السبت، 3 يوليو 2010

من 461 إلى 480

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

461- المرأة الذميمة ( من الحكم والأمثال ) :
1-" الذميمةُ حقا هي الجميلةُ التي طمستْ جمالَهـا بسوءِ الخلق " , لأن الجمال الحقيقي هو جمال الخلق قبل أن يكون جمال الصورة .
2- " أنا أمدح الأخلاقَ الحسنة للمرأة الذميمة , وأطري وأمدحُ جمالَ من لها أخلاق ". أما الأولى فيكفيها أنها فازت بالجوهر الحسن , وأما الثانية فقد حصلت على الجمالين معا , وفي كل خير بإذن الله تعالى .
3- " لا تقل لها - أيها الرجل : أنتِ ذميمةٌ , فإن الذي خلقها هو البارئ المصوِّر . ولا تنسَ " إن أكرمكم عند الله أتقاكم ".
4- " لتحذر المرأةُ الجميلة من القبيحةِ , كما يحذر الذكي من الغبي ", خاصة من غيرة وحسد وبطش الذميمة إذا كانت لا تخاف الله َ.
5-" الزوجة القبيحة – إن كانت مؤمنة وقادرة على السحر الحلال والمعاملة الطيبة والعشرة الحسنة لزوجها - تجعلك ( أيها الزوج ) تعيسا في البداية وسعيدا في نهاية المطاف ", بإذن الله تعالى .
6- " المرأة الذميمة هي المرأة الجميلة التي ترى نفسها أجمل من الجميع " , أي أن القبح الحقيقي هو قبح التكبر بسبب الجمال الزائد لا قبح الصورة الذي لا دخل للمرأة فيه . وذميمةٌ متدينة ومتواضعةٌ أحسنُ ألف مرة ومليون مرة من جميلةٍ ظاهرا وفارغةٍ من الداخل ومتكبـرةٍ بجمالها .
7- " المرأة الذميمةُ يقالُ عنها عادة : ولكنها طيبةٌ ", أي أنه من أجل التغطية قليلا على ذمامتها , يُضيف المتحدثُ عنها قائلا : ولكنها طيبة ".
8- " المرأة القبيحة تخاف المرأةَ ", لأنها من خلال غيرها من النساء ترى من هي أجمل منها .
9- " النساء القبيحات يغِرن على أزواجهن , بينما غيرةُ الجميلات فعلى أزواج الأخريات ", للأسف الشديد وفي الكثير من الأحيان .
10- " أقبح امرأة في الدنيا هي التي لم تعد تحبها ( أنتَ أيها الرجل ) " , أما التي تحـبها فإنها عندك جميلة ولو كانت غير ذلك . والخنفوس ( كما يقول المثل عندنا في الجزائر ) عندْ مُّو ( أي عند أمه ) غزالة .
وأخيرا : ما أحسن وأروع وأطيب أن يقول الرجل لزوجته " أنتِ عندي أجمل امرأة في الدنيا " , وأن تقول المرأة لزوجها " أنت في نظري أقوى رجل في الدنيا " !!!.
462- ما الرأي في الرقاة الذين يعتمدون على ما يراه المريض في منامه من أجل تشخيص مرضه ؟ :
ج : نسأل الله الهداية . إن هذه سيئة من سيئات بعض الرقاة للأسف الشديد . عوض أن يعتمد أحدهم على أعراض أخرى قطعية أو على الأقل تدل على الظن الغالب في أن المريض به كذا أو كذا , تجده يعتمد غالبا على الأحلام ( وليته اعتمد على الرؤى ) التي لا ترقى حتى إلى أن تكون دليلا على شك أو على وهم. وجلّ هؤلاء الرقاة يسألون عن أحلام المريض ، لا لكونهم يملكون نصيبا من علم تأويلها أو تفسيرها ، فتكون كالقرائن لما قد يشخصونه من أنواع العلل ، بل لاستخلاصهم الأحكام على بعض القضايا , فإذا ذكر لهم المريض مثلا بأنه يرى ثعابينَ أو كلابا تقرضه بأنيابها ،كان ذلك دليلا كافيا عند هؤلاء للحكم على حالة المصاب بأنها من قبيل المس أو السحر , وإذا ذكر المريض بأنه رأى في المنام "عينا كبيرة " مثلا كان ذلك دليلا عند الراقي على أن المريض معيون . وقد يرى المريض في حلمه مثلا أن فلانا من الناس سحره ، فيتبنى الراقي ذلك ويتلقاه وكأنه حقيقة ثابتة ، فيجاري المريض في ظنه أو شكه أو وسوسته .
463 – خفت أن أذهب عند الطبيب النفساني حتى لا يقال عني بأنني مجنون ! :
أنا طالب جامعي أعاني منذ مدة من قلق معلوم السبب حاولت أن أتخلص منه بجهد خاص فلم أستطع . نصحني أهلي بالذهاب عند طبيب نفساني فخفت أن يُقال عني "مجنون" . هل تفيدني رقية أم لا ؟.
ج : أنت تؤكد على أن المشكلة نفسية , والمشكلة النفسية لا بد لها من طبيب ولا دخل للرقية فيها لا من قريب ولا من بعيد . لكن من جهة أخرى أنا لا أدري كيف يمكن أن أتصور طالبًا جامعيًّا في بلد عربي وإسلامي لا يستطيع الوصول للطبيب النفسي للحديث معه ولطلب العلاج عنده مهما كانت الأسباب . إن " طالب جامعي " تعني أنه ملتحق بالجامعة والجامعات في بلادنا موجودة عادة في المدن الكبرى حيث يتوافر الأطباء النفسيون بسهولة - مهما كانت كفاءتهم ناقصة - , ويمكن الوصول إليهم بكل يسر . وإذا كانت هذه الأفكار حول التردد على الطبيب النفسي ، وأن من يتردد عليه هو المجنون فقط ، إذا كانت هذه الأفكار بالية جدا وقديمة جدا ومتخلفة للغاية فأحرى بطالب جامعي أن يتخلص من هذه الأوهام ويتجه للطبيب طلبًا للعلاج مثلما يتجه إلى أي طبيب من أجل علاج أي مرض عضوي آخر .
464- ما علاقة الخوف عند الأطفال بالجهل بحقيقة الشيء ؟ :
هناك علاقة وثيقة , والمسؤولية هنا هي غالبا مسؤولية الآباء والأمهات . إن بعض الآباء أو الأمهات أو بعض الإخوة والأقارب يكتشفون غالبا خوفا في الطفل من أمر معين كالحيوانات (خيالية كالغول أو ما يسمى عندنا في بعض مناطق الجزائر " زغوغو " ... أو حقيقية كالذئب أو الأسد أو النمر أو الثعبان أو الفأر... ) أو غيرها فيستغلونها أحيانا من أجل تسلية الطفل فقط , ولكنهم يستغلونها في أحيان أخرى من أجل تخويف الطفل فيدفعونه للقيام بعمل معين أو يحذرونه من إتيان عمل آخر وإلا تسلط عليه ذلك الحيوان أو ذلك الشيء !!!. ومن المحتمل جدا أن يكون لتكرار مثل هذه المواقف نتائجه السيئة على علاقة الطفل بوالده فيما بعد وكذا على سلوك الطفل وشخصيته بوجه عام . وجهل الطفل إذن بحقيقة الشيء وهو صغير قد يولد عنده الخوف وكذا العصبية عندما يكبر .
465- ما المقصود بالرقية الشرعية ومن أجل ماذا شُرعت ؟ :
ج : الرقية الشرعية هي باختصار معالجة أمراض – لا عضوية ولا نفسية ولا عصبية - جاءت من سحر أو عين أو جن , بالقرآن كل القرآن وبالأدعية كل الأدعية , وإن كان بعضُ القرآن أحسنَ من غيره وبعض الذكر والدعاء أفضل من غيره .
وكل وسيلة بعد ذلك تُستعمل في الرقية هي وسيلة جائزة إلا ما ثبت بالدليل بُطلانه , وإن كانت بركة الرقية أكبر كلما كانت بسيطة وأقرب إلى السنة وأبعد عن الابتداع , بخلاف الطب العضوي أو النفسي الذي تزداد فائدته ونفعه وبركته أكثر كلما أبدع فيه الأطباء واخترعوا واكتشفوا .
وتُفضل الرقية العامة الشاملة للعين والسحر والجن مهما كان المريض إلا إذا كنا متأكدين 100 % من طبيعة مرضه , ومن أنه مصابٌ بسحر فقط أو بجن فقط أو بعين فقط .
والرقية تُقرأ- بصفة عامة - على ماء أو زيت أو عسل أو زيت الحبة السوداء أو ..., كما تقرأ في أذن المريض اليمنى والراقي يقبض على ناصيته أو لا يقبض عليها ( كل ذلك جائز ) .
وقد يُنصَح المريضُ بعد الرقية بالوضوء قبل النوم مع قراءة شيء من القرآن ودهن أجزاء معينة من الجسد بالزيت المرقي , وبشرب نصيب من الزيت أو العسل أو الماء المرقي في الصباح على الريق , خلال أيام .
466- ليس كل من تزوج من الرجال بثانية , هو معذور شرعا :
تعدد الزوجات جائز في ديننا , هذا أمر لا خلاف فيه , ولكنه جائز بشروط وضوابط معينة منها العدل .
وهل الأصل هو التعدد والاستثناء هو الزوجة الواحدة , أم أن العكس هو الصحيح , أي أن الأصل هو الزوجة الواحدة والاستثناء هو التعدد ؟!. هذه مسألة خلافية بين الفقهاء والعلماء والمفسرين .
وفي كل الأحوال فإن التزوج بامرأة ثانية لا يليق أبدا أن يكون من الرجل عبثيا , أي كما أنه إذا أكل تفاحة ثم أعجبته تفاحة أخرى أكلها , فكذلك إن تزوج بامرأة أولى ثم أعجبته امرأة ثانية تزوجها !!!. الزواج الثاني لا يجوز أبدا أن يكون بهذه البساطة .
ومنه فإنني أقول بأنه ليس كل من تزوج بامرأة ثانية معذور شرعا , بل إن الكثيرين من الرجال يتزوج الواحد منهم بثانية وليس له أي عذر شرعي . يتزوج بالثانية إما من أجل مالها أو جمالها أو نسبها أو ... وكل من تزوج لهذه الغاية أو تلك , أي تزوج بثانية وبدون أي عذر شرعي مقبول ومعتبـر – ولم يعدل بين زوجتيه , ولم يراع الدين في الزوجة الثانية - لن يسعد غالبا بزواجه الثاني . ومنه فهو يمكن جدا أن ينال جزاءه من الله - عقوبة - في الدنيا قبل الآخرة . إذن ليس كل من تزوج بثانية من الرجال هو مضطر لهذا الزواج أو هو معذور شرعا بهذا الزواج الثاني , بل الكثير من الرجال لا يتزوج الواحد منهم بثانية إلا وهو يطلب فقط الجمال والجنس والشباب واللذة والمتعة ... وفي هذه الحالة وما يشبهها لن يبارك الله للرجل في هذا الزواج , لأنه بني من أول يوم بنية غير طيبة .
ومع ذلك يبقى هذا خطأ في التطبيق , وهو خطأ لا يجوز أن يكون لنا عذرا من أجل أن نطعن في مبدأ تعدد الزوجات في الإسلام أو أصل التعدد كما يـفعل البعض من الجاهلـيـن أو الجاهلات من الرجال ومن النساء .
ملاحظة هامة : إن التزوج بثانية من أجل الجنس والمتعة والشباب والجمال و ... الذي تكلمت عنه قبل قليل حكمه مرتبط بحكم الزواج بثانية هل هو جائز فقط أو هو خلاف الأولى أم ... وكذلك هو مرتبط بما هو الأصل في الإسلام هل الاكتفاء بزوجة واحدة هو الأصل أم أن الأصل هو تعدد الزوجات ؟!. وكل هذه مسائل خلافية بين الفقهاء , وبناء عليها يمكن الحكم عندئذ على من تزوج بثانية من أجل الجنس هل هو معذور شرعا أم لا ؟ وكذلك هل لا يصح الزواج بثانية إلا للمضطر أم لا ؟ .!ثم : كلامي الذي قلته قبل قليل أقصد به الذي يتزوج بثانية من أجل الجنس - وبدون أن يعدل بين زوجتيه - هو آثم ومذنب وعاص و ... بدون شك . وقد يقول قائل بأن الإثم هنا سيكون عندئذ مرتبطا بعدم العدل لا بمجرد التزوج بثانية , وأنا أقول : نعم هذا صحيح , ولكن الإسلام طلب منا التزوج بناء على الدين " اظفر بذات الدين تربت يداك " , ومنه فإن الذي يتزوج بثانية من أجل الجنس ليس إلا من الصعب جدا جدا جدا ومستبعد جدا جدا جدا أن يعدل بين زوجتيه .
إن العدل عادة يأتي ممن يخاف الله , والذي يتزوج من أجل الجنس ليس إلا , هو في العادة وفي الغالب ليس ممن يخاف الله , ولا هو ممن يحترم المرأة حق الاحترام , والله وحده أعلم بالصواب .
467- تعدد الزوجات تحكمه الأحكام الخمسةُ كلها :
تعدد الزوجات في الإسلام جائز بشكل عام , ولكن من حيث التفصيل قد يكون أحيانا حراما كأن يتزوج الرجل بثانية وهو لا يعدل في النفقة والكسوة والمبيت بينها وبين الأولى , وقد يكون التعدد واجبا كأن تكون امرأته مريضة مرضا لا تستطيع معه أن تؤدي واجبها الجنسي اتجاه زوجها وكان هو شديد التعلق بحقه الجنسي بحيث أصبح - يخاف مع مرض زوجته – على نفسه من الزنا .
وبين الوجوب والحرمة توجد حالات الكراهة والاستحباب والجواز .
والله وحده أعلم بالصواب .
468- تعدد الزوجات ونية الرجل : ليس كل من تزوج بثانية مُصدقٌ في نيته المعلنة من وراء زواجه , ومنه فما أكثر ما يُـعلن الرجل أنه تزوج بثانية لله وأنه معذور شرعا وأنه يعدل بين زوجتيه وأنه ... ولكن كل الدلائل وقرائن الأحوال المحيطة بالرجل تدل كلها على أنه كاذب في دعواه , وأنه ما تزوج إلا للشيطان وأنه ليس معذور أبدا شرعا في زواجه وأنه ظالم كل الظلم لإحدى زوجتيه ( والمظلومة غالبا هي الأولى ) . ومن الصعب جدا أن نجد رجلا ظالما لزوجته الأولى ثم نجده بعد ذلك قائما بأمر الزوجة الثانية كما يحب الله ورسوله .
ملاحظة هامة : في أغلب الأحوال يكون الحب الأطيب والأكثر بركة والأدوم و ... هو حب الرجل لزوجته الأولى , ومنه قال الشاعر " إنما الحب للحبيب الأول " , وعليه فيجب على الرجل أن يفكر طويلا قبل أن يتزوج بثانية : يفكر , هل نيته لله والدين أم للشيطان والدنيا , وهل زواجه الثاني صحيح وصواب وطيب ومبارك أم أنه زواج خاطئ وخبيث ؟!.
469- من لم يعدل في علاقته بزوجته الأولى, يستبعد جدا أن يعدل بين أولى وثانية :
من لم يعدل مع زوجته الأولى ولم يحسن إليها ولم يكرمها ولم يؤد واجباته الشرعية اتجاهها لا يجوز له أن يطمع في العدل بينها وبين زوجة ثانية , وإلا كان متناقضا مع نفسه ومع المنطق كل التناقض .
إن العقل والمنطق يقول بأنك لن تعدل بين زوجتيك إلا إذا كنت قبل ذلك كما يحب الله تعالى , مع زوجتك الأولى . وأما إن كنتَ قبل ذلك ظالما للزوجة الأولى ثم تطمع أن تعدل بينها وبين زوجة ثانية فأنت واهم وأنت تكذب على نفسك أيها الرجل !.
470- لا بأس أن تكره المرأة تعدد الزوجات حتى وإن كان مشروعا :
غيرة المرأة على زوجها أمر فطري , وكراهية الإنسان للشيء وإن كان مشروعاً لا يضره أبدا ما دام لم يرفض ولم ينكر مشروعيته , ومنه فيمكن للمرأة أن ترفض زواج زوجها بثانية وهي مع ذلك تقر وتعترف وتؤمن بمشروعية تعدد الزوجات في الإسلام , بدون أي تناقض بين هذا وذاك . قال الله تعالى ( كتب عليكم القتال وهو كره لكم وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم , والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) . قال بن عثيمين رحمه الله تعالى رحمة واسعة
" والمرأة التي عندها غيرة لا تكره أن الله أباح لزوجها أن يتزوج أكثر من واحدة , لكن تكره الزوجة الثانية معها ، وبين الأمرين فرق ظاهر ".
471- تعدد الزوجات وإذن الزوجة الأولى : تعدد الزوجات يجوز عند بعض الفقهاء ولو بدون إذن الزوجة الأولى , وقال آخرون بأن المرأة إن اشترطت على زوجها في العقد أن لا يتزوج عليها وقبـِلَ هوَ بذلك وجب عليه أن يلتزم بشرطها . وفي القانون الجزائري أخذ المشرعون بالقول الثاني بما فيه من خير ومن شر .
ملاحظة : هناك زوجات : هن قليلات أم كثيرات ؟,أنا لا أدري , ولكنني أؤكد على أنهن موجودات. تُـقصر الواحدة منهن في حق زوجها خاصة جنسيا وبدون عذر شرعي مقبول , ولكن لسبب دنيوي أو لآخر . تفعل الزوجةُ ذلك ثم تغلق أمامه كل أبواب التفكير في الزواج من ثانية مستغلة حاجته إلى إذنها قبل أن يتزوج بثانية . تُـقصِّر في حقه ثم تمنعه من الزواج بثانية زيادة في إذلاله والتـنكيل به وتعذيبه و ... هي تفعل ذلك لأنها – وبسبب ضعف إيمانها بالله تعالى- تجد لذة كبيرة في تعذيب أولياء الله وعباده .
472- يجب أن نكون دوما وباستمرار على يقين من :
1-الله يعطي الآخرةَ فقط لمن يحبُّ .
2-وأما الدنيا فيعطيها اللهُ ماديا ( زوجة وسيارات وديار وأموال وتجارة و... ) لمن يحبُّ ولمن لا يحبُّ , ولكن السعادةَ والهناء والراحة والسكينة والطمأنينةَ و... في الدنيا فلا يعطيها اللهُ إلا لمن يحبُّ , أي إلا للمسلمِ المؤمن . وأما لو قال لنا عاصي لله بأنه سعيدٌ فإننا نقول له وبصوت مرتفع وبرأس مرفوع بأنه إما يكذب وإما أنه لا يعرف المقصودَ بالسعادة .
3-الإنسانُ بالإسلام هو كلُّ شيء , وأما الإنسانُ بلا إسلام فهو لا شيء .
4-وبالإسلامِ يحترمكُ الناسُ – عموما - حتى ولو كانوا كفارا أو مسلمين عصاة . الناسُ يحترمونَـك ويُـقدرونك ولو لم يظهروا لك ذلكَ , وإن لم يعترفوا لك مباشرة بهذا الاحترام والتقدير . وحتى إن انتقدكَ عاص في بعض الأحيان فإنه ينتقدكَ لأنه يعرفُ أنك أفضلُ منه , وهو ينتقدكَ من منطلـق الغيرة أو الحسد لك " أخرجوا آل لوط من قريتكم , إنه أناسٌ يتطهرون " . وحتى إن انتقدك أو حاربك أو قاتلك عدوٌّ كافر في بعض الأحيان فإنه ينتقدك ويحاربك لأنه حاقدٌ على الدين وعلى الله والرسول وهو لا يفعلُ ذلكَ لأنه يرى أنه هو حسنٌ وأما أنت فسيءٌ , وكذلك هو لا يفعلُ ذلك من منطلق أنه أفضلُ منك . وباختصار لا ينتقدُكَ مسلمٌ عاص ولا عدوٌّ كافر إلا من منطلق الغيرة والحسد أو من منطلق الحقد على الدين , ولكن لا يمكنُ أن يكون السببُ أبدا أنه يرى بـأنهُ أفضلُ منك .
لو كان يرى بأنهُ أفضلُ منك فإنه لن ينـتقدَك ولن يحاربَـك . إنه لا ينتقدُك ولا يحاربُـك إلا لأنه وفي أعماق نفسه هو على يقين من أنك أفضلُ منه وأحسنُ منهُ وأخيرُ منه وأكثرُ طيبة وبركة منهُ .
أنت أفضلُ منه بماذا ؟ والجوابُ : بشيء واحد هو الإسلام " إن الدين عند الله الإسلام " " ومن يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه , وهو في الآخرة من الخاسرين ".
5-يمكنُ أن تندمَ على أي شيء من متاعبِ الدنيا وقعَ لكَ وكنت تتمنى أن لا يقعَ , أو على أي شيء من متاع الدنيا كنت تتمنى الحصولَ عليه ولم تحصلْ عليه .
ولكنك لن تندمَ أبدا على شيء من الدين التزمتَ به,ولن يأتي عليك يومٌ من الأيام تتمنى فيه لو أنك لم تلتزم به. هذا مستحيلٌ .
ولن تندم أبدا على شيء من وقتك أو جهدك أو مالك أو... أنفقته في سبيل الله , ولن يأتيَ عليك يومٌ من الأيام تتمنى فيه أنك لم تنفق ما أنفقتَ في سبيل الله . هذا غيرُ ممكن.
ولن تندم أبدا على حياة عشـتَـها في ظل الإسلام وطاعة الله , ولن يأتيَ عليكَ يومٌ من الأيام تتمنى فيه أنك عِشـتـهُ في ظل الكفر ومعصية الله . لن يحدث هذا أبدا أبدا أبدا .
والله أعلم , وهو وحده الموفق والهادي لما فيه الخير .
473- الإسلامُ طلبَ منا أن نحترمَ عاداتِ وتقاليدَ الناس : الذين يعيشون معنا أو حولنا , ومنه فالعرفُ مصدرٌ من مصادرِ التشريع الإسلامي عند بعض الفقهاء مثل الإمام مالك رضي الله عنه . والعرفُ الذي هو مصدرُ تشريع له بطبيعةِ الحال شروطُـه التي يمكنُ معرفـتُـها من خلال الرجوعِ إلى كتبِ أصول الفقه مثلا . والإنسانُ المسلمُ - وخاصة الداعيةُ – مطلوبٌ منه أن يراعيَ عاداتِ وتقاليدَ الناس الذين يدعوهم إلى الإسلام وإلى آدابه وأخلاقه وتعاليمه و... ليكسبَـهم إلى صفِّـهِ وليجعلهم مستعدين أكثرَ للسماعِ منه ولقبولِ دعوته قبولا حسنا . ولكن ككلِّ شيء آخر فإن الشيءَ إذا زادَ عن حدِّه انقلبَ إلى ضدهِ , ومنه فإن خيرَ الأمورِ أوسطها , بمعنى :
ا- أنه لا يُقبل من المسلمِ الحرصُ المستمرُّ على مخالفةِ الناسِ في كل عاداتهم وتقاليدِهم إلى حدِّ أن يصبحَ شعارُ الشخصِ المسلمِ وكأنه " خالفْ تُعرفْ " , وهو شعارٌ قبيحٌ جدا وسيءٌ جدا .
ب- أنه لا يُقبلُ من المسلمِ أن يحرصَ على الموافقةِ الدائمةِ والمستمرةِ لكل عاداتِ وتقاليدِ الناسِ إلى درجة تقديسِ هذه العادات والتقاليد بحيثُ تصبحُ تساوي – من حيث المكانة والمنزلة – الدينَ , أو تصبحُ هي الأهمَّ ثم يأتي الدينُ بعدها الذي يصبحُ ( هو ) مهما فقط , والمعروفُ أن الأهمَّ مقدمٌ على المُـهِـمِّ .
474- أهواء المرأة متقلبة غالبا :
1- " قلوب النساء مناجم ذهب وفحم " .
2-" قلوب النساء مثل رمال البحر : لا تجد عليها في الغد ما كتبته عليها بالأمس ".
3- " لا تثق بشمس الشتاء ولا بقلب المرأة " , لأنها من الصعب جدا أن تثبت على حال .
4- " لا يمكننا أن نفهم قلب المرأة ما لم نلجأ إلى قاموس طبي " !.
5- " صعب أن تصدق المرأة : أنها تحبك بصدق , أو أنها تكرهك بصدق " .
6- " تطعنك المرأة بيدها اليمنى ,كي تحنو عليك وتضمد جراحَك بيدها اليسرى "...نابليون بونابرت .
7- " بين رضا المرأة وغضبها خيط رفيع " , لأنها شديدة التقلب .
8- " أحسن شيء تتقنه المرأة بعد إحداث الجروح هو تضميدها " .
9- " المرأة أشبهُ بالريشة في مهب الريح " , أي أنها متقلبة .
10- " المرأة تتبدل كثيرا , فمجنون من يسلمُ نفسَه إليها ".
11- " المرأة تفاحةٌ وتعبانٌ في نفس الوقت " .
حفظنا الله وحفظ لنا نساءنا وأسعدنا الله جميعا في الدارين , آمين .
475- دموع المرأة :
1-" تضحك المرأة عندما تستطيعُ ولكنها تبكي عندما تريدُ ".
2-" خزانُ المياه الوحيد الذي لا ينفذ أبدا هو عينا المرأةِ ".
3- " ما أجملَ عيني المرأة عندما تبكي كلماتُـها وعندما تتكلم دموعُها " .
4- " معظمُ دموع المرأة كدموع التماسيح " .
5-" المرأة أقدرُ على تكلف البكاء ", أي من الرجل .
6-"النساءُ يتعلمن البكاء ليكذبن",وكل هذا بطبيعة الحال وكما هو واضح ينطبق على البعض من النساء ولا ينطبق على البعض الآخر .
7-" دموع المرأة تذيب الرجلَ الذي أمامها "...
8-" لا شيء يجف بسرعة مثل دموع المرأة ".
9-" عندما تبكي المرأة تتحطمُ مقاومة الرجل ".
10-" تنقطع المياه من الأدوار العليا , ولا تنقطع دموع المرأة ولو كانت في الأعالي ".
11-" لا تُصدق دموع المرأة , فخلف عينيها قطارتان تضغط عليهما متى أرادت " .
12-" محاولتك التفاهم مع امرأة تبكي , أشبهُ بمحاولتك تقليب أوراق الصحيفة أثناء العاصفة ", أي أن التفاهمَ صعبٌ جدا . والأولى هو تركُها حتى تنتهي من البكاء ثم التحدث إليها بعد ذلك .
13-" الفتيات يبكين أحيانا ليطردن الملل ".
14-" المرأةُ التي تبكي كثيرا ولأي سبب , لا يمكن تصديقها لأن دموعها أشبه بحنفية مفتوحة " .
15- " دموع المرأة تساوي كثيرا وتكلفها قليلا " , لأنها بالبكاء القليل يمكن جدا أن تحصل من الرجل على الكثير .
476- ما هي أعراض الإصابة بالعين ؟ :
قد يظهر أثناء الرقية (كما يقول بعضهم ) على المصاب بالعين : ارتخاءٌ للجسم , شعور بالنعاس , ارتياح نفسي مع دوار نسبي , إحساس بحرارة في الجسم , تثاؤب . وقال بعضهم بأنه إذا وجد المريض نفسه –أثناء الرقية - يتثاءب تثاؤبا شديدا مع نزول دموع كثيرة , وخاصة عند سماعه للمعوذتين وكذا لقوله تعالى : "وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر , ويقولون إنه لمجنون " , فيمكن أن يكون معيونا ( أي أصابته عين ) .
لكن هذه الأعراض وتلك لا تدل دلالة قطعية على أن المريض مصاب بعين بالفعل . هذا مع ملاحظة أن أعراض الإصابة بالعين قليلة وغير معروفة مثـل غيرها وظنية إلى حد كبير , ولكن مفعول العين يزول ويبطل بالرقية الشرعية بإذن الله .
477- هل يمكن أن يعبث الجن ببعض المنازل إفسادا وإتلافا ؟ :
نعم يحدث هذا أحيانا قليلة جدا , بحيث يعبث الجنُّ ببعض المنازل بالحرق أو برمي الأثاث أو بغير ذلك , لكن الناس يبالغون بحيث أن ما يحدث في كثير من الأحيان يفعله بشر , ولكن أهل البيت عوض أن يفسروا الأمر تفسيرا مباشرا ويتبعوا الوسائل الموضوعية من أجل إصلاح ما فسد وتجنب وقوعه مرة أخرى , يلجأون إلى التفسيرات الغيبية التي تجنبهم تعب التحليل والبحث كما تجنبهم بذل الجهد والوقت .
478- قصة وعبرة ( فضل التسامح مع القتل الخطأ ) :
حكى لي اليوم ( 22/5/2009 م ) من أثق في صدقه من إخواني , حكى لي القصة الآتية التي وقعت له هو . قال :
كان لي ( منذ 6 سنوات ) ولد عمره 7 سنوات , وكان عزيزا جدا علي وعلى زوجتي , وكان جميل الصورة وجميل الأدب والخلق و ... وفي يوم من الأيام من عام 2003 م صدمه رجل – خطأ - بشاحنته وهو يسير في الطريق فقتله في الحين . وبعد يومين أو ثلاثة تقابلنا أنا وذلك الرجل أمام القاضي , فقلتُ للرجل الذي قتل ابني خطأ , قلت له وللقاضي " أنا مسامحك دنيا وآخرة ... أنا متنازل عن حقي ... سامحني الله وإياك وجعلني الله أنا وابني المقتول وإياك من أهل الجنة , آمين ".
رد الرجل على كلامي وهو يبكي أمام كل الحاضرين " والله يا سيدي ... لقد ولدت زوجتي اليوم مولودا ذكرا ما زلتُ أنا لم أره بعدُ – وأنا في أشد الشوق لرؤيته - ولم أره حتى الآن , لأن زوجتي وضعت مولودها هذا فقط منذ حوالي ساعة قبل الآن ... أنا متنازل لك عنه يا سيدي من الآن , من أجل أن تسامحني على قتلي لابنك ... خذ ابني هذا وسامحني أرجوك ثم أرجوك ... ".
فأجبتُـه وبدون أي تردد , وأمام كل الحاضرين بالمحكمة " خذ ابنك يا هذا بارك الله لك فيه وبارك لك في زوجتك ومالك وولدك ... وأما أنا فلا أرجو المثوبة والأجر إلا من الله وحده ".
... ثم مضى بعد يوم مقتل ابني عام كامل وبالضبط , فولدت زوجتي ابنا يوم 26/12/2004 م في نفس اليوم الذي قتل فيه ابني في عام سابق . والغريب أن ابني وحتى الآن عمره قريب من 5 سنوات , هو يشبه إلى حد كبير أخاه المقتول في صورته وشكله ومظهره , وفي أدبه وسلوكه وأخلاقه , وفي حركاته وسكناته و... حتى لـيُـخـيل إلي أنا وزوجتي في أحيان كثيرة وكأنه ابني المقتول أو الأكبر , أو كأن ابني الأكبر لم يمت بل ما زال حيا بين أظهرنا ... ".
ثم ختم الأخ قصته " أنا أعتبر كل هذا كأنه إكرام من الله لي ( بإذن الله تعالى ) بسبب مسامحتي لمن قتل ابني على اعتبار أنه قتل خطأ وأن نيته حسنة وطيبة وأن أمر القتل وقع فوق طاقته ... فالحمد لله ثم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات , واللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك ".
479- هل صحيح ما يقال بأن الإنسان في بعض الأحيان يختلق المشاكل اختلاقا ؟ :
ج : هذا صحيح ومعروف نظريا ومشاهد عمليا في دنيا الناس في كل زمان ومكان خاصة عندما يقل الوعي ويضعف الإيمان بالله وتختلط الأمور على الشخص .
ا- إن بعض الناس عندما لا يكون لديهم مشاكل فإنهم يصنعونها صنعا حتى يشعروا أنهم مثل الآخرين لديهم مشاكل تستحق أن يـبـحثوا لها عن حلول .
ب- وبعضهم ليست لهم مشاكل وإنما لهم أوهام فقط أو شبه مشاكل .
جـ- والبعض الآخر أمامهم مشاكل ولكنها ليست لهم وإنما هي مشاكل غيرهم .
د- والبعض الآخر لهم مشاكل , ولكن ليس مطلوبا منهم التفكير فيها ولا محاولة التخلص منها أو القضاء عليها , لأنها مشاكل هم ليسوا مسؤولين عنها وكذا هم ليسوا قادرين على حلها , لذا فالأفضل لهم أن لا يشغلوا أنفسهم بالتفكير فيها .
ومن النكت المتعلقة بهذه المسألة أن أخا راقيا أعرفـه قال لي في يوم الأيام بأن رجلا جاءه وسأله " أريد رقية " .
- قال له الراقي " من أجل ماذا ؟!" .
- فأجابه الرجل جوابا غريبا وعجيبا " أنا ومنذ مدة لا بأس بها كلما حدثتني نفسي بمعصية أجاهدها وأتغلب عليها باستمرار , وما غلبتني نفسي في ذلك ولو مرة واحدة . أنا أرى بأنني بسبب من ذلك قد لا أكون طبيعيا , ومنه فأنا أبحث لذلك عن رقية شرعية "!!!.
فأجابه الأخ الراقي " يا أخي إذا كان الذي تشتكي منه أنت مرضا تحتاج إلى رقية للتخلص منه , فأتمنى أن تنقل لي هذا المرض فأنا أحب أن أصاب بهذا المرض حبا جما ".
اللهم قونا على أنفسنا وعلى الشيطان , آمين .
480- مظاهر الصحة النفسية :
إذا كانت الصحة النفسية- في أبسط وأهم معانيها- تعني الخلو من المرض النفسي , فمعنى ذلك أن السلوك السوي هو الوسيلة إلى تحقيقها كما أنه المظهر الذي يدل عليها . نعم ! لقد قلت بأن المؤمن مهما كان قوي الإيمان يمكن أن يُصاب بمرض نفسي , ولكن القاعدة العامة تبقى تنادي باستمرار وبأعلى صوتها بأن المرض النفسي أقرب بشكل عام من العصاة والمذنبين وأبعد عن الطائعين الصادقين المخلصين .
ونحن نلاحظ باستمرار بأن عدد المرضى نفسيا عند الكفار والملحدين والمشركين و... هو دوما أكبر بكثير من عددهم عندنا نحن المسلمين مهما بعد المسلمون عن دينهم كما هو الحال في زماننا هذا خاصة .
وما كثرة الانتحار – مثلا- عند غير المسلمين ( الذي هو نتيجة في الكثير من الأحيان عن أمراض نفسية جاءت من فراغ روحي كبير وعن بعد ملحوظ عن الله ) وقلة الانتحار عندنا إلا دليل من الأدلة على صدق ما نقوله هنا .
ومن مظاهر السلوك السوي في الإسلام كما يقول بعضهم " الصبر , التوازن والاعتدال والاستقامة , الهدى والتقوى وطاعة الله ,كثرة الاستغفار من الذنوب , الاطمئنان بذكر الله , الإيمان بالقضاء والقدر , الإيثار , تزكية النفس , العمل الصالح , المحافظة على الصلاة في وقتها مع الحرص على الخشوع فيها , الدعاء والتضرع إلى الله , قراءة القرآن , و ...".

ليست هناك تعليقات: