السبت، 3 يوليو 2010

من 351 إلى 360

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

351- ما حكم تدريس المرأة المسلمة لتلاميذ ذكور في المرحلة الابتدائية ؟
إذا كان الذكور غير بالغين ، أي لم يتجاوزوا سن 13 سنة - لأنها مظنة البلوغ عند بعضهم- فإن الأصل هو جواز ‏تدريسهم من قبل المعلمات لعدم وجود المانع الشرعي من ذلك . لكن يمكن القول بأن اشتغال النساء بتعليم البنات ، واشتغال الرجال بتعليم الفتيان أسلم وأجدى على الفريقين ، علمياً وشرعياً . إن من المعلوم أن الصغار يتقلدون صفات أنثوية من معلماتهم ، كما أن النساء غير قادرات بطبعهن على السيطرة على الفتيان ، وتلقينهم المعلومات كما يفعل الرجال ، مما يترك آثاراً سلبية من الناحيتين العلمية والأخلاقية . إن بعض العلماء رأوا منع هذا التعليم سداً لذريعة التوسع في هذا الباب ، والمسؤولية بطبيعة الحال ملقاة على عاتق الدولة لا على عاتق الأفراد , والعادة جرت على أن الضوابط التي يمكن أن تضعها الدولة من أجل منع شرور الاختلاط ( وإن كانت السلطة في بلادنا تجري خلف شرور الاختلاط ولا تهرب منها ) لا تنفذ .
كما أنه قد يكون في الصغار من مرج طبعه وقد يكون في المعلمات من تسول لها نفسها استدراج الصغار ، خصوصاً إذا كانوا حسان الوجوه وهي غير متزوجة أو مطلقة. وإذا تذكرنا أن وسائل الإعلام اليوم قد طبعت الثقافة الجنسية التي كانت إلى عهد قريب محجوبة عن الصغار, إذا تذكرنا ذلك فإننا نقول ونحن مطمئنون بأن المنع من تدريس المرأة للصغار لا تكتنفه مخاطر ، أما الإذن فهو فتح لباب فيه من المفاسد ما فيه ، والسلامة لا يعدلها شيء .

352- من المنكرات التي تقع أحيانا باسم الإصابة بالجن ! :
رجل مرضت زوجة أخيه فأتوا لها براق يرقيها , وأثناء الرقية تخبطت المرأة فأخذها هذا الرجل , ومن أجل أن يهدئها لجأ إلى ضمها إلى صدره وإلى الضغط على صدرها بيده من فوق الثياب وكذا إلى إلصاق وجهه بوجهها ومس وجهها بيده و... وتم كل ذلك في وجود زوجها . هل يجوز هذا أم لا ؟!
ج : لا يجوز هذا أبدا , بل هو منكر لأن الرجل التصق بأجنبية عنه . لا يحل له ذلك مهما كانت نيته حسنة ومهما كانت المرأة مريضة . ولقد كان الواجب يحتم على الزوج وأهله من النساء أو أهلها أن يمسكوا هم بها أثناء الرقية ( ويمكن تهدئتها قبل الرقية بحقنة أو بدواء مناسب ) . هذا والزوج كذلك آثم بسكوته عن المنكر الذي وقع أمامه من أخيه ومع زوجته , أما الزوجة فلا تلام مادامت غير واعية أثناء مرضها . والله أعلم .
353- ما علاقة العفة قبل الزواج بالاستقامة بعده ؟ :
الاختلاط الجنسي قبل الزواج يؤدي غالبا إلى علاقة زوجية مهزوزة تفتقر إلى الثقة بين الطرفين . إن هؤلاء الأزواج قد يصبحون عرضة للخيانات الزوجية وإلى حدوث الطلاق بالمقارنة مع غيرهم من الأزواج الذين بدءوا حياتهم على أساس نظيف قائم على الود العفيف . إن العفة قبل الزواج تشد أواصره بروابط قوية , أما الانحلال فيقطع أكثر مما يصل .
354 - هل يجوز للمرأه كبيرة السن أن لا تتحجب ؟
لقد شدد الإسلام في أمر التستر والتصوّن للمرأة المسلمة ، ولم يرخص في ذلك إلا شيئًا يسيرًا خفف به عن عجائز النساء اللواتي سماهن القرآن بالقواعد أي النساء اللاتي قعدن عن الحيض والولد لكبرهن فلا يطمعن في الزواج ولا يرغبن في الرجال كما لا يرغب فيهن الرجال. إن هؤلاء قد خفف الله عنهن ولم يجعل عليهن حرجًا أن يضعن من بعض الثياب الخارجية الظاهرة كالمحفة والملاءة والعباءة والطرحة ونحوها . وقد قيد القرآن هذه الرخصة بقوله : " غير متبرجات بزينة " أي غير قاصدات بوضع هذه الثياب للتبرج ولكن للتخفف إذا احتجن إليه . قال الشيخ يوسف القرضاوي حفظه الله تعالى " ومع هذه الرخصة فالأفضل والأولى أن يتعففن عن ذلك طلبًا للأكمل وبعدًا عن كل شبهة" .
355- مما يعين الولد على العلم والحفظ :
يُنبَّه الولد بدءا من سن الخامسة من عمره إلى ما يجب أن يتعلمه مما يتعلق بطلب العلم وبالحفظ , والتي منها على سبيل المثال :
ا- مما يعين على الحفظ : أن يكون لوجه الله ,سرد المحفوظ على أي كان , العمل بما نحفظ, نشر ما تعلمنا بين الناس , الصلاح , التقليل من الأكل , الأدعية خاصة مع ماء زمزم , ذكر الله , التدرج في كمية المحفوظ , تناول الغذاء المناسب , التقليل من الاعتماد على المكتوب , تحري الوقت الأفضل للحفظ مثل الليل والصباح وخاصة السحر, اهتمام الطالب بالموضوع المراد حفظه , تخيل صورة ما نحفظ , حفظ ترتيب أجزاء الموضوع الذي نريد حفظه , حفظ الأصول قبل الفروع .
ب- ومما يجب أن يُنتبَه إليه وأن يُراعى :
*مراجعة الحفظ السابق أولى من حفظ جديد .
*المذاكرة الجماعية مهمة .
*المداومة على حفظ القليل مهمة .
*حفظ القرآن يُسهِّل ما بعده .
*عندما نتعب من الحفظ يجب أن نتوقف ولا نرهق أنفسنا بالمواصلة .
*لا بد من تخصيص وقت في الأسبوع (مثلا) للمراجعة .
*مما يُعين على الحفظ محاولة تذكر ما نسيناه , واعتصار الذهن من أجل ذلك .
*الحفظ في الصغر أسهل منه في الكبر .
*إذا شغَّلت الذاكرة توسعت وكبرت,وإذا أهملتها تقلصت وانكمشت .
*يمكن للشخص أن يحفظ أولا ثم يفهم ,وليس صحيحا ما يُقال بأن الولد لن يحفظ شيئا إذا لم يكن الحفظ مُصاحبا للفهم .
ملاحظة : إذا فات الأب ( أو الأم ) شيء من الحفظ أو من المراجعة,فليستدرك ذلك مع أولاده .
356- من آداب المزاح ( للأطفال ) :
يعلَّم الولد الصغير –خاصة بعد دخوله إلى المدرسة – كيف يتأدب بآداب المزاح إذا مزح , والتي يمكن أن نذكر منها ما يلي :
* أن يمزح بدون أن يكذب .
* أن لا يكون في المزاح غيبة أو قذف .
* أن يكون في الوقت المناسب .
* عدم الانهماك والاسترسال والمبالغة .
*عدم ترويع الغير أو الإضرار بهم .
* ألا يكون في المزاح فُحش وكلام بذيء .
* ألا يكون فيه استهزاء بشيء من الدين .
* ألا يكون المزاح مع السفهاء .
* أن نراعي بالمزاح شعور الآخرين .
* ألا يمزح مع الكبير أو العالم بما ينبئ أن الولد لا يحترم هذا الكبير أو هذا العالم .
* ألا يؤدي المزاح إلى الإغراق في الضحك .
ألا يضرَّ بشخصه بين الناس , بحيث يصبح في نظر الناس "مهرِّجا " .
357- قمة الجهل وسوء الظن :
* هناك أشخاص - على خلاف ما يطلبه منا الدين في تعاملنا مع الإنسان عموما ومع أخينا المسلم المؤمن خصوصا - لا يعرفون في التعامل مع المسلم المؤمن إلا سوء الظن والتأويل السيء والفهم المعوج و ... * هناك أشخاص لا يكاد الواحد منهم يعرف في حياته مع الناس حسن الظن وحسن الفهم والتأويل الحسن والتماس الأعذار و ... وخاصة في التعامل مع المسلم . * قد يجد الواحد من هؤلاء العذر لأمريكا وهي تحتل العراق أو أفغانستان وتحرق فيهما الأخضر واليابس وتحارب الله ورسوله وتخاصم الشجر والحجر و ... وقد يجد الواحد منهم العذر لإسرائيل وهي تحتل فلسطين وتدوس على المقدسات الإسلامية والإنسانية ... ولكنه لا يجد أي عذر لأخيه المسلم .* هناك أشخاص يلتمس الواحد منهم لأخيه المسلم , وفي أغلب الأحيان , يلتمس سبعين فهما سيئا , فإن لم يكفه كل ذلك أضاف فهما واحد وسبعين ليشبع نهمه , ولكنه يفاجأ بأنه ما زال لم يشبع بعد.* هناك أشخاص يسري في دمائهم وعروقهم في أغلب الأوقات والظروف والأمكنة , يسري في دمائهم وعروقهم سوء الظن وعدم التماس الأعذار والفهم السيئ والتأويل السيئ و...* هناك أشخاص لا يرتاح لهم بال إلا وهم يطعنون في الغير خاصة إن كان مسلما مؤمنا .وهذا مثال بسيط جدا عن هذا الصنف من الناس , مثال ضمن عشرات ومئات وآلاف وعشرات الألوف ومئات الألوف وربما الملايين الموزعين هنا وهناك في أرجاء المعمورة كلها :كان يا مكان في جديد الزمان في ولاية ... من الولايات الجزائرية وفي شهر مارس 2009 م , رأى أحد الإخوة أخا آخر علق ورقة في مسجد من المساجد مكتوبا عليها " اقطع اتصالك بالمخلوق واربط اتصالك بالخالق " ( وهي جملة مكتوبة ومعلقة في كثير من مساجد الجزائر منذ سنوات ) .وبمجرد أن رأى هذا الأخ ما كتبه وعلقه الآخر , قال لبعض المحيطين به من الناس " أنظروا إلى هذا الضال المنحرف والفاسق الفاجر والمائع المنحل كيف يسيء الأدب مع الله !. إنه يقول للناس اقطعوا اتصالكم بالناس واربطوا اتصالكم برب الناس . !!! إنه يطلب من الناس أن يتصلوا بالله عن طريق الهاتف كما يتصل الناس بعضهم ببعض عن طريق الهاتف. !!! هل هناك سوء أدب مع الله مثل هذا ؟! . نعوذ بالله من الخذلان . "!!!وشر البلية ما يضحك ويبكي كما يقال .و" هم يضحك وهم يبكي ".و" تيجي تفهم تدوخ ".و" عيش تشوف عيش تسمع " , كما تقول الأمثال عندنا في الجزائر .
358 – الطفل وآداب الطريق :
مما يُعوَّد عليه الطفل من آداب الطريق – خاصة بعد السادسة من عمره - :
* المشي في الطريق بنشاط وهدوء .
* السلام على الناس الذين يلقاهم والرد على من سلم عليه بتحية أحسن منها .
*رفع ما يؤدي الناس من فوق الطريق مثل الزجاج والمسامير والأحجار و ... , وعدم إلقاء شيء في الطريق .
* عدم رفع الصوت بالكلام .
* النظر يمينا وشمالا قبل عبور الشارع من جهة إلى الجهة الأخرى .
* عدم التدخل فيما لا يعنيه وعدم حشر نفسه في زحام .
*عدم متابعة الناس أو ملاحقتهم بنظراته.
359- الطفل وآداب التعلم :
يُدرب الولد – من بعد دخوله إلى المدرسة - على آداب التعلم مثل :
*احترام المعلم ومحبة الزملاء .
*تنظيم الوقت جيدا واللعب في وقت اللعب والدراسة في وقت الدرس والدراسة.
*السؤال بأدب سواء وُجه السؤال للأب أو للأم أو للمعلم , وشكر الواحد منهم بعد أن يجيبَه .
*محبة الزملاء ومعاملتهم بالحسنى في غرفة الدرس وفي ساحة اللعب .
*الانتباه لشرح المعلم وعدم الانتقال عنه بالحديث أو اللعب مع الآخرين .
360- الولد وآداب قضاء الحاجة : يدرَّب الولد على آداب قضاء الحاجة - خاصة بعد دخوله إلى المدرسة - والتي يمكن أن نذكر منها :
1- المحافظة على ثيابه من التلوث.
2-عدم مس ذكره بيمينه إذا بال .
3- تنظيف قبله أو دبره أو تنظيفهما معا بعد قضاء الحاجة.
4- عدم الكلام حين التخلي.
5- عدم البول في مكان مكشوف أمام الناس .
6- غسل اليدين بعد الانتهاء من قضاء الحاجة ।

ليست هناك تعليقات: