السبت، 3 يوليو 2010

من 481 إلى 500

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر


481- ما معنى" الابن مولود ، والزوج موجود ، والأخ مفقود " ؟ :
معناه أن الخلل أو الحزن أو القلق إذا كان في الابن أو جاء بسبب فقده فيمكن للمرأة ( أو الرجل ) أن تلد غيره , وإن كان في الزوج أو أتى بسبب فقده ( بطلاق أو بموت ) فيمكن للمرأة أن تتزوج غيره .
أما إن كانت المشكلة في الأخ وفي مرضه المزمن أو في موته , فإنها عندئذ أعقد وأصعب لأن الأخ لا يُعوض . وإذا ذكرتُ المعنى فإنني مع ذلك أُسلِّم بأن المسألة نسبية , وقد يحزن المرء أحيانا على فقد الزوج أو الابن أكثر مما يحزن على فقد الأخ .
482- هل صحيح أن الجني لا يجوز له أن يخرج من أجزاء معينة من جسد المريض حتى لا يتلفها ؟ :
ج : من الأخطاء الشائعة عند الكثير من الرقاة أن الجن لا يجوز له أن يخرج من العين أو المخ أو الأذن لأنه قد يتلفها . ونحن نوجه لهؤلاء المعالجين السؤال الآتي : من أين لكم بهذا الظن ؟.
ا- فإذا قالوا " وقع ذلك بالفعل " , أي خرج جني معين من عين المصاب مثلا فأتلفها , نقول لهم
" أذكروا لنا حادثة واحدة تدل على ما ذهبتم إليه ".
ب- إذا كان ذلك إخبار من الجن المعتدين فالمعلوم أن أخبارهم محل نظر , والغالب أنهم لا يصدقون خاصة أنهم معتدون صائلون .
جـ- إذا كان ذلك توقعات من بعض المعالجين فهو مردود لأن ذلك من الأمور الغيبية التي لا تُعلم بالعقل , والتي ينبغي على المسلم أن يتوقف عن القول فيها بدون علم أو دليل .
ويكفي المعالج أن يفعل ما فعله رسول الله عليه الصلاة والسلام من أمره الجن بالخروج فقط بدون تفصيل لا من يد أو رجل أو عين أو أنف أو مخ أو ... ولقد سئل الشيخ عبد الله الجبرين عن هذه المسألة بالذات فأجاب " معروف أن الجني يلابس الإنسي ويغلب على جميع بدنه , والظاهر أنه يدخل من جميع البدن . ويمكن أن يدخل من بعض الأعضاء ... وهكذا يُقال في خروجه , فيمكن أن يخرج من أحد الجانبين كما دخل منه أو من أحد أصابع اليدين أو أصابع الرجلين والفم والأنف والأذنين ونحو ذلك ... إلى أن قال : فالظاهر أنه لا يتأثر العضو الذي يخرج منه سواء عينا أو أذنا , والله أعلم ".
483- هل صحيح أن باستطاعة شخص ما أن يعمل ( سحرا ) لشخص آخر فيجعله يفشل في قضاء حاجته من زوجته أو يجعلها تستعصي على زوجها , بدون أية إرادة من أحدهما ؟! :
ج : جمهور أهل السنَّة على أن السحر له حقيقة ، وأنه قد يؤثّر - إذا شاء الله وقدَّر – في بدن المسحور
( فيبدو بأنه مصاب بمرض عضوي وهو ليس كذلك ) أو في نفسه فتتغير عاداته ويتبدل طبعه ويقلق ويتيه ويصاب بالوسواس أو القلق أو الخوف أو الخلعة أو ... ( فيبدو بأنه مصاب بمرض نفسي أو عصبي وهو ليس كذلك ) ، بل قد يقتله في بعض الأحيان . وقال القرافي وغيره من العلماء بأن الصحابة أجمعوا على أن السحر حقيقة قبل ظهور من ينكره بعد ذلك من القدرية والمعتزلة . ومن الأدلة سحره عليه الصلاة والسلام من قِبَل اليهودي لبيد بن الأعصم ، وهو حديث صحيح رواه الشيخان . ولقد اشتهر بين الناس وجود ربط ( أي حبْس ) الرجل عن امرأته ( أو العكس ) حين يتزوجها فلا يقدر على إتيانها سواء كان مربوطا أو كانت مربوطة , كما اشتهر حلُّ عُقَدِه بعد ذلك فيقدر الرجل على زوجته بعد عجزه عنها .
وقع ذلك مرارا وتكرارا في دنيا الناس حتى صار متواتراً لا يمكن جحده ولا إنكاره . ولقد عرفت في حياتي الماضية كثيرين من الرجال أو النساء الذين وقع عجز من الزوج على إتيان زوجته بسبب سحر , وبعد الرقية مباشرة للرجل أو للمرأة أو لكليهما يقضي الرجل حاجته من زوجته بكل يسر وسهولة , والله وحده أعلم بالصواب . وطريقتا إزالة هذا السحر إما الرقية الشرعية وإما استخراج السحر من مكان وجوده وإبطاله .
484 - قلبُ المرأةِ ( من الحكم والأمثال ) :
1- "بإمكان الرجل تحطيم قلب المرأة , لكنها هي قادرةٌ على تحطيم عقله ".
2- " عبقريةُ المرأة في قلبها ".
3-" قد يُغني جمالُ المرأة عن ذكائها , ولكنه لا يُغني أبدا عن قلبها ".
4-" قلب المرأة أضعفُ الأشياء".
5-"فرحُ قلب المرأة يجعل الوجه جميلا ". وهذا أمرٌ يلاحظه الأزواجُ على زوجاتهم أكثر مما يلاحظه آخرون .
6-"قلب المرأة يبصر أكثر من عينيها , ويسمع أكثر من أذنيها , ويذكر أكثر من عقلها ".
7-" عقل المرأة مخدوعٌ غالبا من قلبها ".
8- " غالبا ما تفكر المرأة بقلبها : ومن هنا نتج ثلثُ أخطائها ومتاعبها ".
9- " مادام عقل المرأة صافيا فلا خطر على قلبها ".
10- " تهديدات المرأة وقذائف لسانها لا تكسر العظام ", لأن لسانها في واد وقلبها في واد آخر , ولأن لسانها مهما كان سيئا فإن قلبها في كثير من الأحيان طيبٌ وحسنٌ بإذن الله .
11- " يؤثِّرُ الإحسانُ في قلب المرأة الحنون أكثر مما يؤثر في عقل الرجل " .
12- " عندما تكره المرأة رجلا لا تعترف له حتى بفضائله ", لأنها إذا أحبت أحبَّت بقوة , وإذا كرهت فإنها تكره بقوة كذلك ".
485- ما الحكم في أخذ العهد على الجني قبل خروجه من بدن المصاب ؟ :
من الأمور التي يطلب من المعالج أن يتركها أخذ العهد على الجني عند خروجه من الجسد , لأنه ليس هناك دليل على ذلك من السنة النبوية . وجاء ضمن فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالسعودية : "... أما من يستخدم الجن ويُشهدهم ويأخذ عليهم العهد ألا يمسوا هذا الشخص الذي قُرئ عليه القرآن ولا يتعرضوا له بسوء فلا يجوز ". وبناء عليه يجب أن يتقيد الراقي بما ورد عن الرسول عليه الصلاة والسلام من أمره صلى الله عليه وسلم الجني بالخروج فقط .
486- ما الرأي في كي المصاب بسحر أو عين أو جن أو الذي يعاني من مشاكل نفسية ظنا من الراقي بأن المصاب ممسوس ؟ :
ج : يُعرض أحيانا على الراقي شخص مصاب بسحر أو عين أو جن أو شخص يعاني من مشاكل نفسية فيلجأ الراقي إلى استعمال طريقة الكي لأجزاء معينة من جسد المريض ظنا منه أن المريض ممسوس وأنه بالكي يحرق الجن الماس !. والراقي بهذه الطريقة يخطئ مرتين :
الأولى : في التشخيص لأن الراقي لم يكن له أي دليل قوي أو ضعيف على أن المريض ممسوس . "من أين لك أيها الراقي الجزم بوجود جني في بدن المريض ؟! ".
الثانية : أنه استخدم دواء ليس علاجا لذلك الداء , لأن المشاكل النفسية يلزمها طبيب نفساني وأما السحر أو العين أو الجن فتلزمه رقية . والمعلوم أن رسول الله كوى سعد بن معاذ في أكحله كما روى ذلك مسلم في صحيحه عن جابر , أي أنه استخدم الكي في علاج الداء الذي كان الكي أنفع له , وعالج وأقر علاج المس بما هو أنفع له , وهي الأدعية والرقى الشرعية كما ورد ذلك في كثير من الأحاديث .
ثم يمكن أن يُقال للذي يستعمل هذه الطريقة : " هل يُعقل أن ينتظرك الجني في الجزء ( الفُلاني ) من بدن المريض حتى تكويه بالنار أم أنه سوف يهرب كما يهرب عادة عند الضرب ", هذا إن كان هناك جن فعلا في جسد المريض . هل يتصور هذا الراقي أن الجني مجنون أو غبي غباء كبيرا حتى يمتثل لأمر الراقي بالإستقرار في جزء معين من بدن المصاب وانتظار الراقي حتى يقتله بالكي .
كم في هذه الدنيا من غرائب وكم في عقول بعض الناس من عجائب ؟!.
487- هل لمعاصي الراقي تأثير على بركة الرقية ؟ :
ج : نعم , وبكل تأكيد . يجب أن تكون طاعات الراقي غالبة على معاصيه لأن ضعف إيمان الراقي وكثرة معاصيه سبب من الأسباب الأساسية في فشله في علاج أمراض من يرقيهم من الناس , فضلا عن عقوبته المنتظرة في الآخرة .
إن الناظر إلى حال الرقاة يجدهم أحد فريقين : فريق نفع الله برقيتهم وجهودهم لوجود عامل الإخلاص والإيمان والعلم والتزام الطاعات ومجانبة المعاصي والمحرمات والحرص على إطابة المطعم .
والفريق الثاني : من اختل عندهم الإخلاص وضعف عندهم الإيمان وخاضوا في لجج المعاصي والآثام ولم يبالوا من أين أكلوا أمن حلال أم من حرام,ولهذا قل نفعهم ولم يستفد الناس من رقيتهم ولا حول ولا قوة إلا بالله .
يا أيها الراقي كن قدوة حتى ينظر إليك المرضى ( وكذا من له علاقة بهؤلاء المرضى ) نظرة إجلال وإكبار , وحتى تُقبل منك النصيحة ويُؤخذ عنك التوجيه . يا أيها الراقي كن قدوة بأخلاقك وتعاملك وعملك وهيئتك , وليوافق ظاهرُك باطنَك , واحرص على المطعم الحلال , واعلم أن ذلك من أعظم أسباب إجابة الدعوة .
488- هل من مصلحة الأطفال سماع قصص الجن والشياطين ؟! :
يُفضَّل أن لا نكثرَ من الحديث عن قصص الجن والشياطين أمام عامة الناس والبسطاء والأطفال خاصة , حتى لا نُفزعَهم . ويمكن أن يُصاب بسبب ذلك - في بعض الحالات - من لم يكن مُصابا . بل حتى حضور هؤلاء مع الراقي حين يرقي مصابا بالجن غير منصوح به لغلبة ضرره على نفعه ( هذا إن وُجد نفع من وراء ذلك ) .
489- هل تشخيص الرقاة لطبيعة مرض من يزورهم من المرضى ظني أم قطعي ؟ :
أما القطعي فهو نادر , وهذا مرتبط بالدرجة الأولى بطبيعة الأعراض التي تدل على السحر أو العين أو الجن وكذا بالتقاطع والاشتراك الموجودين بين السحر والعين والجن من جهة والأمراض النفسية من جهة أخرى. وأما الظني فيا ليته كان ظنيا , لأن التشخيص في الغالب ليس قطعيا ولا ظنيا بل إنه تشخيص مبني على الشكوك والأوهام . وأسباب هذه الجرأة الكبيرة من الرقاة على التشخيص البعيد جدا عن الواقع والحقيقة والصواب كثيرة يمكن أن يأتي على رأسها سببان أساسيان :
1- جهل الراقي بالإسلام وبالرقية الشرعية وبالطب النفسي وبـ... الذي يجعله لا يفرق بين ما هو من مشكلات الحياة الطبيعية العادية وما هو راجع إلى السحر أو العين أو الجن وما سببه مرض نفسي .
2- طلب الراقي للشهرة الزائفة التي تجعله يتحرج من قول " لا أدري" أو " لا أعلم ".
3- ابتغاء الأجر المادي من وراء الرقية الذي يجعله ينظر إلى كل الناس على أنهم مرضى حتى يستفيد بأكبر فائدة مادية ممكنة بالكذب وبالزور والبهتان و ...
4- جهل الناس الذي يجعلهم يصدقون الراقي في كل ما يقول ولو كان لا يملك أي دليل أو برهان على صحة زعمه أو تشخيصه .
ولو ذهبت أستعرض خطأ الرقاة في التشخيص حينا وأكاذيبهم أحيانا لكتبت الكثير والكثير , مما يجعلني أقول بأن السلطة في بلادنا لو كانت تحكم بالحق والعدل لحاربت هؤلاء الرقاة أولا بسبب أنهم يخدعون الناس بسهولة باسم الدين قبل أن تحارب المشعوذين والدجالين والسحرة والكهنة الذين يُعتبر أمرهم مكشوفا ومفضوحا أكثر .
490- يجب أن يكون أدب النفس أساس أدب الجوارح :وأن يكون أدب الجوارح تابعا له وأثرا من آثاره . لذا فإن الجهد الأكبر في التربية يجب أن يكون منصبا أولا على القلب ثم ثانيا على الجوارح فإذا سلم القلب سلمت الجوارح تلقائيا بإذن الله . ومن هنا أتعجب كثيرا ممن يسمع فلانا يتكلم الكلام البذيء والفاحش ويسب ويشتم ويكفر و ...
ثم يقول عنه بأن قلبه سليم !. إن هذا مستحيل لأن اللسان يصدر عن القلب , "والمرء – كما جاء في الأثر - بأصغريه لسانه وقلبه " .والله أعلم بالصواب .
491- السبب في شقاء الإنسان : أنه دائما يزهد في سعادة يومه ويلهو عنها بما يتطلع إليه من سعادة غده , فإذا جاء غده اعتقد أن أمسه خير من يومه , فهو لا ينفك شقيا في حاضره وماضيه . إذا كان لا بد لك أن تفكر في مستقبلك وأن تخطط له , فافعل ذلك , لكن وأنت تعيش حاضرك وتسعد به وترتاح إليه .ومنه أقول بأن الكثير الكثير من الناس أعطاهم الله أكثر مما أعطى أغلبية الناس , وأعطاهم الله أكثر مما حرمهم , وأعطاهم الله الخير الكثير , ولكن لأنهم لم يشكروا الله على اعتبار أنهم يفكرون في الغد أكثر من تفكيرهم في اليوم فإنهم عاشوا أشقياء وكل أسباب السعادة بين أيديهم .
492- لا تنصح على شرط العمل بنصيحتك :
أولا : لماذا النصيحة ؟ :
لأن الدين النصيحة , فإننا ننصح غيرنا :
1- من أجل إعانة الغير على الشيطان .
2- وطلبا للأجر من الله .
3- وحتى نتجنب الغيبة أو البهتان .
4- وحتى نرتاح نفسيا , لأننا بذلك نؤدي الواجب أمام الله وأمام المؤمنين .
ثانيا : بين قبول النصيحة والعمل بها :
يجب أن ننتبه ونحن ننصح الغير إلى أن الغير مطلوب منه قبول النصيحة وليس مطلوبا منه العمل بها في كل الأحوال والأحيان .
ثالثا : قبول النصيحة : قبول النصيحة تـتم بأن نحسن الظن بمن نصحنا وأن نثق فيه وأن نعلم بأنه قصد خيرنا ولم يقصد شرنا وأنه قصد الإصلاح لا الإفساد , وأن نيته حسنة و ... ومنه فيجب علينا أن نشكر من نصحنا بطريقة أو بأخرى .
رابعا : من شروط النصيحة الشرعية والمباركة : في بعض الحالات الخاصة جدا يمكن أن تتم النصيحة بعنف وشدة , ولكن يبقى الأصل هو أن النصيحة يجب أن تقدم باللين وكذا بالقول الأحسن .
ولكن في كل الأحوال يجب أن يُـستبعد في النصيحة التي نقدمها للغيـر :
1- السب والشتم .
2- السخرية والاستهزاء .
3- التحذير والتنفير .
4- سوء الظن والتأويل السيء .
5- الاتهام بالباطل .
6- الكلام البذيء والفاحش .
7- اللعن للآخر .
خامسا : بين موضوع وموضوع :
1- أما إن كان موضوع النصيحة هو أمر فرضه الإسلام صراحة كأن نصحك شخص بالصلاة أو الصيام أو الصدق والأمانة أو بترك شرب الدخان أو ترك شرب الخمر أو ... فهذه نصيحة يجب أن تقبل ويجب أن يعمل بها كذلك . ولكن قد يقبلها الشخص ولكنه لم يعمل بها لا لأنه رفض العمل بها ولكن لأن نفسه غلبته فقط , فهذا لا يقال عنه " تكبر على النصيحة " وهو وإن لم يكن معذورا شرعا إلا أنه معذور فيما بيننا نحن البشر . مع الله هو آثم , ولكن فيما بيننا نلوم الشخص ولكن لا يجوز أن نقول عنه بأنه رفض العمل بالنصيحة .
2- وأما إن كان موضوع النصيحة هو أمر آخر يجوز فيه الفعل ويجوز الترك , ويجوز فيه الفعل بطريقة كما يجوز بطريقة أخرى , فهنا قبول النصيحة يبقى دوما واجبا وأما العمل بها فليس واجبا شرعا , ولم يقل عالم أو فيه مسلم في الدنيا كلها بأن مثل هذه النصيحة يجب العمل بها . يجب أن أقبلها وأما العمل بها فمرتبط باقتناعي بها . إن اقتنعتُ بها فالحمد لله , وإن لم أقتنع بها لم أعمل بها , ولا حرج علي شرعا ولا يجوز أن يلومني على ذلك أحدٌ . العمل بمثل هذه النصائح ليس واجبا شرعا سواء كنت أنا الناصح أو أنا المنصوح . وفي هذا النوع من المواضيع يمكن أن تقدم لنا نصيحتان متناقضتان تماما , ولا يمكن أو يستحيل العمل بهما معا وفي نفس الوقت . ما الحل عندئذ ؟!. يمكن أن أعمل بإحدى النصيحتين إن اقتنعتُ بها كما يمكن أن لا أعمل بالنصيحتين على اعتبار أنني لم أقتنع بأي منهما , ولا حرج علي شرعا وعقلا ومنطقا وعرفا و... في كل الأحوال .
والله وحده أعلم بالصواب .
493- أكثر الناس يعيشون في نفوس الناس أكثر مما يعيشون في نفوس أنفسهم :
أي أنهم لا يتحركون ولا يسكنون ولا يأخذون ولا يدعون إلا لأن الناس هكذا يريدون . فأية قيمة - بالله عليكم – لحياة امرئ لا عمل له فيها إلا معالجة نفسه على الرضى مما لا يرضى به الناس أبدا , لأن " رضا الناس غاية لا تدرك ". وحتى لو كانت تدرك ما أتفهها إلى جانب رضا الله أولا ثم راحة الضمير ثانيا .
في المسائل التي فيها خلاف لا بأس أن نوافق الناس بدون أن نشق على أنفسنا وبدون أن نلغي شخصيتنا , وأما في المسائل التي لا خلاف فيها ( خاصة منها الدينية ) , فيجب علينا أن نسير وفق ما يريد الله ثم وفق مقتضيات العقل والمنطق , وأما الناس فليقولون عنا بعد ذلك ما يشاءون .
494- أسعد الناس في هذه الحياة :
من إذا أتـتـه النعمة تنكر لها ونظر إليها نظرة المستريب بها , وترقب في كل ساعة زوالها وفنائها , فإن بقيت في يده فذاك , وإلا فقد أعد العدة لفراقها . لولا السرور في ساعة الولادة ما كان الحزن عند الموت , ولولا الوثوق بدوام الغنى ما كان الجزع من الفقر , ولولا الفرحة عند التلاق ما كانت قرحة الفراق , وصدق سيدنا عيسى عليه السلام حينما قال "عجبت لمن رأى الدنيا وتقلبها بأهلها ثم يطمئن قلبه إليها ".
495- ليس من صواب الرأي أن يجعل الإنسان حال عيشه ميزانا يزن به أخلاقه :
فمن اتسع عيشه اطمأن إليها وإن ضاق أساء الظن بها , فكم رأينا بين الفاضلين أشقياء وبين الضالين المضلين كثيرا من ذوي النعمة والثراء . يجب أن نعلم أن الدنيا - مادة – يعطيها الله لمن يحب كما أخبر رسول الله- صلى الله عليه وسلم– ولمن لا يحب . أما الآخرة – ومعها السعادة والطمأنينة والراحة في الدنيا – فلا يعطيها الله إلا لمن يحب .
496- إن الإنصاف يقتضي منك : أن تنقد صديقك فيما لا يعجبك وأن تحمد من عدوك ما أعجبك , وإن قال عنك الناس بأنك " لست كيسا ولا فطنا ", وبهذا وحده لن تكون مغاليا في حب صديق ولا في بغض عدو . وعلينا أن نتذكر قول ربنا ( لا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا , إعدلوا هو أقرب للتقوى ) .
497: هل من خطورة من الجن الظالم المعتدي على الراقي أم لا ؟ :
نتيجة كراهية الجن للراقي , قد تظهرُ بعضُ الآثار السلبية على شخص الراقي , خاصة في بداية مشوارِه مع الرقية الشرعية , منها : الصداع والفشل والتعب والضبابية في الرؤية وظهور بقع زرقاء على الجسم واستثقال العمل وضعف الرغبة الجنسية وقلة الاهتمام بالزوجة وباقي أفراد الأسرة . وعلى الراقي أن يتخلص من هذه الآثار بسرعة بسلامة القصد وسلامة النية وقوة الإرادة والفرار إلى الله سبحانه وتعالى .
498- ما الذي تنصح به الأم لتعين ابنتها على التخلص من عادة نتف شعر الرأس الذي يأتي من التوتر ؟:
1- لتكن إرادتك وعزيمتك قوية في الوقوف مع ابنتك في محنتها ولتكن ثقتك كبيرة جدا في الله أولا ثم في نفسك .
2- أبعديها عن الموضوع الذي يقلقها قدر الإمكان ولا تتركيها تفكر فيه ، وذلك بإشغالها بنشاطات يكون مردودها نافعا لها كقراءة القصص أو الانشغال بالكتابة التي ترغب فيها ( دينية أو دنيوية ) .
3-كوّني علاقات صداقة معها , وأفهميها أنه ليس هناك أحن من قلب الأم على ابنتها .
4-دعيها تنام بشكل منتظم ، وتأخذ كفايتها من النوم .
5- لتكن علاقتها مع أفراد العائلة معتمدة على الحب والتعاون والتضحية , وأعلميها أن أحسن ما يمكن أن يحصل عليه المرء من حب وشفقة إنما يكون من أفراد عائلته ، واجعليها تتأكد بأن عائلتها لن تتوانى في مساعدتها .
6- أبعديها عما يسبب لها التوتر مثل الأصوات المزعجة،والمشاحنات اليومية … الخ.
7- دعيها تستمتع بالطبيعة والخضرة والمياه الجارية إن أمكن , وتأخذ نفسا عميقا وتحتفظ به للحظات ثم تطرحه.وتكرر العملية عدة مرات في اليوم .
8- حاولي أن تضفي السعادة عليها واجعليها تبتسم للحياة كي تبتسم لها .
9- حاولي أن تلبسيها غطاء للرأس حتى ولو كانت في البيت بعيدا عن الأجانب عنها من الرجال بحيث يغطي الشعر بشكل كامل كي يكون حاجزا مانعا بين يديها وشعرها .
10- اجعليها تقيم الصلاة التي تمنعها لفترة من عادة نزع الشعر التي تتسلط عليها ، واشغليها بقراءة القرآن الذي يُضفي الراحة النفسية عليها من ناحية ويشغلها عن ممارسة عادة نزع الشعر من ناحية أخرى .
11- دعيها تنشغل بأعمال الإبرة والحياكة والنقش والرسم وما إلى ذلك من نشاطات ، بحيث تشغلين يديها بأشياء تلهيها عن ممارسة جر الشعر على أن تكون ممارسة تلك النشاطات بشكل مستمر إلى أن تجعلها تنسى تلك العادة .
12- اشغليها بزراعة النباتات إن كان ذلك ممكنا , لأن الأتربة التي تتراكم على يديها تمنعها من تقريبهما إلى شعرها .
13- اجعليها تهتم بجمال شعرها الذي يضفي عليها الزينة والجمال.
14- لا تقلقي على الشعر المنزوع , وسيرجع نمو شعرها بعد الشفاء بعون الله تعالى كما كان سابقا أو أجمل وستستعيد بالتالي هذا الجانب من الجمال .
15- ادعي ربك بالشفاء لها فهو قريب يجيب دعوة الداعي إذا دعاه .
16- حاولي أن تجعليها تضفي السعادة على حياتها المدرسية والعائلية والاجتماعية قدر الإمكان, وذلك بالاستمتاع بمباهج الحياة التي أحلها الله سبحانه وتعالى لنا،وكم هي كثيرة .
17- حاولي أن تنمي ثقتها بنفسها وبالآخرين .
18- حاولي أن تبعديها عن الغيرة الشديدة إن كانت لديها. 19- استعملي لها مقويات للشعر مثل الحناء وذلك لتقوية بصلات الشعر ولمساعدتها على النمو والعودة كما كانت،وحذريها من استعمال أصباغ الشعر التي كثيرا ما تسبب سقوط الشعر .
20- وأخيرا لا تجبريها على شيء لا تريد عمله ( إلا أن يكون واجبا شرعيا أصرت على تركه ) وإنما رغبيها فيه .
499- كيف يتم التخلص من السحر بأنواعه المختلفة ( مأكول أو مشروب أو موجود
على شكل حرز ) ؟ :
أما المأكول أو المشروب فيتم التخلص منه- غالبا- بقيء أو إسهال أو عرق يأتي بعد الرقية بدقائق أو بأيام . وأما السحر المكتوب في"حرز" مدفون أو معلق ( وأغلبُ السحر المدفونِ مدفونٌ في المقابر ) فيبطل مفعوله بإذن الله وإن لم يتم استخراجه ( فإن أمكن استخراجه بسهولة وبناء على خبر مُؤكَّد , فذلك جائز وهو سبيل شرعي للتخلص من هذا السحر .وقد ثبت ذلك عن رسول الله في قصة السحر الذي صُنِع لهُ) . ومن المضحك والمبكي في نفس الوقت أن نسمع براق يعالج بالقرآن يطلب من المريض أو من أهله مثلا أن يُهدِّموا جزءا من الدار من أجل استخراج " حرز " قد يكون مدفونا فيه وقد لا يكون .
والغالبُ أن الخبر بأن هناك "حرزا مدفونا" قد جاء به الراقي من تخيلات وقعت للمريض أثناء الرقية سواء بسبب قوة تخيل عند المريض أو بسبب تلبيس الشياطين وكذبهم على الراقي والمريض على حد سواء . وهناك نوع من السحر عبارة عن طلاسم تُقرأ من طرف المشعوذين وتُعدُّ كفرا صريحا , لأنها اللغة التي يتعامل بها مشركو الجن والإنس , وفيها سب لله ولرسوله كما أن فيها طلب الاستعانة بالشياطين . وكل سحرٍ لا بد له من: ساحر , مسحور , طلسم , مواد خاصة بالسحر , خادم للسحر , ووسيطٌ بين المسحور والساحر .
500- إن صديقك الذي يبتسم لك في كل الأحوال : ليس ممن يوثق بصداقته لأنه لا يصلح أن يكون مرآتك . وهو إما جاهل أو متهور في ميوله وأهوائه , وإما منافق ومخادع , ولذلك صدق من قال
" استبقاك من عاتبك وزهد فيك من استهان بشأنك ". ولذلك علينا أن نفرح بمن ينصحنا ويصارحنا بعيوبنا أكثر مما نفرح بمن يمدحنا حتى ولو جاءتنا النصيحة والصراحة بطريقة غير مؤدبة في بعض الأحيان أو صدرت من صاحبها بنية سيئة .

ليست هناك تعليقات: