السبت، 3 يوليو 2010

من 341 إلى 350

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

341 - من بدع ومحرمات الولائم :
هي كثيرة جدا للأسف الشديد . وإذا أردت أن تعرف مستوى شعب الإيماني فانظر إلى مستوى الأعراس فيه من الناحية الشرعية . والسبب الأساسي في هذه البدع والمحرمات هو ضعف النساء الزائد وبعدهن عن الله وكذا تسليم الرجال قيادة الأعراس لنسائهم .
ويمكن أن نذكر منها :
1- اختلاط النساء بالرجال الأجانب .
2- تغني النساء أو الرجال بالغناء الخليع .
3- الموسيقى الصاخبة .
4- خروج العروس من بيت أهلها وهي متجهة إلى بيت زوجها متبرجة .
5- الإسراف والتبذير في الأكل والشرب .
6- تصوير الأجنبيات في كامل زينتهن بالكاميرا العادية أو بالكاميرا فيديو من طرف رجل أجنبي عنهن ثم يتفرج عليهن العريس ( وهو أجنبي عنهن ) مع أصدقائه وأقاربه وجيرانه ( وهم أجانب عنهن ) .
7- رمي الأكل أو الشرب على الأرض بين يدي العروس.
8- تبرج النساء أو الفتيات وهن متنقلات بين دار الزوج ودار العروس .
9- استعمال الشموع .
... الخ ...
342 - ما هو أول مقصد من مقاصد الزواج في الإسلام ؟
الهدف الذي شرعه الله لهذا الزواج أول ما شرعه هو بقاء النوع الإنساني من خلال التناسل. الله سبحانه وتعالى أراد لهذا النوع أن يستخلفه في الأرض فلا بد من وسيلة لهذا الأمر . ومنه ركَّب الله الغريزة في الإنسان لتدفعه وتسوقه إلى هذا الجماع والذي يترتب عنه تلقائيا الإنجاب والتناسل . وفي هذا يقول الله تعالى " والله جعل لكم من أنفسكم أزواجاً وجعل لكم من أزواجكم بنين وحفدة " (72 النحل) . وعن طريق البنين والحفدة يتناسل النوع البشري ويبقى معمراً لهذه الأرض وقائماً بحق الخلافة فيها،هذا هو المقصد الأول .
343- هل يعتبر وضع كريم فقط على الوجه من التبرج ؟
إن التبرج في اللغة معناه: إبراز المرأة محاسنها للرجال،وشرعاً قال عنه القرطبي في تفسير قوله تعالى "غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ " النور:60 : أي غير مظهرات ولا يتعرضن بالزينة لينظر إليهن ، فإن ذلك من أقبح الأشياء وأبعدها عن الحق . ومنه فإن مجرد وضع كريم من الكريمات على الوجه ليس من التبرج مادامت تضعه المرأة لزوجها أو أمام النساء فقط أو أمام محارمها من الرجال . لكنه يكون حراما إذا وضعته المرأة من أجل إخفاء عيوب بوجهها عمن يريد خطبتها لأنه حينئذ يدخل في التدليس والغش . وكذلك إذا تزينت المرأة به وخرجت للشارع أو برزت بهذا الكريم أمام غير زوجها ومحارمها .
وبما أن هذا النوع من الكريمات مادة سميكة ، فلا بد من إزالته عند إرادة الوضوء أو الطهارة لأنه يحول بين الماء والبشرة .
344 - لماذا وضع ستار في المساجد الحالية , يفصل بين الرجال والنساء , مع أن المساجد في عهد النبي محمد عليه الصلاة والسلام كانت تجمع بين الرجال والنساء بلا فاصل ولا حاجز ولا ساتر ؟
وضع الستار ليس من السنة بل هو بدعة , لكنها بإذن الله تعالى بدعة حسنة , وذلك سدا لذريعة اختلاط الرجال بالنساء ولو في بيت من بيوت الله , في وقت بعُد فيه الناس ( بمن فيهم المصلون ) عن الدين ومقتضياته وضعُف الوازع الديني عندهم أو كاد يموت .
إن أغلب أو كل العلماء أجازوا هذا الفصل بستار لأن الرجال ما بقوا مثل رجال الصحابة من حيث العفة والدين , ولأن النساء ما بقين مثل الصحابيات من حيث الحياء والدين .
والله وحده أعلم بالصواب .
345- أنا فتاة على وشك الزواج , وقد سمعت أنه يجوز للعروس عدم الصلاة لمدة ثلاثة أيام . هل هذا صحيح أم لا ؟
ترك الصلاة متعمدا ( ولو صلاة واحدة ) حتى يخرج وقتها كبيرة من الكبائر . ومنه فلا يحل لمسلم أن يترك الصلاة على أي حال من أحواله سواء العروس أو غيرها , وما ذكرته السائلة من أنه يجوز للعروس ترك الصلاة لمدة ثلاثة أيام لم يقل به أحد من العلماء المسلمين ، بل الواجب أن تشكر نعمة الله عليها بالزواج بالإكثار من شكره وطاعته , وعلى رأس الطاعات : الصلاة .
وكذلك يجب عليها إذا أجنبت أن تغتسل الغسل الشرعي حتى تبدأ حياتها الزوجية من أول يوم بطاعة الله عزوجل , والله أعلم بالصواب .
346- هل يحسن بالرجل أن ينفذ كل طلبات زوجته حتى تحبه وتحترمه أكثر ؟
المرأة تحب – غالبا - من أعماق نفسها – حتى ولو لم تشعر بذلك - أن ينفذ الزوج لها طلبا ( ولا أقول : يطيعها ) ويرفض لها طلبا آخر . أما أن يحرص زوجٌ على أن ينفذ لها كل طلباتها بلا استثناء ليرضيها ولتحبه أكثر , فإن ذلك دليل على جهله بطبيعة المرأة التي ترى- في سلوك زوجها معها بهذا الشكل - علامةَ ضعف , وهي لا ولن ترتاح إلا في ظل الحياة مع زوج يحسن إليها , ولكن يكون في نفس الوقت أقوى منها .
347- ما معنى وصف النبي عليه الصلاة والسلام للنساء بأنهن يكفرن العشير؟
صح عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام قوله عن النساء أنهن" يكثرن اللعن " , ومعناه الإكثار من الشكوى والسب والشتم ودعوى الجاهلية و ... وخاصة المتزوجات . " ويكفرن العشير " أي الزوج , فسئل رسول الله عن معنى ذلك فقال : " لو أحسنت إليها الدهر كله ثم أسأت إليها مرة واحدة لقالت ما رأيت منك خيرا قط ". ولله درُّ من قال بأن المرأة لها كيسان :كيس مثقوب تحفظ فيه حسنات زوجها , وكيس آخر محكم الغلق ( يزيد ما فيه ولا ينقص ) تحفظ فيه سيئات زوجها ! .
348- ما أهمية الزواج في إسعاد المرأة ؟ :
إن له أهمية قصوى , بل حتى الجنة يمكن أن لا تكون لها - كما قال بعض العلماء - قيمة كبيرة لو لم يكن فيها زواج " لا معنى لجنة يعيش فيها الإنسان وحده بدون زوج أو زوجة ".
والغريب أن المرأة بقدر ما تزداد ثقافة تزداد استقلالية مالية , وتزداد في نفس الوقت الصعوبة التي تلاقيها من أجل إيجاد الزوج المناسب .
والمرأة قد تظن في البداية أن المال هو الذي يسعدها أولا , لكنها تتأكد غالبا في النهاية – قبل أن يفوت الأوان أو بعد ذلك - بأنه لا شيء يسعدها بعد الإيمان مثل الزواج .
349- ما تأثير الخمر والميسر على الصحة النفسية ؟
هو تأثير كبير . إن الخمر- فضلا عن أنها حرام وأنها كبيرة من الكبائر وهي أم الخبائث- , فإنها تذهب بالوعي مثلها مثل أنواع عديدة من المخدرات وتدفع بالإنسان إلى تسليم مقوده لقواه اللاشعورية ولأهوائه التي لا يستطيع السيطرة عليها .
وأما الميسر فإنه يتحول مع الوقت إلى عادة لها سيطرة حديدية أو فولاذية على سلوك الإنسان بحيث تسوقه مسلوب الإرادة من أجل الاستمرار في ممارسة سلوك القمار دون قدرة على التراجع إلى الخلف أو التوبة والإنابة .
ومع الوقت لا يبقى الضعف مع القمار فقط بل ينتقل إلى كل شهوة من الشهوات .
وفيما ذُكر من الشر ما فيه : حاضرا ومستقبلا , على مستوى الفرد مع نفسه أو على مستوى علاقته بغيره من الناس , كل الناس .
350- الذي اقتنع بأنه تلزمه رقية , هل جاء الاقتناع من عنده هو أم من الناس ؟ :
ج : الإحتمالان ممكنان .
قد يكون الشخص مصابا بالفعل بسحر أو عين أو جن وتلزمه رقية . وهذا من مصلحته ( كأي مريض آخر ) أن يكون مقتنعا بأنه مريض , لأن هذا الاقتناع يسهل تشخيص المرض كما يسهل مهمة العلاج بالرقية الشرعية . والمعلوم أن أصعب مريض هو المريض الذي لا يعـتَـرفُ بأنه مريضٌ وأسهل مريض هو المريض المقتنع بأنه مريض .
أما إذا لم تلزمه الرقية , فمن أين أتته فكرة أنها لازمة له ؟ .
ا- قد يكون الوسواس جاءه من داخله لأسباب كثيرة ومتعددة , والمثال على ذلك شخص يقرأ عن أعراض الإصابة بالسحر في كتاب أو مجلة أو جريدة أو يسمعها من خلال شريط أو قرص أو من خلال التلفزيون أو … فيتوهم أنه كذلك يعاني من هذه الأعراض , وإذن هو مسحور فيقول " لا يهدأ لي بال حتى أرقي نفسي أو يرقيني راق معين ".
ب- وقد يأتيه من إلحاح الآخرين عليه , مثل الشابة التي وصلت إلى سن الزواج ولم تتزوج بعد , فتدخل كثيرات من النساء في روعها أنها مسحورة حتما حتى ينفر منها الرجال ولا يتزوجونها . تسمع هذا الكلام مرارا وتكرارا فيرسخ في ذهنها أنها حتما مسحورة بالفعل . وبعد ذلك يمكن أن تقسم لك بالأيمان المغلظة على أنها مسحورة حقيقة وفعلا , والدليل على ذلك بطبيعة الحال أوهام وأوهام ليس إلا ! .

ليست هناك تعليقات: