السبت، 3 يوليو 2010

من 311 إلى 320

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

311- ما معنى أن المرأة أقوى عاطفة من الرجل ؟ :
لقد أخبر رسول الله عن النساء في الحديث الصحيح بأنهن " ناقصات عقل ودين " , ونقصان عقلها تقابله قوة عاطفتها . ومنه فإن الرجل أقل اتصالا بمشاعره من المرأة , وبالتالي أقل تعبيرا عن هذه المشاعر منها , وعلى المرأة أن تعذره في ذلك . وعندما تتوقع المرأة أن الرجل كلما ازداد ثقافة ونضجا ، ازدادت قدرته العاطفية فإنها تكون مخطئة وغير واقعية . إن المرأة- عموما - أقوى عاطفة من الرجل ( هكذا خلقها الله ) وأقدر منه تعبيرا عن مشاعرها حتى ولو كانت أمية وكان هو دكتور الدكاترة .
312- ما الذي يحل للرجل أن يراه من محارمه من النساء ؟
يجوز له عند الكثير من الفقهاء , أن يرى من محرمه الصدر وما فوقه وما تحت الركبتين إلى أسفل
( ويدخل في ذلك إذن الرأس والشعر والعنق والصدر- لا الثديين - والأذن والعضد والساعد والكف والساق والقدم والوجه ) . هذا إن أمِن شهوته وشهوتها , أما إن لم يأمن الشهوة فلا يجوز له النظر سدا للذرائع . أما ما عدا ذلك من البطن والظهر والفخذ فلا يجوز للرجل النظر إليه أبدا .
ولا يجوز كذلك للرجل أن ينظر مثلا إلى ثدي إحدى محارمه – أختا أو أما أو بنتا أو ...- ولو كانت ترضع طفلها لأن الثدي من عورة المرأة مع محارمها من الرجال .
313- أمور يمكن تجاهلها وأخرى لا يجوز أبدا أن تًـتَجاهل :
1- أمور يمكن أن تُـتجاهل بسهولة أو بصعوبة : مثل المسائل التي لها صلة بالخوف أو الوسواس أو القلق أو ... هذه يمكن جدا أن تُـتَـجاهل , والأفضل أو يجب تجاهلها من أجل زيادة راحتنا واطمئناننا وسعادتنا في الحياة الدنيا . أما الصعوبة والسهولة فتختلفان باختلاف نوع الخوف أو القلق أو الوسواس أو باختلاف مصدره أو ظرفه أو مكانه أو زمانه , وكذا باختلاف الشخص المصاب وطبيعته , وكذا باختلاف الجهد المبذول والعزيمة والإرادة المتوفرة عند الشخص . لكن في كل الأحوال أنا أظن أن العزيمة القوية والإرادة القوية من شأنهما أن يُـغلِّـبا الإنسانَ على نفسه فيتجاهل بسهولة ما يُـنغص عليه جزء من حياته من خوف أو وسواس أو قلق أو ... وهذه العزيمة وهذه الإرادة تنبع من داخل الشخص ولا تأتي من الخارج ولا تباع أبدا ولا تشترى .
ا- إذا كنتَ تخاف من شيء لا يخيف عادة , كأن تخاف من ظلام أو من حيوان غير موجود أصلا أو من عدو وهمي أو من السير في طريق ضيق أو من السير فوق قنطرة أو من الأوساخ مهما كانت بسيطة أو من الموت أو من مرض احتمال الإصابة به بعيد عنك أو من رجال مخابرات ليست لك أية مشكلة معهم أو ... فيمكنك جدا وبسهولة أن تتجاهل هذا الخوف لتعيش في أمن وأمان وفي سلم وسلام . الأفضل لك أن تتجاهله أو يجب عليك أن تتجاهله , وأنت لا تحتاج من أجل ذلك بإذن الله إلا الإرادة القوية والعزيمة الفولاذية , واطلب القوة من صاحب القوة واطلب العون من صاحب العون , أي من الله تبارك وتعالى .
ب- وإذا كنت موسوسا من أمر لا يليق أن تهتم به أو لا يصلح أن تضخمه أو لا يستساغ أن تعطيه أكثر مما يستحق من قيمة : إذا كنت موسوسا بأن هناك من يناديك وأنت في الطريق ثم إذا التفتَّ لم تجد أحدا , أو إذا كنت موسوسا بأنك ترى أشخاصا لا يراها غيرك أو تسمع أصواتا لا يسمعها غيرك , أو إذا كنت موسوسا بأن غيرك متسخ إذا لامسته وجب عليك أن تغتسل , أو إذا كنت موسوسا بأنك ربما مصاب بكل ما أصيب به الغير من الأمراض , أو إذا كنت موسوسا بأن باب البيت ونوافذه مفتوحة ومنه فأنت تضطر في النهار الواحد أن تتأكد من أنها مغلقة عشرات المرات , أو إذا كنت موسوسا بأنك ستموت غدا ومنه فأنت خائف جدا جدا , وإذا كنت موسوسا بأن وضوءك ناقص وصلاتك ناقصة , أو إذا كنت موسوسا بأن زوجتك خانتك ( بدون أدنى دليل أو برهان ) أو ... فيمكنك جدا وبسهولة أن تتجاهل هذا الوسواس لتعيش في راحة وسكينة وطمأنينة . الأفضل لك أن تتجاهله أو يجب عليك أن تتجاهله , وأنت لا تحتاج من أجل ذلك بإذن الله إلا الإرادة والعزيمة , واطلب القوة والعون من الله عزوجل وحده .
جـ - وإذا كنت قلقا من مشكلة لا تُـقلق أصلا أو لا تُـقلق إلا قليلا وأنت تضخمها أو من كنت قلقا من مشكلة أنت لست مسؤولا عنها ولست قادرا على حلها : إذا كنت قلقا لأن واحدا من أهلك مات وأنت لا تطيق فراقه , أو كنت قلقا جدا لأنك تدرس وبعض زملائك متفوق في دراستهم أكثر منك , أو كنت قلقا بسبب أنك لا تمتلك السيارة أو الزوجة أو الدار أو المال التي يملها غيرك ولا تملكها أنت , أو كنت قلقا لأنك تبحث عن عمل أو وظيفة ولكنك ما زلت لم تحصل عليها , أو كنت قلقا جدا لأنك أقصر من غيرك أو أضعف جسديا من غيرك أو أقل جمالا من غيرك , أو كنت قلقا لأن أولادك لم يصبحوا أدبيا وأخلاقيا كما تحب أنت , أو كنت قلقا لأن ولدك لم يحفظ القرآن كما حفظته أنت , أو كنت قلقا لأن ابنتك ما زالت لم تتزوج بعد أو ... فيمكنك جدا وبسهولة أن تتجاهل هذا القلق أو تتجاهل سببه لتعيش طيبا مباركا في حياتك الدنيا لا تحزن على ما فات ولا تخاف مما هو آت . الأفضل لك أن تتجاهله أو يجب عليك أن تتجاهله , وأنت لا تحتاج من أجل ذلك بإذن الله إلا الإرادة والعزيمة وكذا الحرص على الكلام والضحك والمخالطة الحسنة والتفاؤل وحسن الظن والثقة بالله وشغل أوقات الفراغ وتقوية الصلة بالله ونسيان هذا الذي ينغص عليك حياتك ويذهب عنك النوم بالليل وبالنهار .
كل ما سبق من خوف أو وسواس أو قلق يمكن تجاهله أو يستحب تجاهله أو يجب تجاهله بسهولة مع قوة الله أولا وعونه ثم بالإرادة والعزيمة القويتين , حتى يعيش الإنسان في حياته الدنيا سعيدا في انتظار سعادته الأبدية في الآخرة .
2-أمور لا يجوز أبدا أن تُـتجاهل : وعلى الضد مما سبق فإن هناك أمورا ومسائل تحدثُ لنا بين الحين والآخر يجب أن نعالجها في الحين للتخلص منها أو من آثارها , ولا يجوز أبدا تجاهلها لأن تجاهلها يسيء , وقد يقتل أحيانا . وهذه المسائل معلوم بداهة بأنه لا يجوز أبدا تجاهلها , إلا حين لا يكون بأيدينا شيء من أجل التخلص منها , وإلا فإذا كنا قادرين على التخلص منها فالمطلوب شرعا وعقلا ومنطقا وعرفا أن لا نتجاهلها , بل المطلوب تقديم كل الأسباب من أجل التخلص منها بالطرق والوسائل المناسبة والمشروعة .
ا- مثلا إن كان عندي ضرس يؤلمني وما تحته منفوخ , وطلبتُ من غيري المساعدة , فلا يجوز أبدا لأي كان أن يقول لي " تجاهل الألم وتعامل مع نفسك وكأن الضرس وما تحته لا يؤلمك "!!!. هذا غير مقبول البتة , لأن الضرس يؤلمني بالفعل ولا يمكنني تجاهله أبدا بل المطلوب إرشادي إلى أية وسيلة طبية طبيعية أو كيميائية من شأنها أن تخفف من النفخ وتنقص من الألم , أو المطلوب أخذي إلى المستشفى أو إلى طبيب أسنان ليعالجني أو ... هذا هو المطلوب , ولا يجوز لك أبدا أن تطلب مني تجاهل المرض إلا عند الضرورة , أي عندما لا يكون أمامنا أية وسيلة علاجية فعندئذ يصبح التجاهل مطلوبا , والتجاهل يصبح معناه مجازيا لأن المقصود منه هنا ليس هو المعنى المعروف للتجاهل ولكن المقصود منه فقط الصبر لله ليس إلا . ويقاس على مثال الضرس مئات الأمثلة الأخرى خاصة منها المتعلقة بأمراض عضوية قد يؤدي تجاهلها إلى مضاعفة المرض أو على الأقل لا ينفع تجاهلها في شيء .
ب- إذا فرضنا بأنني أصبتُ رجلي خطأ بسكين وبدأ الدم يسيل من رجلي غزيرا فطلبت العون ممن يحيط بي من الناس , فلا يجوز لأحد أبدا أن يقول لي " تجاهل ما يسيل منك من دم , وتعامل مع نفسك وكأنه لا دم ينزف من رجلك" , لأن الدم في الحقيقة يسيل وتجاهل نزوله عبث ودمار وكذب وقتل للنفس بغير حق . إعطني قطعة قماش أربطها على رجلي , ائتني بكحول أو بأي دواء من شأنه أن يوقف النزيف أو ... افعل ما تشاء , فإذا توقف الدم فبـها وإلا خذني إلى أقرب مركز صحي من أجل الإسراع بإسعافي . وأما أن تطلب مني تجاهل الدم فأنت تتصرف معي تصرف مجنون , وأنت تريد قتلي لا محالة . ويقاس على هذا المثال مئات الأمثلة الأخرى خاصة منها المتعلقة بإصابات عضوية قد يؤدي تجاهلها إلى الموت أو إلى المرض المزمن أو ما شابه ذلك .
فلننتبه إذن في حياتنا اليومية مع أنفسنا أو في تعاملنا مع الناس إلى هذا الشأن المهم : هناك مسائل مطلوب منا تجاهلها حتى نسعد وهناك أمور أخرى لا يجوز أبدا تجاهلها حتى لا نشقى , والله وحده أعلم بالصواب .
314 ما المقصود في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم :" أيما امرأة نزعت ثيابها في غير بيتها خرق الله عزوجل عنها ستره " ؟
ج : رسول الله توعدها بذلك لأنها لم تحافظ على ما أُمرت به من التستر عن الأجانب . وقال بعض العلماء بأن الظاهر أن نزع الثياب عبارة عن تكشفها للأجنبي لينال منها الجماع أو مقدماته . أما لو نزعت ثيابها بين نساء مع المحافظة على ستر العورة عن الرجال والنساء , فلا وجه عندئذ لدخولها في هذا الوعيد . والله أعلم .
315- شاب عقد قرانه على فتاة وحصل بينهما خلوة ولكنه لم يدخل بها . ثم بعد ذلك حصل خلاف فانفصلا . هل يعتبر هذا الرجل محرما دائما لوالدتها ؟
قال تعالى : " حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوا دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُوراً رَحِيما ً " النساء : 23 ، فقوله سبحانه
" وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ " دليل على تحريم أم الزوجة بمجرد عقد الزواج على بنتها ، لأن الله لم يشترط الدخول بالزوجة لتثبت المحرمية , ومنه فإن أم هذه المرأة قد أصبح هذا الرجل محرماً لها بمجرد عقده على بنتها ، يجوز له الدخول عليها دون أن تحتجب منه إلى غير ذلك من الأحكام . وهذا هو مذهب الجمهور . والله تعالى أعلم بالصواب . 316- ما الحكم في الحجاب الذي تلبس المرأة تحته مُشدا للصدر
( S - gorge ) بحيث يظهر بروز الصدر من بعيد من تحت الحجاب ؟
هذا ليس حجابا شرعيا لأنه يحدد ما تحته , ومن أبرز أهداف الحجاب الشرعي ستر الصدر . فإذا لبست المرأة مُشدا للصدر وجب أن يكون صدرها مغطى بجلباب فضفاض أو بخمار طويل بحيث لا يظهر بروز الصدر . والله أعلم بالصواب .
317- ما الذي يحل للمرأة أن تراه من محارمها من الرجال ؟
يحرم على المرأة ( أو البنت البالغة ) أن ترى من أحد محارمها من الرجال ما بين السرة والركبتين , حتى ولو كان الرجل ابنها أو أخاها أو أباها , ولو من أجل التغسيل والتدليك في الحمام . والله أعلم بالصواب.
318- ما الذي يؤخذ من : " وفرقوا بينهم في المضاجع " في الحديث المعروف : "مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر…" ؟ .
يؤخذ منه أن الآباء والأمهات مأمورون شرعا بأن يفرقوا بين أبنائهم ( سواء الذكر مع الذكر أو الأنثى مع الأنثى أو - ومن باب أولى - الذكر مع الأنثى ) في المضجع إذا بلغ الواحدُ منهم العاشرة من عمره - وهو سن المراهقة أو ما يقاربها - , فلا ينام أحدهم مع الآخر تحت غطاء واحد . هذا خوفا من أن يروا من عورات بعضهم البعض في حال النوم أو في حال اليقظة , ما يثيرهم جنسيا أو يفسدهم أدبيا وخلقيا .
319 - هل يجب على من لم تبلغ أن تستر جسدها أثناء الصلاة كالبالغات ؟
لا يجب عليها أن تستر كل جسدها إلا الوجه والكفين مثل البالغات , وإنما يستحب في حقها ذلك . ونفس الشيء يقال عن الصبي الذي مازال لم يبلغ بعد , إذ يستحب له أن لا يصلي إلا وهو ساتر لما بين السرة والركبتين .
وأقول هنا على سبيل النكتة الحقيقية : كم أعجبتني طفلة صغيرها عمرها 3 سنوات وجدتها منذ يومين فقط ( 14/2/2009 م ) وجدتها في بيت ناس ذهبتُ لأرقي فتاة منهم عمرها حوالي 15 سنة . جاءت الفتاة التي طُلب مني أن أرقيها وجاءت معها أختها الأكبر منها ( وهي أم البنت الصغيرة ذات ال 3 سنوات ) , وجاءت معها أخت ثانية عمرها حوالي 22 سنة كانت تدرس عندي بالثانوية منذ سنوات عدة . وكان مع الأخوات الثلات - المحجبات طبعا - كان معهن أخ كبير ذكر .إذن البنت الصغيرة ذات ال 3 سنوات وجدتْ نفسها أمام 3 نساء ( أمها وخالتاها ) محجبات . فجأة , وأثناء رقيتي للفتاة نادتْ البنتُ الصغيرة أمَّـها وأسرت إليها في أذنها بشيء , خرجت الأمُّ على إثره من الحجرة ثم رجعت بعد دقيقة واحدة بخمار صغير ولفته على شعر البنت وعنقها وأذنيها وصدرها . وقبل أن أسأل المرأة عن ذلك أجابتني من تلقاء نفسها " يا أستاذ عبد الحميد , إبنتي رأت أنها الوحيدة في البيت غير المحجبة , ومنه فإنها ألحت علي قبل قليل أن تلبس الخمار , وقالت لي " لستن خيرا مني حتى تتحجبن أنتن أمام أجنبي , ولا أتحجب أنا أمامه ".أنا اعتبرتُ عندئذ هذه الحكاية نكتة , ولكنها نكتة " جميلة ورائعة " و " باهية وزينة " .
320- ما حكم صلاة من تبين له أثناء الصلاة أن في ثيابه مذي ( أو أية نجاسة أخرى) لم يغسله قبل الصلاة ؟
ج : إذا تبين له ذلك أثناء الصلاة وقدر على التخلص من النجاسة بدون كثرة حركة وبدون كشف عورة وجب عليه أن يفعل بدون تأخير وصلاته صحيحة . أما إذا لم يقدر على التخلص من النجاسة في الحين قطع الصلاة وتخلص من النجاسة ثم أعاد الصلاة .

ليست هناك تعليقات: