأقل فيما بين الرجال .
40- " كلُّ امرأة تغارُ سواء كانتْ مسلـمـة أم كافرة ".
532- ما هي أنواع الأفكار التي تخطر على الإنسان بشيء محرم أو بشيء خاطئ ؟ :
ج : هناك ثلاثة أنواع من الأفكار التي تخطر على ذهن الإنسان :
النوع الأول : فكرة أو أفكار تدعو الإنسان لفعل شيء محبب للنفس ولكنه حرام شرعا مثل الزنا أو غيره .
وهذه الأفكار يكون مصدرها حديث النفس الأمارة بالسوء ، أو وسوسة الشيطان ، أو تأثيرات الواقع المحيط بالإنسان الذي يزين له الوقوع في هذا الأمر . وعلاج هذه الأفكار أساساً يكون بالاستعاذة وبتقوية الإيمان وباستثمار الطاقة النفسية والفكرية والاجتماعية في صداقات واهتمامات نافعة مختلفة .
أما النوع الثاني : فهو وساوس في العبادة مثل الزيادة أو النقص في الصلاة بحيث تتكرر هذه الوساوس في فترات متقطعة . وقد يكون هذا النوع من الشيطان،وعلاجه الاستعاذة والخشوع والتركيز في أداء العبادة وشغل أوقات الفراغ وممارسة الرياضة و ...
وكلا النوعين السابقين يمكن التحكم فيهما ، والسيطرة عليهما ببذل بعض الجهد بإذن الله .
والنوع الثالث : وهو الوسواس القهري وهو باختصار نوع من تسلط فكرة محددة وكريهة ومرفوضة - متعلقة بدين أو دنيا - على ذهن الإنسان يعلم صاحبها أنها خاطئة ولكنه مع ذلك لا يستطيع أن يتخلص منها .
533
- المرأة تخاف من كلام الناس : المرأة بطبعها ( وأنا أتحدث عن الكثيرات من النساء لا عن كل النساء ) - بحكم قوة عاطفتها وضعف عقلها - تخاف من كلام الناس وتراعي العادات والتقاليد ولو كانت منحرفة ومرفوضة شرعا , أكثر مما تخاف الله وأكثر مما تراعي الدين , والأمثلة على ذلك كثيرة .
إن النية غالبا عند هؤلاء النسوة هي مراعاة العادات والتقاليد والخوف من كلام الناس , لكنها نية كما قلتُ تدل على وجه من وجوه ضعف المرأة , وهي نية غير معتبرة ولا مقبولة ولا صحيحة شرعا لأن إرضاء الناس بسخط الله غيرُ مقبول بأي حال من الأحوال . ومنه فإن المرأةَ التي لا تُقدم العرفَ والعادة على الشرع وكذا المرأةَ التي تخافُ اللهَ أولا قبل أن تخافَ من كلامِ الناس , هذه المرأة هي دوما محبوبةٌ بإذن الله من طرف الجميع – رجالا ونساء - . وحتى من يُظهر لها بأنه مستاءٌ منها ومن البعض من تصرفاتها , هو في العادة يُـخفي بإذن الله وفي أعماق نفسه حبا كبيرا لها واحتراما عظيما لشخصيتها .
ما أضعفَ عقلِ المرأة ودينها وما أكبر خوفَـها من كلام الناس , حين تشترط – في الكثيرِ من الأحيانِ ولا أقولُ دوما – من أجلِ أن تزورَ فلانة أو فلتانة ( ولو كانت أقربَ الناس إليها ) , تشترطُ أن تأخذ معها " قفة " فيها ما يؤكلُ أو يشرب أو يلبس ولو كان ذلك مُكلفا- ماديا - لها أو لأهلِ بيتها من الرجالِ , وإلا لم تذهبْ ولم تزرْ . إن خوفَـها الزائدَ من كلامِ الناس يجعلُها مستعدة لتقطعَ رحمها إذا لم تجدْ ما تأخذهُ معها , أو مستعدة لأن تكلفَ زوجَها أو أخاها أو أباها أو ابنها ما لا يطيقُ ( ماديا ) من أجلِ إرضاءِ الناسِ . إن العاداتِ والتقاليدَ تُحْـترَمُ عموما بطلب من الشرعِ بشرطين :
ا- أن لا تكونَ مخالفة للشرع .
ب- أن لا تكون مكلِّفة للإنسانِ بما لا يطيقُ .
أما إذا لم يتوفر الشرطان معا , فلتذهبْ هذه العادات ولتذهب هذه التقاليد إلى الجحيمِ .
إن الموقفَ الشرعي الذي يجبُ على المرأةِ أن تـقفَه هو : " أُحبُّ أن آخذَ معي للزيارة شيئا ما - أقدرُ على أخذه - على سبيلِ الهدية لمن أريدُ زيارتَـها . فإذا لم أقدرْ , فالزيارةُ تبقى مطلوبة , ولن أقطعَ رحمي من أجلِ إرضاء الناس " . وهذه المرأةُ يُـحبها اللهُ ثم يُحبها الناسُ , ويحبها كلُّ رجل في الدنيا . صحيحٌ أن الرجلَ مطلوبٌ منه أن يُحسنَ إلى زوجـتِـه , ولكن صحيحٌ كذلكَ أن المرأةَ مطلوبٌ منها أن لا تُكلِّـفَ الرجلَ ما لا يُطيقٌ وأن لا تُقدِّم العاداتِ والتقاليدَ على شرعِ الله عزوجل وعلى الرجلِ .
534- أنتم يا رجال تُـنفرون الكفار من الإسلام بإهانتكم للمرأة بهذا الشكل السيء :
قالت لي امرأة متزوجة بالأمس ( 11 جوان 2009 م ) تدرس في مدينة كبيرة ومشهورة في كندا , قالت لي وهي كلها حسرة وألم :
أنا أتحدث عن نفسي وعن عشرات الأخوات اللواتي سمعتُ قصصهن وحكاياتهن عن أنفسهن , سواء في مراكز إسلامية أو مساجد أو ...:
1- " الكثير الكثير من الرجال هناك في تلك المدينة من كندا يعاملون المرأة المعاملة السيئة ويعتبرونها كأنها كائن من الدرجة الثانية أو كأنها مخلوقة من طينة أرخص أو كأنه لا وظيفة لها في الحياة إلا خدمة الرجل وإمتاعه , فقط وفقط .
2- الكثير الكثير من الرجال لا يتحدثون لزوجاتهم إلا عن واجباتهن اتجاه أزواجهن وعن حقوقهم هم على زوجاتهم , فقط وفقط .
3- الكثير الكثير من الرجال يأخذون أموال النساء التي هي حق من حقوقهن , يأخذونها بالقوة وبلا خوف من الله ولا حياء من البشر ولا مراعاة لحقوق المرأة والزوجة , ولا حق أبدا للمرأة والزوجة في الاحتجاج . وإذا احتجت قال لها زوجها تلميحا أو تصريحا " اسكتي . ليس لك أي حق في الكلام ولا في الاحتجاج ".
ثم تضيف المرأة متحسرة :
1-" أزواجنا يسيئون معاملتنا إلى درجة أن أصبحت سوء معاملة الأزواج لنا حديث العام والخاص من الكفار الذين أصبحوا يشمتون بالمسلمين في كل وقت قائلين ( أهذا هو الإسلام عندكم , أهذه هي قيمة المرأة عندكم في الإسلام ؟! ) .
2- أصبح الإعلاميون يسخرون كثيرا من الإسلام عن طريق الكاريكاتور مستدلين بسوء معاملة أزواجنا لنا .
3- بل وصلت عند بعض الكفار , وصلت السخرية بالإسلام والمسلمين إلى درجة أن أصبحت الواحدة منا عندما تذهب عند طبيبة من أجل المداواة والعلاج تقول لها الطبيبة ( قد يكون حجابك سببا من أسباب المرض ... هذا الحجاب الذي فرضه عليكم رجالكم ...) !!!. ومع أننا نؤكد لهن بأن الحجاب فرض من الله لا من أزواجنا , وأن ظلم أزواجنا لنا شيء والإسلام العظيم والسمح والكريم شيء آخر , ومع أننا على يقين من أن الحجاب لا يمكن أن يكون سبب مرض أبدا أبدا أبدا , ومع ذلك من الصعب إقناعهن بكل ذلك ... ولهذه الصعوبة أسباب وأسباب منها دكتاتورية أزواجنا معنا وظلمهم لنا ". انتهى كلام المرأة معي .
أنا لم أقل بأن هؤلاء الرجال أغلبية في المجتمع بكندا أو غيرها , ولم أقل بأن كل الرجال سيئون مع زوجاتهم ولم أقل بأن كل النساء مظلومات من طرف أزواجهن , ولكنني أؤكد على أن الظاهرة التي ذكرتُـها موجودة في جزء من كندا وفي بعض المجتمعات الإسلامية وغير الإسلامية , وهي ظاهرة لا تسيء فقط لأصحابها بل تسيء حتى للإسلام والمسلمين .
نسأل الله أن يهدينا رجالا ونساء وأن يصلح أحوالنا , آمين .
535 - هل يجوز للراقي أن يشخص المرض في نهاية الرقية ؟ :
لا أستطيع أن أجزم بحرمة ذلك لسببين :
الأول أن الراقي قد يكون متأكدا في النادر أو القليل من الأحيان من طبيعة مرض المريض ( سحر أو عين أو جن سواء من أعراض المرض أو من ملابسات الإصابة ) , فإذا شخَّص عندئذ يكون قد قال حقا وصدقا .
الثاني أن التحليل أو التحريم لا أقوله أنا بل يقوله الله والرسول عليه الصلاة والسلام , ثم يقوله العلماء المجتهدون بناء على كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس أو …
ومع ذلك فإنني أميل كثيرا إلى أن الأفضل للراقي ألا يشخص أبداً ( أو على الأقل غالبا ) لأنه قد يوقع نفسه في إثم عظيم من خلال تشخيص من الصعب جدا تقديم الدليل القوي عليه , وقد يجر الناس في ويلات تشخيصه الخاطئ حينا والكاذب حينا آخر . إنه لا يوجد شخص ينزل عليه الوحي بعد النبي محمد عليه الصلاة والسلام ليعلم السحر والعين والجن ( وهي أمور خفية ) بيقين . وعلى الراقي أن يقرأ فقط شيئاً من القرآن وكذا البعض من أحاديث رسول الله ويحسن الظن بأن بركة هذا الكلام ستؤثر بإذن الله في هذا الشخص المريض الطالب للرقية الشرعية . وكل تشخيص ( أو على الأقل أغلبه ) جهل . وما أكثر من تضرر من زيارة الرقاة لا بسبب الرقية في حد ذاتها وإنما بسبب التشخيص الخاطئ أو الكاذب من الراقي . وفي العيادات النفسية عشرات بل مئات المتضررين من فكرة العين أو السحر أو خاصة "مس الجن " التي زرعها في نفوسهم رقاة جاهلون أو كاذبون أو سارقون . إن كل من قال لشخص بأنك ممسوس مثلا قد زعم أمراً عظيماً يمكن جدا أن يُسأل عنه يوم القيامة ، ولا أظنه قادرا على الدفاع عن نفسه أمام العليم الخبير .
536- المرأةُ تُكلفُ نفسها فوقَ اللزوم للضيوفِ : مع إن الإكرامَ شيءٌ والإسرافَ شيءٌ آخر , ومع أن الضيوفَ ليسوا كلهم سواء , ومع أن الإسلامَ يميلُ إلى البساطة في كلِّ شيء أكثرَ مما يميلُ إلى التعقيدِ . وصدق "جعفرُ الصادق" رضي الله عنه حين يقول : " أحبُّ الإخوانِ إلي من لا يتكلفُ لي ولا أتحفظُ منه ".
والمرأةُ إذا تكلفتْ للضيوفِ تُصبحُ تكرهُ الضيوفَ وتدفعُ – بطريقة مباشرة أو غير مباشرة – أهلَـها لأن يَـكرَهوهم , وفي ذلكَ من الخسارةِ الدنيوية والأخروية ما فيه . أما إذا كانت بسيطة مع الضيوفِ ولم تُـكلِّـفْ نفسَها لهم , فإنها تَـبْـقَـى ما دامت حية تحبُّ الضيوفَ ويُـحبُّـها اللهُ تبعا لذلك ويغفرُ لها ذنوبَـها .
وهذه المرأة محبوبةٌ بإذن اللهِ من طرفِ كلِّ الرجالِ .
537- هي تحب ما كان غاليا لا قويا : المرأةُ تحبُّ – وأنا أتحدثُ عن الكثيراتِ من النساءِ , لا عن الكل - من اللباسِ والأثات ما كان غاليا أكثرَ مما تجب الأقوى والأدومَ والأجملَ حقيقة . والمتزوجون من الرجالِ , وكذا التجارُ الذين يتعاملون مع النساءِ في تجارتِهم , هؤلاءِ يعرفونَ هذه الحقيقةَ عن المرأة جيدا ويعرفونها أكثرَ مما يعرفُها غيرُهم .
والمرأةُ المحبوبةُ من طرفِ الرجالِ هي التي تطلبُ الأقوى والأدومَ والأجملَ حقيقة بغضِّ النظرِ عن السعرِ , والأحسنُ من هذه المرأةِ والأفضلُ والأحبُّ هي التي تطلبُ الأقوى والأدومَ والأجملَ حقيقة وكذا الأرخصَ .
538- التقليد عند المرأة أكثر وأكبر : ومما يتعلق بسلطان التقليد الكبير على المرأة والذي يدل على ضعف المرأة عقلا :
تقليد الفتاة الصغيرة المبالغ فيه لأمها ( والذي يبقى معها في الكثير من الأحيان حتى إلى ما بعد الزواج ) حتى فيما
تعلمُ يقينا أن الأمَّ مخطئة فيه ( مثل البعض من الشؤون المنزلية التي هي من خصوصيات المرأة ) أو عاصية فيه
( مثل الغيبة وسوء الظن وعدم التثبت من الأخبار التي تسمعها ودعوى الجاهلية و ... ) , هذا التقليد يعتبرُه البعضُ
من علماء النفس يكاد يكون متأصلا في المرأة من الصغر ويسمونه " Complicité féminine أو
التآمر الأنثوي ". والبنتُ تكون محبوبة أكثر من طرف الرجل أو من طرفِ الأب كلما كانت شخصيتُـها قوية ,
وكانت مستقلة عن أمها الاستقلال الإيجابي لا السلبي .
539-
يقالُ بأن المرأةَ تسقطُ في الحب بسهولة : لأنها جاهلة بطبائع الرجال الذين يعملون من أجل اصطيادها , وهي تستجيبُ لنداء العاطفةِ بمرونة لأنها ضعيفة . ومنه فإن المرأةَ التي يحبها كل رجل يؤمن بالله واليوم الآخر هي المرأة الذكية الكيسة الفطنة التي لا تُخدعُ من طرفِ السقاطِ من الرجالِ بسهولة . وأذكرُ هنا كلمة قالتها لي تلميذةٌ من التلميذات منذ حوالي 7 سنوات , قالت " والله يا أستاذ ( ويا أبانا الثاني ) لقد أوصيتَـنا ونصحتَـنا وبالغتَ في النصيحةِ والوصيةِ إلى درجة نحنُ ( كانت تتحدثُ عن نفسِها وعن مجموعة من زميلاتها القريبات جدا منها ) نُـطمئنكُ معها إلى أننا لن نكون مغـفلات ( بإذن الله ) أبدا بعد اليوم " .
والله وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
540
- لا يجوز :
1 – " لا يجوز " معناه " حرام " , وأما التفريق بين ( حرام ) و ( لا يجوز ) فأنا لا أعلم حتى الآن إن كان للقائلين بذلك دليل شرعي وحجة قوية أم لا . يمكن أن نقول " السرقة حرام " أو " لا تجوز السرقة " .
ويمكن أن نقول " لا يجوز شرب الخمر " أو " شرب الخمر حرام " , وهكذا ...
2 – ومع ذلك , فإن العلماء والفقهاء والصالحين يتحفظون من قول " حرام " ( أكثر مما يتحفظون من قول " لا يجوز " ) على أي شيء قبل أن يكون الواحد منهم متأكدا مما يقول ومن صحة اجتهاده 100 % , وذلك لأن التحريم من حق الله عزوجل أصلا , وكذا لأن الأصل في الأشياء الإباحة بشكل عام .
3 – كلما زاد علم الشخص بالإسلام وقوي خوفه من الله تعالى كلما قلت جرأته على التحريم بدون علم . وعلى العكس من ذلك كلما زاد جهل الشخص بالدين ونقص خوفه من الله كلما زادت جرأته على التحريم بدون علم ولا دليل ولا حجة ولا برهان .
4- " لا يجوز " معناها شرعا " يجب ألا " وليس معناها " لا يجب أن " .
ومنه :
· يصح أن نقول " لا يجوز أن نؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها " أو " يجب ألا نؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها " . ولكن لا يصح أن نقول " لا يجب أن نؤخر الصلاة حتى يخرج وقتها " .
· ويصح أن نقول " لا يجوز أن نظلِـم غيرنا " أو " يجب ألا نظلِـم غيرنا " . ولكن لا يصح أن نقول " لا يجب أن نظلم غيرنا " , وهكذا ...
5- في الدين " لا يجوز " معناها " حرام " , وهذا مصطلح شرعي . وأما في مجالات الحياة الدنيوية المختلفة فمعناها " ممنوع " أو قريبا من " ممنوع " .
ومنه فيمكن أن نقول :
· للتلميذ " لا يجوز لك أن تدخل إلى المدرسة متأخرا عن الثامنة صباحا " .
· وللولد في البيت " لا يجوز لك أن تتأخر عن الحضور بعد المغرب مباشرة من أجل العشاء مرة واحدة مع باقي أفراد أسرتك " .
· وللمريض " لا يجوز لك أن تشرب دواءك بعد الفطور " .
· ولسائق السيارة " لا يجوز لك أن توقف سيارتك في المكان كذا " .
· ولأي شخص " لا تمش في الطريق حافيا " , وهكذا ...
وفقني لله وأهل المنتدى جميعا لكل خير , آمين .

ليست هناك تعليقات: