السبت، 3 يوليو 2010

من 441 إلى 460

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

441 - مما يراعى في التعامل مع الطفل عند الامتحان : خاصة في الفترة التي نتحدث عنها , أي ما قبل سن ال 14 سنة :
1- ينبغي أن يكون موقف الأسرة باعثا على الاستقرار والأمان النفسي .
2- يجب أن نخفف من إلقاء الأوامر المستديمة على الطفل بالمذاكرة .
3- يُطلَـب من الوالدين أن يبعدا الصغيرَ عن المشاكل الأسرية .
4- ينبغي عدم المبالغة في الحديث عن مكافئات النجاح لأننا بذلك نزيد من شعوره بالخوف والرهبة من الامتحان من حيث نظن أننا نفعل العكس . ومن الأفضل أن يُشعَر الطفل أن الامتحان ما هو إلا ثمرة طبيعية لمجهوده الشخصي ولتحصيله الخاص طوال العام الدراسي , وأن يتم إفهامه مع ذلك أن بيده الأسباب وأن النتائج على الله وحده .
5- تجنب- أيها الأب وأيتها الأم - أن تسأل طفلك خلال أيام الامتحان تفصيلا عن إجاباته ثم تأنيبه على ما يمكن أن يكون قد قصَّر فيه ، ولكن شجعه دائما وبُثَّ في مشاعره الثقة في نفسه الصغيرة , وعليك بالاكتفاء بسؤال قصير وبسيط عن الامتحان , فإذا أجاب بأنه أخطأ في بعضه ، فشجعه على أن يعوض ما فاته في الامتحان التالي .
442- هناك حدة الطبع تظهر بأشكال مختلفة عند كثير من الأولاد :
فيثور فيهم طبعهم ويصيحون ويلطمون رؤوسهم ويرفسون بأرجلهم ويتصرفون وكأنهم مجانين ( ولحسن الحظ أنهم صغار يقبل منهم ما لا يقبل من الكبار ) .
ولمعالجة موقف كهذا يجب القيام بهذه الخطوات :
1- إما أن تهجره الأم , بأن تغادر الغرفة التي هو فيها وتتركه لنفسه , فيهدأ حالا لأنه ليس هناك ولد يحبُّ القيام بهذه الحركات العنيفة وليس أمامه أحد .
2- وإما أن يُضربَ على الإلية أو القفا .
3- وإما إذا كانت الثورة بسيطة , فإنه من الأفضل تجاهل الولد في ثورته وتركه لنفسه , فيتعلم أن هذه الثورة لن تنيله شيئا مما يريد , وأنه لن يجني منها سوى الانعزال والانطواء , فضلا عن أنه يمكن أن يكتسب مع الوقت عادة رذيلة .
443- للقضاء على الحسد عند الطفل : على الأبوين أن يسعيا بكل ما أوتيا من نضوج وحكمة إلى القضاء على بذور الحسد في ذاتية طفلهما ، وذلك بعدم حرمان الطفل من مطالب الحياة الضرورية , ولو بذلا في ذلك أقصى الجهد - طبعا بدون أن يكلفا نفسيهما ما لا يطيقان - . وبالعدل بين الإخوة وعدم تفضيل أحدهم على الآخر سواء بالعطية أو المديح أو المحبة .
وتقوية العقيدة الدينية عند الطفل يفيد كذلك في التخلص من الحسد وأسبابه . فإذا ما ألقي في روع الطفل أن الله تعالى هو مصدر النعم ، ورسخ ذلك في وجدانه وضميره , كان ذلك حافزا قويا له في الحاضر والمستقبل على السعي والتحصيل , والله أعلم بالصواب .
444- النساء ضعيفات :
1- المرأة ضعيفة مطلوب منها أن تتقوى , وضعيفة مطلوب منا أن نحسن إليها وأن نراعي ضعفها ".
من يقول لها " ضعيفة " ليسخر منها ويحط من كرامتها ويستهزئ بها , نقول له "قف مكانك !. إن المرأة التي أعزها الله لا يمكن ولا يجوز لك أو لغيرك أن تأتوا أنتم لتُذلوها ", ولكن من يقول لها " أنت ضعيفة " ليقويها على الشيطان ثم ليحسن هو إليها متى استطاع , فهو مشكور جدا منها ومنا معاشر الرجال ومن الله قبل وبعد ذلك .
2- و" النساء شقائق الرجال "حديث شريف . وهن شقائق بمعاني كثيرة منها : إنهن أخوات في الإنسانية وفي الدين , وإنهن مساويات للرجال في الحقوق والواجبات , وإنهن ضعيفات يحتجن إلى تقوية الرجال لهن على الشيطان , وإنهن ... ولكنهن لسن شقيقات بمعنى أن لهن نفس قوة الرجل الدينية والبدنية والنفسية والعقلية . إن من يقول لهن ذلك ليعين الشيطان عليهن , هو يكذب عليهن ويغشهن ويخدعهن و... ومنه يجب أن نقول له جميعا " قف مكانك فلا مكان لكاذب بيننا يا هذا ! " .
3- و " المرأة خلقت من ضلع أعوج , وإن أعوج ما في الضلع أعلاه , فإن ذهبت تقيمه كسرته , وإن تركته لم يزل أعوج. فاستوصوا بالنساء خيرا " كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . ومنه فإن الذي يقول لها " لا فرق بينك وبين الرجل " يكذبُ عليها لأن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قال " خلقت من ضلع أعوج ", ومن قال " إظلموا المرأة واعتدوا عليها وأسيئوا إليها " يكذب عليها لأن الرسول محمد عليه الصلاة والسلام قال " فاستوصوا بالنساء خيرا " .
445- المرأة لا بد لها من رجل تحبه , وليس شرطا أن تخبره بذلك ( من الحكم والأمثال ) :
1-" جلُّ ما تعاني منه المرأة من وجع القلب ووجع الدماغ مصدره الرجال , ولكن مع هذا لا غنى للمرأة عنهم : إما في صورة أب أو أخ أو إبن أو زوج ".
2-"من الصعب أن تقول المرأة لرجل : أحبك , حتى ولو كانت تحبه أكثر مما يحبها ".
3- " المرأة التي تترامى على قدمي رجل لن تفوز بحبه أبدا " , أي أن المطلوب منها أن تظهر له بعض الحب فقط لا كل الحب .
4- " المرأة التي حُرمت من أبيها في الطفولة تحتاج لقوي يحميها , والتي حُرمت من أمها في الصغر تحتاج لرقيق يعرف كيف يرعاها ".
5-" المرأة المثالية ذكية , بحيث تفهم أن ملاحقتها للرجل والتداعي المستمر عليه يقضي على شوق الرجل الداخلي نحوها , لأنها إن فعلت ذلك فماذا يبقى له أن يفعل معها أو لها , وما هو المجهود الذي سيبذله , وما هي الفرصة التي تركتها له لكي يطلبها ؟! "... عثمان الخشب .
6-"المرأة إن جهلت كل شيء فلا يمكن أن تجهل الرجل بأي حال من الأحوال "...حسن رجب.
7-" المرأة تجذبك إليها بقدر ما تحاول أنت الابتعاد عنها ".
8- " المرأة زهرةٌ في بستان , وزوجُها المخلص قطراتُ الندى , وبدونه لا تحيا ".
9-" المرأة في سعيها للحصول على زوج , إنما تريد الحصول على بطاقة تموين مجانية مدى الحياة ".
10-" تظل حياة المرأة فارغة حتى يملأها الرجل المناسب في الوقت والمكان المناسب "...مارك توين.
11-" ما أتعس الغسيـل حيث لا قميص رجل فيه ".
12- " يبقى الصبي إبنـك حتى زواجه , وتبقى الفتاة ابنتك حتى عتبة قبرك ".
13-" الويل للبيت الذي تصيح الدجاجة فيه ويصمت فيه الديك ".
14- " إمرأة دون رجل سفينة بلا دفة ".
15-" يُعرف الحصانُ من خياله , والمرأةُ من رجُلها ".
446- المرأة - على عكس الرجل - تريد ما لا تستطيع الحصول عليه ( من الحكم والأمثال ) :
1-" ماذا تريد المرأة ؟! . إنها تريد وبـبـساطة كل ما لا تستطيع الحصول عليه ".
2-" المرأة لا ترى البتة ما نفعل من أجلها . إنها لا ترى إلا ما لا نفعل من أجلها " للأسف الشديد .
3- " المرأة السعيدة ( وجودها قليل للأسف الشديد ) هي التي لا تطلب ما تعلم أنها لا تستطيع الحصول عليه ".
4- " المرأة تحب الشيء الذي تريده ( حتى ولو كانت غير قادرة على الحصول عليه ) , بينما الرجل يحب الشيء الذي يملكه بالفعل ". ومن هنا فإن الرجل واقعي أكثر من المرأة بشكل عام .
5- " الرجل يطلب من المرأة أن تقدم له ما تقدر عليه , وأما المرأة فتريد – غالبا - من الرجل ما لا يقدر على تقديمه لها "...
6-" المرأة والقناعة- غالبا ولا أقول دوما - خطان متوازيان "...
7- " يا ليت زوجتي تقول ما أقول عنها : أجمل امرأة في الدنيا هي زوجتي " , أي يا ليتها تعتز بي كما أعتز أنا بها , وتقول عني " زوجي أجمل أو أقوى رجل في الدنيا كلها " .
447- المرأة متـرددة ( من الحكم والأمثال ) :
ملاحظة : نذكر سيئات المرأة ونحن نحب لها الخير , ونذكر سيئات الرجل ونحن نحب له الخير كذلك .وأنا أقول دوما : لا أحد منهما أفضل من الآخر , وإنما كل منهما مكمل للآخر . أو : الرجل أفضل من المرأة في أشياء وهي أفضل منه في أشياء أخرى .ومن أسباب ضعف الواحد منا - رجلا أو امرأة - أنه لا يحب في كثير من الأحيان أن يُـنبه إلى سيئات جنسه ( رجلا أو امرأة ) ليتغلب عليها , فتبقى عندئذ سيئاته مع الوقت كما هي , إن لم أقل بأنها تزداد وتستفحل مع الأيام .
1- " المرأة – عموما- أقل بكثير ثقة في نفسها ( من الرجل ) "...
2-" ليس أشق على المرأة من اتخاذ قرار نهائي ".
3- " للمرأة 70 رأيا في وقت واحد ".
4- " تعجَّب عندما تثبتُ المرأةُ على رأي , لا عندما تُغيـرُ من رأيـها مرات ومرات في وقت قصير جدا"...
5- " لا شيء يتغير أكثر من الوقت والنساء ".
6- " المرأة أشد تقلبا في آرائـها من الرجل ".
7- " للمرأة طبيعةُ البحر المتقلبة ".
8-"بيـن ( نعم ) المرأة و( لاء ) المرأة , لا يمكننا إدخال ولو رأس إبرة ".
ثم أقول : المرأة - بصفة عامة - كثيرة التردد وأقل ثقة في نفسها من الرجل . وهذا أمر مؤكد 100 % ولا خلاف فيه بين اثنين من علماء الإسلام أو من الأطباء أو من علماء النفس . ولا فرق في ذلك بين مثقفة أو غير مثقفة . وهذا كلام لا نقصد به أبدا الإنقاص من شأن المرأة وإنما نقوله للرجل ليحتاط وهو يتعامل مع المرأة ( زوجة أو أما أو بنتا أو أختا أو ... ) , ونقوله كذلك للمرأة لتراقب نفسها أكثر ولتضبط نفسها أكثر حتى تقلل من التردد في حياتها ما دام ذلك ممكنا لها .
448- المرأة لا تحفظ السر / نقالة للأخبار ( من الحكم والأمثال ) :
مع مجموعة من الملاحظات :
ا- الكلام ينطبق على بعض النساء لا على كل النساء . ب- للمرأة سيئات ولها حسنات كذلك , كما أن الرجل عنده سيئات وعنده حسنات , ولا أحد منهما أفضل من الآخر بل كل منهما مكمل للآخر . جـ- يجب على كل واحد منا أن يفهم بأن تنبيهه إلى نقاط ضعفه هو نصيحة وتوجيه له لا سخرية واستهزاء واحتقار و... د- كل من الرجل والمرأة مطلوب منه أن يتغلب على نقاط ضعفه وأن يعمل دوما من أجل أن يكون أفضل وأحسن حتى يرضي الله ويسعد دنيا وآخرة .
ثم أقول :
1- " إذا أردت أن تروج لرأي فخاطب به النساءَ ".
2- " المرأة أفضلُ وسيلة لنقل الأخبار ".
3- " المرأة أقدرُ على كتمان سرها , وأعجزُ عن كتمان سر غيرها ".
4- " المرأة تكتم ما لا تعرفُ فقط! " .
5- " المرأة لا تحفظ السر وتنقل الأخبار الصادقة والكاذبة في نفس الوقت "... المؤلف .
6- " المرأة تُضخِّم الأخبار عند نقلها وتزيد من عددها ".
7- " المرأة تنقل الأخبار السيئة أكثر من نقلها للأخبار الحسنة ".
8- " السر في قلب المرأة كالسم , إن لم يخرج منها قتلها ".
9- " الأسرار في نظر المرأة نوعان :
- نوع تافه لا يستحق أن تحتفظ به .
- ونوع آخر مهم جدا بحيث لا تستطيع أن تحتفظ به ".
10- " السرُّ الوحيد الذي تحفظه المرأة هو ذلك الذي تجهله " ... سينيكا .
449- كيف تستخرجين كلمات الحب من فم زوجكِ ؟ :
ا- إذا أردتِ لزوجك أن يتغير وينطلق لسانه بالكلمات العذبة التي تتشوقين لسماعها منه ، فعليك بممارسة هذا التغيير على نفسك أولاً ، وأعطـه الفرصة ليتعرف على المشاعر التي تولدها لمسة عاطفية أو لحظة اهتمام , واعلمي أن محصلة اهتمامك به ستكون مثيرة لاهتمامه بك بالطريقة العاطفية ذاتها . ب- ضعي كلمات الحب في أذن زوجك ، حتى يتعلم كيف ينطقها , واطبعي كلمات الحب أمام ناظريه ، حتى يعرف متى يستخدمها ، ودعيه يشعر بالألفة مع تعابيرك العاطفية . وفي المقابل لا تطمعي حتى يقول الزوج ما تتطلعين إليه بشكل كامل مرة واحدة ، ولا تيأسي من محاولاتك واصبري عليه لأن الرجل يتعلم منذ طفولته كيف يخـفي عواطفه خلف مظهر هادئ وصامت ، حتى يعطيه صورة الرجل الحقيقي في نظره !!. جـ - لا تبخلي عليه بكلمات الإعجاب , وعليك أن تشجعيه بالابتسام والقبول الواضح لمحاولاته ، ولا تتوقعي كل ما تتمنين ، ومع هذا لا تيأسي من محاولاتك واستمري . د- احرصي على تجديد شبابك ومظهرك ، حتى يراك كأجمل امرأة في العالم , و اهتمي بمظهرك وزينتك في بيتك لزوجك ، وتزيني له بكل ما تملكين من نفيس وغال لتكوني في أجمل حلة وأبهى زينة وأحسن شكل لتستنطقي قلبه قبل لسانه , وتستخرجي مكونه الدفين من حب وعبارات رقيقة . هـ- قد يهوى زوجك الكتابة أو نظم الشعر . وكتاباته هذه قد تكون دون المستوى ، ولكنه أحب يوماً ما أن يسمعك بعض ما يكتبه . هنا يأتي دورك في كسب زوجك وجعله ينطق بالكلمة التي تريدين وهو في قمة الفرح . هنا عليك أن تسمعيه كلمات المديح والثناء ، وتشجعيه على هذه الموهبة ،حتى ولو كنتِ أنتِ المعجبة الوحيدة بهذا!!. ولكِ أن تتصوري مشاعر الراحة والسعادة التي تتركها كلماتك هذه في نفس زوجك ، بدلاً من أن تؤذي مشاعره وتجلبي نقمته وكراهيته . و- يمكنك أختي الزوجة العاقلة الحكيمة الذكية أن تثني على كرم زوجك ، وتبالغي في مديحه والحديث عن عطفه كأن تقولي : " أنت قد غمرتني بفضلك ورعايتك ... أنت قد أكرمتني بعطاياك وهداياك ... أنت لم تترك في نفسي حاجة إلا وقد جلبتها لي ... لا أعرف كيف أشكرك على هذا الكرم وهذا الحنان... " الخ ... لتحصلي على كل ما تريدين وما تشتهين – طبعاً في حدود المعقول وفي مقدور الزوج - ، وزوجك في المقابل راض ومستسلم وفرحان . هذا أفضل مليون مرة من الكلمات التي تثير غضبه وتحسسه بتقصيره ، ومن المقارنة بينه وبين أزواج صديقاتك أو أخواتك . إن ذلك يمكن جدا أن يجلب المشاكل ويجعل الزوج يزداد عناداً وكرها لك .
450- نسبة المرأة إلى لقب زوجها بعد الزواج : يجب أن تُسَلِّم المرأة المسلمة بأن نسبةَ المرأة إلى لقب زوجها بعد الزواج مباشرة لا علاقة له باحترام المرأة لزوجها , بل هو انتقاص من كرامة المرأة وأبيها وأهلها حين نعمل من أجل أن ننسيها وأن نُـنسي الناس لقبَ أبيها وأهلها - من خلالها- من بعد زواجها حتى تموت . هذا فضلا عن أن هذا السلوك من مسؤولينا مجرد تقليد أعمى للغرب الكافر الذي يحتقر المرأة بالطرق المغلفة والمكشوفة , ثم يتهم الإسلام بأنه يظلم المرأة . ألا لعنة الله على الكاذبين الكافرين , وأسأل الله الهداية لمن يقلدهم من المؤمنين .
451- العظمة ليست بالادعاء يا امرأة : اعلمي- أيتها الزوجة - أن العظمة ليست بالادعاء , وإنما بالفعل وبالعمل وبالجهد وبالتطبيق . فإذا أساء إليك أحد الناس وظلمك بالسب والشتم والضرب والحبس والكذب والافتراء عليك و... خلال زمن طويل ثم تمكنت منه في يوم من الأيام وقدرت على مقابلة سيئته بسيئة منك أو على معاقبته العقوبة الحلال في الدين , ولكنك لم تفعلي بل عفوت وتسامحت , وربما قابلت السيئة بالحسنة , فهذا من أعظم الأدلة على عظمتكِ عند الله ثم عند الناس .
أما إذا قابلتِ سيئة حقيقية بسيئة مثلها فقد فعلتِ الجائز وكفى وهذا لا يرفع من قيمتك ولا يحط منها لا عند الله ولا عند الناس .
أما إذا أنشأت المرأةُ من لا شيء شيئا مهولا , وضخمت ما كان تافها , وأساءتْ الظن و ... وقالت :
* "ما زارتني , إذن لن أزورها ".
* "ما باركت لي , إذن لن أبارك لها ".
* " ما أعطتني , إذن لن أعطيها ".
* " مرت بي فلم تكلمني , إذن لن أكلمها ".
* " اتصلت بفلانة ولم تتصل بي , إذن لن أتصل بها " , أو ...
ثم بنتْ على ذلك مواقف معادية وقاطعت المرأة الأخرى وأهلها وحَرّشت زوجها وأولادها وإخوتها وأخواتها ليقاطعوها وأهلها كذلك . إذا فعلت كل ذلك فإنها تفعل ما من شأنه أن يحط من قيمتها عند الله وعند الناس , ولن تكون بهذا الفعل وبهذا العمل عظيمة ولا شبه عظيمة ولا فيها رائحة أدب وأخلاق ودين ولو ادعت غير ذلك .
452- الدعاء بالهداية أولا ثم بالرحمة ثانيا : مما هو معلوم بداهة في ديننا أنه لا يجوز لنا أن نترحم أو أن نستغفر لكافر أو مشرك أو عدو ( غير مسلم ) للإسلام والمسلمين كأوباما أو نتنياهو أو ..." ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين ولو كانوا أولي قربي من بعد ما تبين لهم أنهم أصحاب الجحيم " , أي بعد أن نتأكد – بيقين - من أنهم ماتوا بالفعل على الكفر أو الشرك . وأما من مازال حيا منهم , فإنه مهما حارب الله ورسوله والإسلام والمسلمين يجوز لنا أن ندعو له بالخير وبالهداية , فإذا هداه الله جاز لنا بعد ذلك أن نستغفر له ونـترحم عليه . ومنه فإن من دعا على كافر أو مشرك ( مازال لم يمت بعدُ مثل " أوباما " حاليا أو نتنياهو أو ... ) بالشر وبأن ينـتقم الله منه وبأن يعذبه الله في الدنيا وفي الآخرة جاز له ذلك بلا ريب أو شك . وأما من دعا له بالخير وبالهداية وبالإسلام والإيمان فإن ذلك جائز له كذلك وبكل تأكيد . ومنه فإنني – شخصيا – ومع أنني أُبغض بغضا شديدا أعداء الإسلام في كل مكان , ومع ذلك فإنني أتمنى ومن أعماق قلبي لو يهديهم الله للإسلام والإيمان . إن هذا يفرحني وسأعتـز به كل الاعتزاز وسأحـتـفل بذلك تعبيرا مني عن فرحتي بانضمام مسلم آخر ومؤمن آخر إلى قائمة المسلمين المؤمنين الموحدين لله تبارك وتعالى . أنا أدعو أحيانا بأن ينتقم الله منهم دنيا وآخرة ) وهذا جائز لي ) , وأنا أدعو في أحيان أخرى قائلا " اللهم اهدهم إلى الإسلام . وأما إن سبق في علمك يا الله أنه لن يهتدوا فإنني أسألك أن تُـخزيَـهم في الدنيا قبل الآخرة " اللهم آمين ( وهذا جائز لي كذلك) . وفقني الله وأهل المنتدى جميعا لكل خير , آمين .
453 – هل تجوز مراجعة " مرابطة " ؟! :
كان أخي مصابا بمرض نفسي . طالت مدة مرضه , وتخلل ذلك مراجعة للمستشفى , لكن أشار علينا بعض الأقرباء وخاصة منهن النساء بأن نذهب به إلى امرأة " مرابطة " قالوا بأنها تعرف علاجاً لمثل هذه الأمراض , وقالوا أيضا ً" أعطوها الاسم فقط وهي تخبركم بما فيه وتصف له الدواء المناسب ".
هل يجوز لنا أن نذهب به لهذه المرأة ؟ .
ج : قال بن باز رحمه الله :" هذه المرأة وأشباهها لا يجوز سؤالهم ولا تصديقهم ، لأنها من جملة العرافين والكهنة الذين يدعون علم الغيب ويستعينون بالجن في علاجهم وأخبارهم . وقد صح عن رسول الله عليه الصلاة والسلام أنه قال : " من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة " أخرجه مسلم في صحيحه . والواجب الإنكار على هؤلاء ومن يأتيهم وعدم سؤالهم وتصديقهم والرفع عنهم إلى ولاة الأمور حتى يعاقبوا بما يستحقون لأن تركهم وعدم الرفع عنهم يضر المجتمع ويساعد على اغترار الجهال بهم وسؤالهم وتصديقهم " ا.هـ .
والغالب على الشياطين أنهم يحاولون أن يستدرجوا النساء الجاهلات بالإسلام وضعيفات الإيمان من أجل ممارسة الرقية الشرعية , في البداية رقية شرعية وفي النهاية شعوذة ودجل وكهانة وسحر .
والواجب على الرجل أن يمنع المرأة الضعيفة أو الجاهلة من الاستجابة لطلبات الشياطين لأنهم في الحقيقة لا يريدون في النهاية لا خير المرأة ولا خير الناس ولا خير الإسلام والمسلمين . والمرأة التي يمكن أن يكون في رقيتها خير هي التي ترقي النساء بعلم وباقتناع منها وبموافقة من أهلها , لا بإيعاز من الجن والشياطين .
454- هل يعالج ( عرق النسا ) بالدجل والشعوذة ؟ :
ج : لا يجوز علاج ذلك عن طريق الذهاب إلى مشعوذ أو دجال سواء من أجل علاج هذا المرض أو غيره . أما عرق النساء فالأصل في علاجه هو الطبيب , فإذا لم ينفع يمكن الاستعانة بالطب الشعبي لكن عن طريق عارفين لا جاهلين . أما العلاج عن طريق الرقية الشرعية فإنني أظن- والله أعلم - أنه غير مناسب للتخلص من هذا المرض بالذات .
والرقاة الذين يقولون بأن الرقية الشرعية هي العلاج لعرق النسا هم عادة الرقاة الذين يكذبون على الناس من أجل سرقة أموالهم , ومنه فهم يزعمون بأن مشاكل الدنيا كلها عضوية أو نفسية أو عصبية أو حتى قضاء الله وقدره مثل الشغل والتجارة والدراسة والزواج و ... يقولون بأن حلها هو سهل وبسيط ويسير ويتم عن طريق الرقية الشرعية !!! .
455- إذا انتقض وضوءك أثناء صلاة الجماعة وأنت في صف أول : يمكن أن يحدث لأي واحد منا أن يتذكر وهو مأموم في صلاة الجماعة , وهو يصلي في صف أول داخل المسجد , حيث يوجد خلفه صفوف وصفوف .
يمكن أن ينتقض وضوءه بخروج ريح أو غيره , أو يمكن أن يكون قد دخل الصلاة أصلا بدون وضوء
( ناسيا بطبيعة الحال ) . والعادة جرت على أن الشخص يمكن أن يستحي عندما يخرج من الصلاة ويقطع الصفوف ويظهر أمام الكثير من المصلين بأن وضوءه يمكن أن يكون قد انتقض بريح أو غيره . ومع أن انتقاض الوضوء أمر عادي يمكن أن يحصل لكل الناس , ولا عيب فيه عرفا وعادة ولا حرج منه شرعا , ومع ذلك فإن الكثير من الناس يستحون أن يظهروا للغـيـر وكأن وضوءهم انتقض داخل الصلاة .
إذن ما الذي يفعله هذا الشخص من أجل رفع الحرج عن نفسه ؟!.
1- بعض الفقهاء المالكية – مثلا – قالوا بأنه يمكن أن يقبض على أنفه متظاهرا بأنه رعف أو كأن دما ينـزل من أنفه ثم يقطع الصفوف بالطريقة التي لا يزعج بها المصلين كثيرا . والعلماء قالوا : يجوز له المرور أمام المصلين أثناء خروجه لأن سترة الإمام تعتبر سترة لهم . قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة " رواه أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجه وصححه ابن حبان .
ثم يذهب الشخص بعد ذلك ليتوضأ أو ليعيد الوضوء , ثم يرجع إلى الجماعة فإذا التحق بها أكمل مع المصلين بقية صلاة الجماعة وقضى بعد ذلك الركعات التي فاتـتـه , وأما إذا لم يلتحق بالجماعة فليصل وحده , ونسأل الله ألا يحرمه من أجر الجماعة لأنه تأخر عنها بعذر .
2- ويمكن أن أضيف هنا طريقة ثانية ( لرفع الحرج عمن يستحي ) تصلح خاصة لمن رأى بأنه يلزمه وقت طويل لإعادة الوضوء , ثم الرجوع إلى الجماعة , وبأن هناك احتمالا كبيرا في أنه لن يلتحق بالصلاة جماعة بعد إعادة وضوئه :
عندما يتذكر الشخصُ أثناء صلاة الجماعة بأنه غير متوضئ أو عندما ينتقض وضوءه , يُـسلِّم ولو تسليمة واحدة جهة اليمين بدون انحراف كبير للوجه أو الرأس حتى لا يُـلفت انتباه الغير , أو ينوي قطع الصلاة بالقلب فقط , ثم يواصل صلاته مع الجماعة بالحركات فقط وهو ينوي بأنه لا يصلي لأنه غير متوضئ
( حتى لا يكون آثما ) , ولكنه في نظر الآخرين المجاورين له كأنه يصلي ... يواصل بهذه الطريقة حتى تنتهي صلاة الجماعة ثم يخرج من الجماعة بشكل عادي ويعيد وضوءه ثم يصلي .
تقبل الله مني ومن أهل المنتدى جميعا الصلاة والصيام وصالح الأقوال والأفعال , آمين .
ثم اعترض على كلامي هذا أحد الإخوة , لأن العلماء قالوا بعدم جواز أن يصلي المسلم بلا وضوء , فأجبته بما يلي :
أخي الحبيب كأنك أنتَ ما قرأت موضوعي .أنا قلتُ وأكدت على أنه يقطع الصلاة بالسلام أو بالنية أو ... ثم ما يفعله بعد ذلك هو مجرد متابعة للإمام بالحركات وهو في الحقيقة الأمر لا يصلي , لأن وضوءه انتقض ولأنه هو قطع صلاته بالنية أو بالتسليم وهو لا ينوي الصلاة أبدا أبدا أبدا .والفتوى الذي ذكرتها أنت هنا والتي تتعلق بما قاله العلماء في حكم من صلى بلا وضوء مستحلا لذلك أو مستهزءا به , هي متعلقة بمن صلى بالفعل بلا وضوء أي نوى الصلاة وهو يعلم أنه غير متوضئ , وكذلك هي متعلقة بمن استحل ذلك أو استهزأ بذلك .والفتوى لا تتعلق أبدا بما أتحدث عنه أنا هنا , أي بشخص لا يصلي أي لم ينو الصلاة أصلا وإنما على العكس هو نوى قطع الصلاة , ولكن المحيطين به هم الذي يظنون أنه يصلي . ولا ننسى أن الله يحاسب الشخص على نيته هو , لا على ما يفهم الناس عنه أو منه . وما أتحدث عنه أنا لا علاقة له كذلك أبدا باستحلال الصلاة بدون وضوء أو الاستهزاء بذلك .إذن أنا أتحدث عن واد وأنت تتحدث عن واد آخر بعيد جدا ومخالف للغاية , أخي الحبيب .
ثم اعترض أخ ثاني بقوله :
" إذا انتقض وضوؤك أثناء الصلاة قبل سلام الإمام فقد بطلت صلاتك وعليك قطعها والخروج من المسجد، ( ويمكن أن تخرج ممسكا أنفك كالراعف للستر على نفسك( ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم " إذا فسا أحدكم في الصلاة فلينصرف وليتوضأ وليعد الصلاة ". ولا يجوز لك أن تكمل الصلاة وأنت محدث ( بنية أو بدونها ) ، بل تستحضر أن وقوفك أمام الله وأنت محدث أشد حرجا من خروجك من الصف أمام المصلين . ومنه فالواجب عليك إذن أن تنصرف وأن تخرج من المسجد وتتوضأ ، وترجع عساك تدرك الجماعة . ولا يجوز لك أن تتظاهر أنك تصلي ؛ لأن في ذلك نوعا من الخداع ، فأنت تصلي لله وليس لعباده , لأنك إذا فعلت شيئا للناس فهذا شرك والعياد بالله .
فأجبته بقولي :
الخداع يمكن أن يكون في حالتين :الأولى : لو أن حركاتي وكأنني أصلي وأنا في الحقيقة لا أنوي الصلاة , لو أن حركاتي هذه فيها أي إيذاء للغير لربـما كان فيها الخداع . ولكن الواقع هو أنني أنا لا أؤذي الغير لا من قريب ولا من بعيد , ومنه فلا يعتبر فعلي خداعا للغير بأي حال من الأحوال .الثانية : لو أن حركاتي هذه متعلقة بالنافلة التي يُـطلب فيها الإخفاء والسر والبعد عن الرياء والشرك ... وأما الفريضة كما هو الحال في موضوعنا هنا فالأصل فيها العلانية والإظهار , ومنه فلا علاقة لحركاتي هذه بالخداع ولا بالشرك أو الرياء لا من قريب ولا من بعيد . ثم أخي الكريم : قلتَ " ويمكن أن تخرج ممسكا أنفك كالراعف للستر على نفسك ".وأنا أتساءل : ا- يستر على نفسه من ماذا ؟!. وهل سرق أو شرب الخمر أو كذب أو زنـى أو قتل أو ... حتى يستر على نفسه ؟!. ب - وإذا جاز أن يستر على نفسه بأنه خرج منه ريح فلا يُـظهر ذلك للناس , إذا جاز له أن يقبض على أنفه وكأنه رعف وهو لم يرعف , فكيف لا يجوز له أن يبقى داخل الصف وكأنه يصلي وهو لا يصلي ؟!. جـ - ثم كيف يكون الآخر الذي يُـظهر للناس بأنه رعف وهو لم يرعف غير مخادِع للناس , وأما من بقي في الصف فإنه يعتبر مخادعا ؟! .
ثم قلتَ " فأنت تصلي لله وليس لعباده ".
وأنا أقول لك " ولأنني أصلي لله وليس للناس , فإنني قطعت صلاتي بيني وبين الله وأنا في حقيقة الأمر باق في الصف وأنا لا أصلي . إذن في علاقتي بالله أمري موافق للشرع تماما وليست فيه أية مخالفة , وأما الناس فلا يهمني أمرهم بعد ذلك لأنني إذا صليتُ أنا أصلي لله وليس لعباده كما قلتَ أنت أخي قبل قليل " .ومع ما قلته لك فإنني أضيف في النهاية : نتفق ونحن إخوة ونختلف ونحن إخوة .
456 - الرقية من أجل تحسين أحوال التجارة :
أنا تاجر كبير كنت ناجحا جدا في تجارتي , ولكن بدأت الأمور تتجه مؤخرا في غير الاتجاه الذي أريده , ومنه فأنا أريد رقية من أجل تحسين تجارتي من جديد أو عودتها إلى أحسن مما كانت من قبل .
ج : هذا قضاء الله وقدره . قد يرد القضاء بإذن الله بقضاء مثله عن طريق بذل الأسباب المباحة لتحسين حال التجارة وكذا عن طريق الدعاء.أما رد القضاء عن طري الرقية فغير مطلوب ولا مقبول.وإذا كان سبب الإخفاق في التجارة سببه "عين" (تحتاج إلى رقية ) في حالة واحدة فإن السبب هو غير ذلك في 99 حالة أخرى .
457- هل من نصائح للتغلب على القلق عموما ؟ :
إذ عرف السبب بطل العجب . ومنه إذا كان السبب عضويا أو نفسيا وجب استشارة طبيب مختص , وإذا كان السبب غير ظاهر يمكن أن تنفع الرقية الشرعية بإذن الله . هذا مع التنبه إلى أن المشكلة في بعض الأحيان قد تكون عضوية أو نفسية ( على الخصوص ) ولكن قد لا تظهر بسهولة للمريض .
ومع ذلك إذا أردت أيها القارئ اجتناب القلق بشكل عام عليك بمراجعة نفسك وموازينك ، وتدبر أمورك وأحوالك . وفيما يلي بعض الوصايا التي يمكن أن تساعدك في التخلص من القلق :
ا- عش في حدود يومك ولا تقلق على المستقبل , ولا تخش قلة الرزق فالرزق بيد الله .
ب- ذكر نفسك بالثمن الفادح الذي يدفعه جسمك ثمنا للقلق .جـ- دع التفكير في الماضي ، فإنه لن يعود مهما حاولت . يقول الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام "وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا،ولكن قل قدر الله وما شاء فعل ، فإن لو تفتح عمل الشيطان" .
د- تدبر الحقائق بعناية قبل صنع القرار.ومتى اتخذت قرارا حصيفا أقدم على تنفيذه واستعن بالله ولا تتردد.
هـ - ارض بقضاء الله تعالى وقدره , واعلم أن المؤمن لا يخشى مصائب الحياة وأن كل أمره خير .
و- لا تفكر في مشاكل أنت لست مسؤولا عنها ولا أنت قادر على حلها .
ي – عش على أمل في أن الغد أفضل لك من اليوم , وأن الآخرة ستكون لك بإذن الله خير من الأولى .
458- المرأة تحبُّ المديحَ :
1- " حاول أن تمتدح امرأتك وتثني عليها ", لأنها تحب المديح حبا جما .
2-" حب الثناء والإطراء سلاحُ المرأة الضعيف , ومع ذلك فإنه يغزو قلبها بسرعة الصاروخ " ... أمين سلامة .
3-" المرأة التي تصغي لكلمات الإطراء والإعجاب تقع في الخطيئة دون أن تدري "... وكم من جرائم زنا أو اغتصاب ارتُكبت ضد نساء وكانت أول خطوة إلى هذه الجرائم هي كلمة إطراء ومديح وإعجاب من رجل ساقط لامرأة أجنبية عنه .
4-"المديح للمرأة مهم ومفيد بإذن الله بشروط : أن يكون الغرضُ منه طيبا , وأن يكون صادقا , وأن يكون بمقدار ( أي بدون مبالغا ) ", هذا إذا أردنا للمرأة الاستقامة والإيمان والأدب والخلق والعفة و....
5-" قلب المرأة رقيق يُكسِّره اللفظُ الرشيقُ ".
6-"ليس ثمة كذبة – مهما تكن غريبة - لا تصدقها المرأة , مادامت مديحا لها ".
7-" المرأة تصدق من يقول لها : ما أجملك! , ولو كان القائلُ أعمى " .
459- هدف غال عند المرأة في الحياة " إيقاع الرجل في الإعجاب بها أو في حبها " :
1-" المرأة تريد إيقاع الرجل في الإعجاب بها .
2-" المرأة أشد من الرجال لأنها تملك قيادة اللذات , وهذا هو سر قوتها التي بها يمكن أن تتغلب على كل الرجال ".
3-" نقطة ضعف المرأة : المال , ونقطة ضعف الرجل : المرأة "...
4-" تملك المرأة زوجَها بالوداعة ".
5-" امرأة بلا رجل حديقةٌ بلا سياج ".
6- " وطن المرأة زوجها ".
7-" امرأة بدون رجل أرض بدون بذر ".
8- " ضعف الرجل يصنع قوة المرأة ".
460- يغضب إذا سمع القرآن ! :
رجل لا يصلي , تقول زوجته عنه بأنه لا يحب سماع القرآن بل إنه يغضب في بعض الأحيان إذا ألحت هي على سماع القرآن أو على إسماعه إياه . هل يحتاج إلى رقية على اعتبار أنه مصاب بجن أو سحر ؟.
ج : إذا عرف السبب بطل العجب . إن سبب غضب الرجل نفسي. إنه يغضب من كل ما يذكره بالله وببعده عن دين الله وبانحرافه عن سبيل المومنين. إنه يغضب من الصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن والصيام والمطالعة الدينية والحديث عن الدين والبرامج الدينية , بل إن رؤيته للمتدينين بشكل عام قد تغضبه . يحدث هذا للشخص مادام قلبه قاسيا , فإذا لان قلبه يمكن أن يصبح أي شيء مما ذكر سابقا سبيلا لرجوعه إلى الصواب ...
إذا لم يبذل المرء الجهد المطلوب لقهر شهواته وأهوائه حتى تنضبط بشرع الله أصبح ينفر من كل ما له صلة بشرع الله , وأصبح حاله مع الحق والعدل والشرع والصواب كحال الثعلب الذي يقال أنه عندما لم يلحق عنقود العنب المعلق بأعلى الشجرة قال عنه " إنه حامض " .

ليست هناك تعليقات: