السبت، 3 يوليو 2010

من 501 إلى 520

بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر

501 -
لا يعرف الناس قيمة الإنسان إلا بعد أن يموت :
للأسف هذه ملاحظة تكاد تنطبق على كل المجتمعات في كل زمان ومكان . لا يكاد يعرف الناس قيمة المرء إلا بعد أن يموت . عندما يموت , وعندما يموت فقط يعرف الناس قيمته ويذكرون ما عنده من خير وما عنده من حسنات .
صحيح أن الإسلام طلب منا أن نذكر موتانا بخير , وأن نذكر محاسن موتانا , وصحيح كذلك أن الناس ربما لا يذكرون الشخص بالخير في حياته حتى لا يناله الإعجاب بنفسه وأن لا ينفخ فيه الشيطان فيغتر بنفسه ويناله شيء من الكبرياء . وأما الميت فهو مبرأ من الكبرياء بعد وفاته لأنه انقطع عمله بشكل عام .
ومع ذلك فإن الملاحظ على الناس - أغلب الناس في كل زمان ومكان - أنهم يبالغون في التكتم على حسنات الغير في حياتهم , فلا يكادون يذكرون لهم حسنة من حسناتهم مهما كانت في الحقيقة كثيرة ومتعددة , ثم ... بعد وفاة الواحد من الناس ( أي واحد ) يتهاطل الناس من كل مكان ليتحدثوا جهارا نهارا وفي كل المنتديات عن حسنات هذا الميت التي يضخمونها , ويضيفون إليها حسنات لم تكن للميت أبدا , بل إنهم يتحدثون في كثير من الأحيان عن الميت وكأنه لا سيئة له أبدا أو كأنه معصوم والعياذ بالله تعالى .
وصدق من قال " كل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده ".
502-
من لا يحبه الناس إلا طمعا فيه أو خوفا منه ! :
أصيب مسؤول من المسؤولين الكبار في ولاية من ولايات الوطن ( الجزائر ) , أصيب بمرض بدا في البداية بأنه مرض عادي . والمسؤول الكبير ما كان طيبا ولا يشبه الطيب , بل كان سيئا وظالما ومستبدا و... وكان الناس يقبلون عليه عموما , لا لأنه أهل لأن يُحَبَّ , ولكن فقط طمعا فيه أو خوفا من بطشه .
أدخل المريضُ إلى المستشفى حيث قضى مدة أسابيع هناك , وبدأ الناس يزورونه داخل المستشفى . بدأ الناس يزورونه بالمئات وبالأعداد الغفيرة جدا والكبيرة للغاية وبالشكل الملفت جدا للإنتباه , حتى تكاد ساحة المستشفى الكبيرة التي تتسع لعشرات السيارات تمتلئ فقط بمن يأتي لزيارة هذا المسؤول الكبير.
ثم فجأة علم الناس بأن المسؤول الكبير مصاب بسرطان في مرحلة نهائية وأن الأمل في شفائه ضعيف جدا ... فبدأ عدد الناس الزائرين له , بدأ فجأة ينقص حيث نزل العدد خلال أيام قليلة من مئات إلى آحاد . وأصبح بعد ذلك لا يكاد يزوره أحد , وحتى أهله قلما يزورونه .وبعد بضعة أسابيع من دخوله إلى المستشفى مات المسؤول الكبير.
قال لي الأخ الذي حكى لي هذه القصة اليوم (29 ماي 2009 م ) " والله يا أستاذ رميته ... تقول لي إحدى الممرضات ( أنا أعرفها ) التي كانت مكلفة به " والله لقد مات , ولا أحد معه في المستشفى إلا نحن : مجموعة من الممرضين والممرضات , ومعنا الطبيب فقط , فإنا لله وإنا غليه راجعون " !!!.
صحيح أن نسبة لا بأس بها من الناس لا يحبون الغير- للأسف الشديد - إلا طمعا أو خوفا- ولكن صحيح كذلك أن هناك الكثير الكثير من البشر ميزانهم صحيح ومقياسهم سليم , ومنه فإنهم لا يحبون الشخص إن أحبوه إلا لأنه أهل لأن يُحَبَّ أو لأنه فقط مستقيم على أمر الله عزوجل .
ثم مع ذلك , يجب أن نكون على يقين من أنه مهما انحرف الناس وجهلوا وطغت الأنانية والذاتية عندهم ومهما استولى على قلوبهم حب الدنيا و...ومهما اعوجت مقاييسهم وموازينهم و ... فإنهم وفي أعماق أنفسهم لا يحترمون – في النهاية - ولا يقدرون ولا يحبون بحق إلا من كان أهلا لأن يُحَبَّ أو من كان مؤمنا تقيا نقيا طائعا لله ورسوله محسنا لعباد الله , ومن كان صاحب أدب وخلق وصدق وإخلاص وأمانة و ...
وأما الآخر الظالم المعتدي الفاسق الفاجر فحتى ولو تودد له بعضُهم طمعا فيه أو خوفا من بطشه , فتبقى القاعدة العامة تنادي بأعلى صوتها وتقول قي كل وقت وحين " أغلبية البشر في النهاية , يحتقرون في أعماق أنفسهم مثل هذا الرجل ولا يكـنون له أدنى احترام أو تقدير , لأنه لا قيمة له عند الله , ولأنه ليس أهلا لأن يُـحَبَ , ولأنه يطلب من الناس أن يحبوه بدون أن يحبهم هو بالفعل ".
والله وحده أعلم بالصواب .
503-
المرأة تحبُّ المال حبّا جمّا :
1-" أسوأ النساء من لا تُعطي الجنسَ لزوجها إلا في مقابل مال ", وكأنها بغي وليست زوجة ...
2- " عليك بالمرور عبر العديد من محلات الأزياء والمجوهرات للوصول إلى قلب المرأة ".
3-" 3 أشياء تحبها المرأة أكثر : المال والجمال والزواج ".
4-" لا تقفُ أطماعُ المرأة عند حدّ ولا تقنعُ أبدا , فلوْ كانت تملكُ خزائنَ الأرضِ كلها لطمعت في خزائن السماء " ... شكسبير .
5- " البنتُ ( التي تتزوج الغني الأكبر منها سنا ) لا ترى في الغني كبـرَه ", بل ترى ماله فقط .
6- " الفتاةُ لا تطلبُ من الدنيا إلا زوجا , فإذا جاء طلبتْ منه كل شيء " , خاصة المال بطبيعة الحال .
7- " كلما كانت المرأةُ ضعيفة الإيمان كلما كان جيبُ الزوجِ أهمَّ عندها من قلبه ".
8- " المرأة التي تُبذر مالَ زوجِها في التافه من الأشياء امرأةٌ لا تستحق الاحترامَ ".
9- " المرأةُ التي تبيعُ جسدَها حبا في المال لا تلبث أن تفقدَ المالَ في حب الجسد " , سواء أنفقت المال في النهاية على جسدها من أجل جعله أكثر إثارة وجاذبية للساقطين من الرجال , أو أنفقت المالَ في النهاية على جسدِ الرجل إذا انتقلت هي في الختام من حب المالِ إلى الرغبةِ في الجنسِ الحرام .
10- " المرأة التي تتزوج من أجل المال لن تحصل على حب "....
11- " المرأة التي تُداعبُ شعرَك قبل الزواج هي نفسها التي تداعبُ جيوبَك بعده ".
12- " المرأة اللحوح ثقيلة جدا : هي ترمي بكل ثقلها على الرجل وتكتم أنفاسَه وتضغطُ على أعصابه . إنها إذا طلبتْ منه شيئا تُصر عليه وتُلح من أجل تحقيقه . إنها دائمةُ السؤال , ومعتادةُ الطلبات , ومولعةٌ بالتأكيد والتكرار الممِل على ما ترغبُ في الحصول عليه "... عثمان الخشب .
13- " المرأةُ حين تفيق من نومها أول ما تقوله : أريد , أريدُ ".
14- " المرأةُ والنارُ والماءُ لا يقولون أبدا : كفى " .
15- " بعض النساء رياحينُ القلوب , وبعضهن شياطينُ الجيوب ".
16- " الرجلُ الغني مهما كان ذميما ليس بشعا في نظر المرأة ".
17- " الرجلُ الذي ما يفتأ يسأل امرأته عما تريد , يستحق كل ما يحدثُ له في حياته الزوجية ", من هموم ومتاعب على رأسها : الإفلاس . لماذا ؟!. لأن المرأة مفطورة من خالقها على الخضوع للرجل القوي الذي يحسنُ إليها وهو قوي عليها , لا الذي يحسن إليها وهو ضعيفٌ معها . والرجل الذي ما يفتأ يسأل امرأته عما تريد وتطلب , ويقول لها باستمرار بلسان الحال أو المقال : (شبيك لبيك وعبدك بين يديك! ) و ( طلباتك أوامر ) و ( أنتِ تأمرين ) , هو ليس قويا وإنما هو ضعيف , بل هو في قمة الضعف , ولا يمكن لزوجته أن تحترمه أو تقدره أو تخضع له كما يحب الله أو تعتبره قواما عليها .
18- " المال بين يدي إمرأة لا يدوم غالبا ".
19- " لا توجد زوجة – تقريبا - لا تتمنى إستطلاع محتويات جيوب زوجها ".
20- " المرأة بطبيعتها وغالبا مبذرة متلافة ".
21- " الجواهر أخلصُ صديقة للمرأة ".
22-" أفضل صديقة للفتاة هي أمها ثم محفظة زوجها ".
23- " المرأة الغنية تحسدُ المرأة الأغنى منها ".
24- " النساءُ – في الكثير من الأحيان - لا يفهمن سوى لغة الهدايا ".
25- " ليس ثمة أذكى من المرأة في الحصول على المال ".
26- " الذهب يُغري المرأة َ".
27- " تُفضل المرأةُ أن تكون أمة لغني ، بدلا من أن تكون زوجة لفقير ", وهذا بسببِ شدة تعلقها بالمال .
28- " تحبُّ النساءُ نوعين من الرجال : الغني والأغنى ".
504-
الزوج الصالح هو :
* الصادق والصريح منذ الوهلة الأولى .
* الذي لا يخفي عند الخطبة ما تكرهه المرأة في الرجل .
* الذي يُحسن معاشرةَ زوجته ، فيكون لطيفا بها وبأهلها وبكل مالهَا علاقةٌ به .
* الذي يُداعب زوجته ويلاطفها ويعطيها حقها من اللهو والمرح البريئين .
* المعتدل الغيرة , والذي يثق في زوجته ، وفي المقابل لا يقبل منها أيَ تقصير أو منكر أو تعد للحد مع الله أو مع الناس .
* الذي يُحسن الحديث مع زوجته ويحسن الاستماع إلى حديثها .
* الذي يُقدِّر رأي زوجته .
* الذي يبدو دوما أمام زوجته حَسن المظهر جميل الهيئة .
* الذي يحفظ أسرار حياته الزوجية .
* الذي يُحافظ على مظاهر رجولته ".
505-
إياكِ أختي الكريمة أن تتزوجي من رجل ضعيف الشخصية مع أهله ووالديه :
كونُ الرجل يحسنُ إلى أهله ويطيع والديه ويبـرهما شيءٌ طيب جدا ويجب أن تُـشجع الزوجةُ زوجَها عليه ولهما الأجرُ المشترك على ذلك بإذن الله . أما ذوبانُ الرجل في أهله أو – خاصة - في والديه حتى تصبح الزوجةُ تُحسُّ مع الوقت :
ا- وكأن المتزوج هما الوالدان وليس الإبن من كثرة تدخلهما في كل شأن من شؤون الزوجة !!!.
ب- وكأن الزوجة أمَـةٌ ( لا قيمة لها ) وأبوا الزوج ملِـكان .
قلتُ : أما ذوبانُ الرجل في أهله ووالديه بهذا الشكل فهو مرفوض البتة . وإذا تزوجت المرأةُ برجل من هذا النوع فإنني أخافُ عليها : إما أن تُـطلَّـق في وقت قصير , وإما أن تبقى مع زوجها في ضيق وضنك : يُسيء معاملتَـها ويُشَـيِّـبُـها قبل أن تَشيبَ , لأن هذا ليس رجلا وإنما هو شبه رجل "...
506-
المرأة تحبُّ دوما أن تكون صغيرة :
1-" المرأة تكرهُ أن تسمع من يذكر سنها ".
2-" جحيمُ النساء الجميلات : تقدمهن في السن ".
3-" إذا ولى شبابُ المرأة ظنت أن كلَّ شيء ولَّى معه ".
4- "حينما تبدأ المرأةُ في إخفاء عمرها تبدأُ في الواقع في فضحِهِ ".
5-" السرُّ الوحيد الذي لا تبوحُ به المرأةُ غالبا : السِّن ".
6-" المُـغفل : الرجلُ الذي يسألُ المرأةَ عن سنِّـها ".
7- " كل امرأة تتمنى أن تكون من مواليد 29 شهر فيفري حتى تطفئ شموع ميلادها مرة واحدة كل 4 سنوات فقط ".
8- " عندما يتعدى عمرُ المرأة الخمسين , يصبحُ همُها إحصاءَ النساء اللائي يفُقْـنها سنّا ".
9- " تحب المرأةُ زوجَها حين يذكرُ تاريخَ ميلادها , بشرط أن ينسى عمرَها ".
10- " تظلُّ المرأةُ في سن ال 20 من عمرها حتى آخر الدقائق من حياتها ".
11- " كلُّ شيء يظهرُ صغيرا ثم يكبرُ ما عدا أعمارُ النساء ".
12- " لا تصدق المرأةَ عندما تسألها عن عمرها ".
13-" لا تعلنُ المرأةُ عن عمرها إلا عندما تريد أن تخفيَ حقيقته أو تريد أن تسترَه عن الناس ".
14-" لكل امرأة عمران : عمرُها الحقيقي , والعمرُ الذي تريده هي ".
15-"لم أر حتى الآن امرأة يزيدُ عمرُها عن ال 45 سنة ", أي لم أر امرأة تخبر الناس بأن عمرها 50 أو 55 أو 60 أو ... سنة .
16-" مهما برعت المرأةُ في الرياضيات فلن تُدرك أن عمرَها يزيدُ عما كانت عليه منذ 10 سنوات ب 10 سنوات ".
17-" يندرُ جدا أن تصلَ المرأةُ إلى سن الثلاثين ( أي ينذرُ أن تعترف بذلك ) بسهولة ".
18- المرأةُ تبالغ في كل شيء إلا في سنـِّها ".
19- " المرأةُ تكونُ أكثرَ صراحة عن سنها وهي في سنِّ العشرين ".
20- " النساءُ عالمات رياضيات من المرتبة الأولى : إنهن يقسمن أعمارهن على 2 ويضربن أسعار ثيابهن في 2 . أما مُرتبات أزواجهن ففي 3 , ويجمعن في النهاية أعمار صديقاتهن خمس أو عشر مرات بالزائد ".
21-" الكهولةُ أحسنُ سنِّ الرجل , ولكن الشبابَ أحسنُ سنِّ المرأة ".
22- " كلُّ سنة جديدة تزيدُ من عمر الرجل وتنقصُ من عمر المرأة ".
23- " أذكى الأزواج وألطفُـهم معشرا هو الذي ينادي زوجته مهما بلغ بها العمر : يا صغيرتـي "... كابو .24- " العمرُ والجمالُ أهمُّ رأسمالِ المرأة ".
507- "
حبني بالسيف مكانش" ( أي " غير مقبول أن نطلب من الغير أن يحبنا بالقوة " !) :
من حوالي 20 سنة قبل اليوم طُـلبت امرأة عربية للمثول أمام المحكمة بتهمة قتل زوجها ذبحا بسكين حاد في منتصف الليل من ليلة من الليالي .
كانت المرأة طيلة حياتها مثالا للطيبة والأدب والحياء والخلق ... عمرها حوالي 55 سنة ... لها 4 أولاد ولدان وبنتان , كلهم دكاترة ناجحون في دراستهم وسمعتهم طيبة وسط مجتمعهم ... لماذا ذبحت الأم زوجها بعد حوالي 35 سنة من الزواج ؟!. المرأة حكت قصتها أمام جمهور كبير بالمحكمة وقالت " كان زوجي يضربني طيلة 35 سنة من زواجي , يضربني تقريبا في كل يوم مرة بلا أي سبب أو لأسباب تافهة جدا ... لو كان حمارا ما قبل أن يضرب في كل يوم ولو كان عبدا ما قبل أن يضرب في كل يوم ... حاولتُ أن أنصح فما نفعت نصائحي ونصحه الغير فما نفعوا ... صبرت في البداية لعله يهتدي ويتوقف عن ضربي ... ثم مع الأولاد أصبحتُ أصبر على ضربه من أجل أولادي ... وفي يوم من الأيام طفح الكيل وبلغ السيل الزبى .ضربني ضربا كان هو الفطرة التي أفاضت الكأس , فذبحته كما رأيتم وعلمتم ".
حكت الأم قصتها أمام الجمهور فأبكت الجميع بمن فيهم القضاة .
وكان أحد أولادها أكثر بكاء من غيره , فسألته أمه " ما الذي أبكاك يا بني ؟! . هل أنت حزين على أنني قتلتُ أباك ؟! " , قال " لا , ولكنني تمنيتُ لو أنني أنا الذي قتلته ولست أنتِ "!!!.
تعليقات :
1- لا يجوز للمرأة أبدا أن تقتل زوجها مهما كان منه , بل الحاكم المسلم هو الذي يقيم الحدود أو القصاص أو التعزيز , وليس ذلك لآحاد الأفراد .
2- لا يجوز للإبن أن يتمنى قتل أبيه , مهما كان أبوه ظالما ومتعديا .
3- ولكن الذي أردت أن أؤكد عليه أكثر هنا هو أن الله يعاقب على ظلم العباد , يعاقب غالبا في الدنيا قبل الآخرة .
4- وكذلك فإن الضغط يولد الانفجار كما يُـقال , وكثرة الضغط على المرأة لعشرات السنين ولد عندها الانفجار في يوم من الأيام . وكان الانفجار مدمرا , لأن الضغط في الأصل كان عظيما .
5- إذا أردت أن تُحَبَّ يجب أن تُحِبَّ أنت أولا . والزوج إذا أراد أن تحبه زوجته وأولاده يجب أن يحبهم هو أولا , والمرأة إن أرادت أن يحبها زوجها وأولادها يجب أن تحبهم هي أولا .
وأما أن يحاول الرجلُ أن يفرض على زوجته أن تحبه هي بالقوة بدون أن يحبها هو , فهذا مستحيل , وهو فقط وهم من الأوهام ليس إلا , والدليل هو هذه النتيجة المأساوية : المرأة عوض أن تحب زوجها , هي قتلته شر قتلة والعياذ بالله تعالى , " ولا يحيق المكر السيء إلا بأهله ".
والله أعلم بالصواب , وهو وحده الموفق لما فيه الخير .
508-
قال عبد صالح : "كن على أن تسمع أحرص منك على أن تقول , إني ندمت على الكلام مرارا ولم أندم على الصمت مرة واحدة ".
والحديث هنا عام لأن الكلام :
- قد يكون حراما في موضع كالغيبة والنميمة والسخرية والاستهزاء والكلام الفاحش ومدح الظلمة والفساق والفجار ...
- وقد يكون من أوجب الواجبات في موضع آخر كالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر و ...
- وقد يكون لغوا لا فائدة منه والابتعاد عنه أو التقليل منه أولى .
- وقد يكون بالحلال : هو جائز أو مستحب إلا أن يبالغ المسلم في ذلك .
509-
حرص زائد على مراجعة الدروس والتحضير للإمتحان :
أرتني امرأة من محارمي منذ حوالي أسبوعين , أرتني سائلا أسودا جدا وحلوا للغاية موجودا في فنجان .
قالت لي " ذقه " , قلتُ لها " لماذا ؟!" , قالت " ذقه ثم أقول لك " .
ذقته فوجدتـه ثقيلا جدا وحلوا جدا , ومنه فإنني لم أستسغ طعمه ولم يعجبني البتة .
قلت لها " ما هذا السائل , وما حكايته ؟!".
قالت " هو لابني البالغ من العمر 15 سنة . هو مقبل على امتحان شهادة التعليم المتوسط يوم 1 جوان
2009 م . وابني من نوع الأولاد الذين يدرسون ويجتهدون ويراجعون دروسهم بدون أي ضغط من أي فرد من أفراد العائلة . هو مجتهد من تلقاء نفسه , ولأنه رأى بأن وقت اليقظة لم يكفه لمراجعة دروسه وللتحضير الجيد للإمتحان , فإنه اخترع هذه القهوة الثقيلة جدا والتي خلط فيها كمية كبيرة جدا من السكر , وكان هو يريد أن يتناول كل يوم قبيل منتصف الليل , يتناول شيئا من هذه القهوة ظنا منه أنه بذلك يقلل من الحاجة إلى النوم إلى درجة كبيرة , أو يستغني بذلك عن النوم تماما " .
جلست أنا بعد ذلك مع الولد وأفهمته بأن هذه القهوة ضررها كبير خاصة على الصغير وأن المطلوب منه الاجتهاد في دراسته لكن باعتدال وبلا مبالغة , وأن الجسم والعقل حتى يكونا في تمام الصحة والعافية وحتى ينتجا أكثر لا بد للولد من نصيب كافي من الأكل ومن النوم في كل يوم و ...
وعندما حكيتُ هذه القصة لولد آخر مقبل على نفس الإمتحان أجابني " أنا أقدر على أن أسهر بدون أن أتناول أي نوع من أنواع المنبهات كالقهوة وغيرها "!!!.
قلت له " يا ولدي , أنت خرجتَ عن الموضوع تماما . العبرة هنا ليست في من يقدر على السهر ومن لا يقدر , ولكن العبرة هي في أنه يوجد تلاميذ – والحمد لله - يدرسون ويجتهدون بدون أي دفع من الغير , ويدرسون ويجتهدون إلى درجة أنهم يتمنون لو يستغلون كل وقتهم الفراغ من أجل الدراسة , بل إنهم يبالغون إلى درجة أنهم يتمنون لو يجتهدون ويراجعون دروسهم طول الوقت بدون نوم ويدون أية راحة .
ثم أختم فأقول " أين هم أغلبية تلاميذ هذا الزمان من هذا التلميذ المجتهد ؟!".
وفقني الله وإياكم لكل خير , آمين .
510-
يخاف بعض الناس مما لا يُخاف منه وتسوء حالتهم النفسية ويعالجون عند أطباء نفسانيين ولا يُشفون . ما العمل ؟ :
السؤال عام ومنه فالجواب عام كذلك , ومنه أقول بأنه مهما كانت أسباب هذا الخوف وأعراض المصاب به والأساليب المناسبة للعلاج ومهما كان سبب تأخر الشفاء مع استشارة الطبيب النفساني , فإن بذل المريض للجهد الكبير والكافي ( مع العزيمة والإرادة القويتين ) شرط أساسي ومهم جدا على طريق العلاج . وإذا لم يبذل المريض هذا الجهد ولم تكن له هذه العزيمة وهذه الإرادة فلا أظن أنه سيشفى من مرضه سواء استشار طبيبا أو راقيا أو …
511- قال لي "
أنا لا أصلي , وأنا أخالط ناسا يصلون , وأنا سعيد جدا في حياتي " !!! :
هي جملة قالها لي شاب عمره حوالي 26 سنة , منذ عدة أسابيع ( ماي 2009 م ) , قالها لي وهو يرد ولو بطريقة غير مباشرة على والديه اللذين كانا يشتكيان أمامي من تكاسله في الدراسة ومن تهاونه في العبادة ومـن سوء معاملته لإخوته وأخواتـه وكذا لمن يحيط به من الناس .
رددت على الشاب أمام أبويه عن مجموعة من التناقضات التي كانت في كلامه , رددت عليه باللين وبالتي هي أحسن , وكان من بين ما قلتُه له ومما نصحته به :
1- الصلاة تنهى صاحبها غالبا عن الفحشاء والمنكر , وإن لم تنهه اليوم ستنهاه بإذن الله عن المنكر في يوم من الأيام .
2- الصلاة فرض من فرائض الإسلام وركن أساسي من أركان الدين .
3- من لم يصلي عوقب وعذب , وقد يصبر على العذاب وقد لا يصبر .
4-بين الرجل والكفر ترك الصلاة , ومن الصعب أن تعرف مسلما يعيش وسط كفار , من الصعب معرفة أنه مسلم إذا كان لا يصلي .
5- قد يكون المرء مسلما ولا يصوم وقد يكون مسلما ويسرق وقد يكون مسلما ويشرب الخمر و ... ولكن من الصعب جدا التصور بأن المرء مسلم وهو لا يصلي . " مسلم ولا يصلي" , هذا أمر لا معنى له ولا قيمة له , وهو كما يُـنقل عن العلامة عبد الحميد بن باديس رحمه الله " كافر , لكن ناس ملاح "!!!.
6- ومع ذلك اختلف الفقهاء في حكم تارك الصلاة حيث قال قوم " هو كافر مهما جحد بوجوبها أو اعترف بذلك " , وقال آخرون " هو مسلم عاصي مادام لا يصليها تكاسلا وتهاونا فقط , ولا يعتبر كافرا إلا إن جحد فرضيتها وأنكره كل الإنكار ".
7- الصلاة تعين صاحبها على النظام والدقة والنظافة .
8- الصلاة تقلل كثيرا من الإصابة بالـوسواس والـقلق والخـوف والخـلعة , أو تخفف من حـدة كل ذلـك إن وجد .
9- صحبة الشاب الذي لا يصلي لأصحاب وزملاء وأصدقاء يصلون , هو أمر لا يطول غالبا , لأن الشاب الذي لا يصلي سيـتـحول بإذن الله وفي الكثير من الأحيان إلى الصلاة بفضل الصحبة الطيبة . ومن النادر أن يبقى الولد طويلا مصاحبا لمصلين وهو مصر على ترك الصلاة .
10- لأن الله يعطي الدنيا ( مادة ومتاعا زائلا ) لمن يحب ولمن لا يحب , وأما الآخرة ومعها السعادة الدنيوية , فلا يعطيها الله إلا لمن يحب , أي للطائعين المصلين . وأما أن لا يصلي الشخصُ ثم يكون سعيدا فهذا مستحيل . ومن ادعى ذلك : إما أنه لا يعرف السعادة , وإما أنه يكذب على نفسه وعلى الناس .
والله وحده أعلم بالصواب .
512-
هل ينتج الوسواس عن حب زائد لشيء لم يستطع المرء الوصول إليه ؟ :
ج : نعم , وهذه أيضاً من الآليات المشهورة في مواجهة الضغوط ، وتعني أن الشخص بعد فشل مواجهة الضغوط والقلق تنشأ عنده آلية الضد من المواجهة والمعاكسة , فشخص مثلاً يحب الغزل ومعاكسة البنات والتحرش الجنسي بالنساء نتيجة قلة خوفه من الله وسيطرة الشهوة الجنسية عليه , قد ينشأ عنده كره ظاهري للجنس الثاني ( المرأة ) ومعاداة في لهجته بحيث تجده ينتقد النساء والمرأة ويعبر عن كراهيته لهن بسبب وبدون سبب وبحجة وبلا حجة وبمناسبة وبلا مناسبة وفي كل زمان ومكان , غير أن خلف سلوكه الظاهري هذا حب شديد للنساء وللجنس وللاستمتاع بالمرأة يتجنبه بهذا السلوك الدفاعي .
513-
ما أهمية تشخيص المرض النفسي في علاجه ؟ :
ج : التشخيص له أهمية كبيرة سواء في علاج الأمراض العضوية أو النفسية العصبية ومنه يقال" إن التشخيص نصف العلاج ". تصور لو أن شخصاً يعاني من وساوس قهرية بسبب من الأسباب النفسية ( لا بسبب سحر أو عين أو جن ) مثلاً ومع ذلك نصحه ناس بأن يعالج هذه الوساوس بالرقية الشرعية , فإن ذلك قد يزيد من وساوسه ولا ينقصها خاصة إذا كانت الوساوس متعلقة بالدين لأن الراقي يمكن جدا أن ينصحه بالإكثار من قراءة القرآن والذكر والدعاء والصلاة وبزيادة المطالعة الدينية فيزداد إحساس الشخص بالذنب على ما يأتيه من وساوس متعلقة بالله وبالرسول , وتزداد حالته النفسية سوءا. إن التشخيص مثل تحديد المدينة للمسافر , فالشخص الذي يكون في مدينة ميلة ويود السفر إلى مدينة جيجل متوجهاً إلى طريق مدينة قسنطينة كلما استمر في السفر كلما ابتعد أكثر من هدفه !. ولو شخَّص ما يريد وشخص الطريق وحدده فسوف يوفر على نفسه الكثير من الوقت . وفي القواعد الإدارية الذهبية أنه " من الوقت إضاعة بعض الوقت " مثل التخطيط والاجتماعات التي تضيع الأوقات الكثيرة عن الإنتاج غير أنه بها تنضبط الأمور ويتوفر الكثير من الوقت على الطريق . ومنه فالتشخيص يأخذ وقتاً لكنه يوفر العمل بعد ذلك ، لذا فإنك تحتاج أن تشخص بطريقة صحيحة قبل البدء بأي عمل .
514-
هل من نصائح عامة للتخلص من الوساوس وللحصول على راحة البال ؟ :
1- تعرف جيدا على الوساوس وأنواعها وأسبابها وأعراضها من الأطباء النفسانيين .
2- تجنب القلق والضغوط المستمرة ما استطعت . تعلم طرقاً فعالة في التغلب على القلق والشعور بالطمأنينة ومارس تطبيقاتها واعرف متى تصل إلى الحد المعقول من تحمل الضغوط .
3- تجنب الحزن الشديد وتعلم وادرس طرق السعادة وتطبيقاتها وخذ الأمر بجدية واجعل التعلم للسعادة والتطبيق جزءاً يومياً في حياتك .
4- تجنب الكمالية في الأشياء وارض بما هو أقل من 100 % في الإنجاز أو الترتيب أو التنظيم أو العلاقات مع الآخرين , وتجنب طلب العلاقات المثالية مع الناس وتوقع الكمال فيهم ، واقبل منهم النقص والخطأ , واعلم أن الشخصية القابلة للوساوس هي غالبا شخصية كمالية متعبة .
5- غيّر بعض الروتين المتكرر في حياتك . اسلك طرقاً في التجديد ، صم يوماً ، قم ليلة ، سافر إلى بلد ، اختل مع الطبيعة ، ابدأ هواية ، العب رياضة جديدة ، انضم إلى مؤسسة اجتماعية تطوعية ، البس لباساً مختلفاً ، صادق أناساً مختلفين لكن إيجابيين ، لا تخرج من البيت يوماً كاملاً إذا كنت تخرج كثيراً أو اخرج منه أكثر من مرة إذا كنت لا تخرج إلا قليلا ، اقض ساعة مع نملة وتتبع جهدها وكفاحها وعدم يأسها ، اقض يوماً مع أطفال واندمج معهم ، خذ إجازة , نم وتمدد إذا كنت لا تنام كثيراً ، اقرأ كتاباً جديداً في تخصص جديد . وباختصار افعل شيئاً مختلفاً عن الروتين والتكرار لأن الشخصية القابلة للوساوس تعشق غالبا الروتين .
6- وفّق بين العزلة وكثرة الاختلاط : كثرة الاختلاط مع السلبيين قد تبرمج الإنسان على السلب ، بينما العزلة قد تجلب الاكتئاب وتزيد من الوساوس . وفق بين الأمرين بحيث تكون أغلب علاقاتك إيجابية وأن تعرف متى تعتزل وتخلو مع نفسك لتضبط بعض الأمور.
7- ضع لحياتك رسالة عميقة وقوية.سل نفسك : ما سبب وجودي في الحياة ؟ ثم أوجد سبباً قوياً يدفعك فعلاً لتكون موجوداً , وليس هناك سبب في الحقيقة إلا عبادة الله " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدوني ".
إذا لم تجب عن هذا السؤال بوضوح فسوف تتعبك أمور كثيرة بالإضافة إلى الوساوس .
8- ضع رؤية واضحة لحياتك . اكتب مخططاتك للسنوات العشر أو العشرين القادمة مثلا . إذا لم تكن تعرف كيف , فاسأل أهل الاختصاص في ذلك حتى تتعلم كيف تخطط لحياتك .
9- التزم بالتحصين الشرعي كل صباح ومساء بالليل وبالنهار , وذلك بقراءة الأذكار والأدعية المناسبة ولكن بدون إسراف , لأن كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . وإذا قرأت القرآن - كورد يومي- لا تتوقف عند قراءة سورة البقرة فقط تكررها باستمرار , بل أكمل وردك إلى نهاية القرآن الكريم ثم اعد التلاوة من جديد.
515
- المرأةُ تحبُّ الجمال حبا جما , وهي مُتعلقة به تعلقا كبيرا : 1- قد تستطيعُ المرأةُ الذميمة أن تثيرَ في الرجلِ حُـبا لا تقوى على إثارته حسناءُ رائعة الجمال , ذلك لأن الشعورَ بالنقصِ يُولِّد العبقريةَ . أما الإحساسُ بالاكتمال – عند الجميلة - فقد لا يُولِّد غير الحماقةِ والغرور والغطرسةِ والكبرياء المـُزيفة. 2- لا تنسى المرأةُ جمالها مهما بلغتْ من العُمرِ: ففي ال 60 تقول بأنها في ال 40 , وتتصرف كشابة في ال 30 , وتلبسُ كبنت في ال 20.3- ليست الثروةُ في نظر المرأةِ سوى وسيلة لتجميلِ نفسِها . والجمالُ في نظرها هو مصدرُ كلِّ سعادة وهناء.4- قُتِل آلافُ الأزواج بسببِ زوجاتهم الجميلات. 5- يهونُ على المرأةِ إهانتُها دون إهانةِ جمالها. 6- إنَّ شُغلَ المرأةِ اليوم كشُغلها قبل التاريخِ : ما تزالُ صارفة أكثرَ عنايتِها إلى تزيينِ ظاهرِها وتحسينِ هندامِها , والبحثِ عن وسائلِ إعجابِ الرجلِ بها.7- أكبرُ وأعظمُ كذبة تَصدُرُ من المرأةِ قولها (لا يُهِمُّـني جمالُ الجسمِ .8- في الزمانِ الماضي لم يكنْ لباسُ المرأة أجملَ من اليوم , ولكنهُ كان أكمل َ", لأن العري والتبرج والانحلال و
( السقاطة ) أصبحتْ اليوم فنا من الفنون تُجنَّدُ له وسائلُ إعلام ومؤسساتٌ وإداراتٌ ومصانع وأموالٌ و...الخ...9- كلما اشتدَّ ولعُ المرأة بالمظاهر احتضرَ فيها القلبُ " , لأن الله "ما جعل لرجل من قلبين في جوفه , ومنه لا يمكن أن يجتمعَ عند المرأةِ حرصها على العري والتبرج والسفور من جهة , وطلبها إحياء قلبها بالإيمان والتقوى من جهة أخرى.10- كلما ضعفت ثقةُ المرأة بنفسِها زاد اهتماُها بمظهرِها. 11- اهتمامُ المرأة بزينتها أمرٌ فطري يُغرسُ فيها منذُ ولادتها , ومنه فإنها لا تلامُ عليه إلا : ا- إذا بالغتْ في ذلك , لأن كلَّ شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده. ب- إذا طلبته المرأة بالحرام ( كشف عورة لأجنبي أو خلوة مع أجنبي أو تعطر في وجود أجنبي أو... ). 12- تكرهُ المرأةُ أن ترى امرأة أجملَ منها.13- قل للمرأةِ : أنتِ جميلةٌ , تتحول إلى حمقاء . وكم من رجل ارتكب الفاحشة مع أجنبية عنه , وكانت الخطوةُ الأولى على هذه الطريق هي : أنتِ جميلة . هذا مع ملاحظة أن الرجلَ ( إذا كان لا يخاف الله ) لا يكذبُ في شيء مثلما يكذبُ مع المرأةِ عندما يريدُ أن يحتال عليها . إنه يُصبح عندئذ أكبرَ كذاب في الدنيا,والعياذ بالله تعالى .14- إن مباهاة المرأة بجمالها , إقرارٌ منها (ولو غير مباشر) بأنه ليس لديها سواه جديرا بمباهاتها . ومنه فأنا أقول بين الحين والآخر للتلميذات في السنة النهائية ( يُحضِّرن أنفسهن للبكالوريا ) : إذا لم يكن للمرأة شيء من دين وأدب وأخلاق وعلم نافع و ... تعتز وتفخر به وتُظهرُهُ فإنها تعتزُّ بجمال جسدِها !!! .15- يا ليتَ ما تُنفِقُهُ المرأةُ على الماكياج يُنفَـقُ في أعمالِ البرِّ,إذن لزالَ الفقرُ والجهلُ والمرضُ تماما.16- حين تبدأ التجعداتُ في الظهورِ على وجهِ المرأةِ , تتقلصُ ابتساماتها .17- المرأةُ تُنفقُ عادة على ثيابها أربعَ أضعافِ ما يُنفقهُ الرجلُ على ثيابه ِ.18- ليس أتعسَ من حياةِ النساءِ اللواتي لم يعرفنَ إلا أن يكنَّ جميلات ( جمالُ الجسد مهمٌّ لكنَّ الأهمَّ بكثير هو جمالُ الروح والجوهر والباطن والدين والأدب والخلق و... ) , ذلك بأنه ليسَ أقصرَ من عمرِ الجمالِ .19- المرأةُ إذا لمْ تنبـُل بالجمالِ , التمستْ ما ينبـُلُ به الرجال : من أدب وأخلاق . وأنا أعتبر بأن هذا شذوذ , والشاذ لا يُقاسُ عليه , لأن الأصلَ أن المرأةَ إذا التزمتْ بالدين والأدب والخلق فإنها تلتزمُ لوجه الله أولا وأخيرا لا لأنها ليست جميلة . إنها تلتزمُ بالدين لأنها مسلمةٌ مؤمنةٌ سواء كانت جميلة أم ذميمة . الإنصافُ يقتضي مني أن أقولَ هذا وإلا فلا خيرَ في .أسأل الله أن يحفظني وإخواني وأخواتي في كل مكان , بالإسلام وللإسلام , آمين .20- المرأةُ التي تبالغُ في الاهتمامِ بزينتها وهندامها , لا يمكنُ إلا أن تُحبَّ شخصا واحدا هو : نفسها .21- المرأة تفرحُ ب " أنتِ جميلة " , أكثر مما تفرحُ ب " أنتِ عاقلة ".... .22- إذا تحدثَ الرجلُ حاولَ أن يكون منطقيا , ولكن إذا تحدثت المرأةُ حاولتْ أن تكونَ جذابة .23- الجمالُ غالبا ما يبعثُ الغرورَ في نفسِ المرأةِ ... شكسبير .24- إذا عثرَ الرجلُ نظرَ أمامه ليرى ما الذي أعثرهُ , بينما المرأةُ تنظرُ وراءها لترى : هل رآها أحدٌ أم لا !؟. 25- الجمالُ الجسماني للمرأةِ ضرورةٌ , وللرجلِ ترفٌ .والله أعلم بالصواب .
516 -
ما (ومن ) تحبه المرأةُ , وما (ومن) تكرهه المرأة ُ : " تحتقر المرأةُ الرجلَ الذي يكذبُ مهما كانت دوافعُه " . " تمقتُ المرأةُ الوحدةَ والصمتَ ". 3 "أشياء تكرهُها المرأةُ : السنَّ والمرض والموت" ." أشدُّ ما تخشاه المرأة : الألم والشيب والوحدة "." تكرهُ المرأةُ كثيرا أن ترى زوجَها يقابلُ إخلاصَها بالجحود والنكران "." من أعظمِ ما يؤلمُ المرأةَ سهرُ الرجل خارج البيت" . " المرأةُ تكرهُ في الرجل ثلاث صفات : الميـوعةُ , المرض , والنفاق ". " المرأةُ حين تزِل ( بارتكاب الفاحشة مع رجل ) , لا تخشى شيئا قدر خشيتِـها من نيل الرجل وطره منها ثم هجرانها " . " المرأة تحبُّ الحركة والكلام , ولكنها تحبُّ في الرجل الهدوء والصمت ". " النساءُ يفضلن أن نذكرهن ولو بسوء على أن نهملهن أبدا ", لأن الإهمال يَقتلهـنَّ " . " تكرهُ المرأة أو تبغضُ من الرجال : الجبان والبخيل " , وحتى من الناحية الشرعية : من أسوإ ما يمكن أن يتصفَ به المؤمنُ وخاصة الرجلُ : الجبنُ والبخلُ . " تكرهُ المرأةُ أو تبغضُ كُثرةَ شكِّ الرجلِ فيها , لأن ذلك يمكنُ أن يُـضعف من ثقتها في رجولته" . " تحتقرُ المرأةُ الرجلَ الذي يحبُّـها , وهي – غالبا - تعرضُ عنه ", وهذا يصحُّ إذا بالغ الرجلُ في حبه لزوجته وخاصة إذا كانت هي من نوعية معينة من النساء : إذا جريتَ خلفها تهربْ منك , وإذا هربتَ منها تبعتـْك .
" ثلاثة تكرهُهم المرأة : المخنثَ والمغرورَ والغبيّ " . " كثرةُ الخجل في الرجل تجعلُ المرأةَ تتساءل : من هو الرجل فيهما ومن هي المرأة ؟! " , وحقَّ لها أن تتساءل لأن الخجل شيء والحياء شيء آخر, ولأن المرأة شيء والرجل شيء آخر . " إبتسمْ لزوجتك تجدْها رهنَ إشارتك " , طبعا الابتسامة مع الكلمة الطيبة ومع المعاملة الحسنة . " أحبُّ الهدايا لقلب المرأة تلك التي يُقدِّمها لها زوجُـها يوم ذكرى زواجهما . فهذا اليوم هو الخالدُ في حياةِ المرأة "." إذا كان جمالُ الرجل يجذبُ بعضَ النساءِ فإن معظمهن يبحثْـن في الرجلِ عن الرجولة لا عن الجمال " , ومنه ما أشدَّ جهلَ الرجل حين يظنُّ أنه باهتـمامه الزائد ( والمُبالغ فيه ) بشكله ومَظهره سينال إعجابَ المرأة ! . المرأةُ تهتم بزينة الرجل , نعَم , ولكن بشرطين : ا- أن لا تكون مبالغا فيها , لأن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . ب- أن لا تكون زينتـُه على حسابِ جوهره وأدبه وخُلقه ورجولتـِه . " تحبُّ المرأةُ الحزمَ في الرجل , كما يحبُّ هو الجمالَ فيها ". الرجلُ يجهلُ جهلا مركبا إن ظنَّ أنَّ المرأةَ ستحترمُه أكثر وستقدرُه أكثر كلما كان لينا ومائعا معها ومُبتغيا لمرضاتها . هذا ليس صحيحا البتة . المرأةُ تحبُّ من يحسنُ معاملتها , نعم !. والمرأة تحب من يحسن عشرتها , نعم!. ولكن المرأةَ كذلك تحب من يكون جادا وحازما معها , أي تحبُّ أن يكون زوجُها رجلا بأتم معنى الكلمة . إن المرأة – كل امرأة - لمْ ولا ولنْ ترتاحَ وتطمئن وتحب وتحترم وتقدر وتُجل و ... إلا رجلا محسنا وقويا في نفس الوقت . أما الرجلُ الذي يقولُ لزوجتهِ باستمرار:
( نحبك ) و ( نهبـل عليك ) و ( نموت فيك ) , و ( طلبات أوامر ) و ( شبيك لبيك عبدك بين يديك ) و ... هذا الرجلُ يستحيلُ أن تحترمهُ المرأةُ.وإن قالتْ بأنها تحترمه وتُقدِّرُهُ , فإنها تكذبُ ثم تكذب ثم تكذب , أو هي مخطئة ثم مخطئة ثم مخطئة . " لا تهتمُّ المرأة بمظهرِ الرجل ولا بمركزه قدرَ اهتمامها لرجولته ", قلتُ : برجولته لا بذكورته , لأن الذكور كثيرون وأما الرجال فقليلون للأسف الشديد . " لا شيء يُلفتُ نظرَ المرأةِ في الرجلِ قدرَ أسلوبِ تفكيره وطريقة تناوله للحياة واستثمار ثقافته , والاستفادة من تجاربه ". " تغفرُ المرأةُ للرجلِ كلَّ شيء إلا سخريتَه منها ", فاحذر أيها الرجل , ولا تلجأ إلى ذلك ! . " قد تغفرُ لك المرأةُ القسوةَ والظلم , ولكنها لا تغفرُ لك عدمَ الاهتمامِ بها ". ومنه فالرجل يمكن أن يلجأ إلى لا مبالاته بالمرأة كوسيلة زجر في الوقت والظرف المناسبين , إذا وُجد ما يدعو إلى ذلك . " لا تغفرُ المرأة للرجلِ أن يستنبطَ ما يجولُ بخاطرِها من خلال كلامها " ... جوستاف لوبون .لأن المرأةَ تريد أن يبقى ما في فكرها مبهما عند الرجل حتى يهابها بِسببِ أنه لا يفهمها . " حين تشتكي لك المرأةُ همومها لا تُهِمُّها مقدرتُـك على إزالتها بقدرِ ما يـُهمها أن تستمعَ لها ". " إذا أُعجبتْ المرأةُ بالرجلِ الصموتِ فلأنها تعتقدُ أنهُ يُنصتُ لها " . أما لو علِمتْ بأن هذا طبعه معها ومع غيرها من الناس فإنها عندئذ ستنزعجُ منه ومن صمتِـه كثيرا .وفقنا الله جميعا لكل خير - نساء ورجالا – آمين .
517-
المرأة لغزٌ , قلَّ من يفهمُها أو يعرفُها :
1-" لا شك أن الرجلَ لا يستطيعُ أن يفهمَ حقيقة المرأة , ولكن الذي لا شك فيه هو أن المرأة كذلك لا تفهم حقيقة نفسها ".
2- "من ذا الذي يستطيعُ فهمَ المرأة ؟! "... شكسبيـر.
3-" المرأةُ : أنتَ أيها الإنسان ( أي إنسان ) لا تطيقُ وجودَها ولا غيابَـها ", بحيث إذا حضرتْ تنزعج من وجودِها , وإذا غابتْ تنزعج من غيابِـها لأنك تشتاقُ إليها .
4- "يستحيلُ على الرجل أن يفهمَ المرأةَ طالما يعتبرها لغزا "...برناردشو.
5- " طبيعةُ المرأةِ أن تقولَ شيئا وفي فكرِها شيء آخر ".
6- " قد تغضبُ المرأةُ إذا أحببْـتَـها , ولكنْ قد تغضبُ كذلك إذا تأكدتْ أنك لا تُبالي بها أبدا ".
7- " قد تقولُ المرأةُ ما تعتقدُ , ولكنها في أغلبِ الأحيانِ تعتقدُ غيرَ ما تقولُ ".
8- " المرأةُ تؤمنُ بالدين أكثر من الرجل , وهي تؤمنُ كذلك بالخرافات والخزعبلات أكثر منه ". وأنا ألاحظُ بدوري هنا ومنذ بدأت أمارسُ الرقيةَ الشرعية من حوالي 23 سنة حيث رقيتُ حتى الآن أكثر من 8 آلاف امرأة ( تقريبا ) , ألاحظُ على المرأة – عموما- أنها تؤمنُ بالرقية الشرعية وبالسحر والعين والجن أكثر من الرجل ( لأن الكثير من الرجال يقول الواحد منهم لك : أنا لا أؤمنُ إلا بالطب فقط أما الرقية فلستُ مقتنعا بها , وكذلك أنا لا أؤمن بما يُسمى السحر والعين والجن ", وكذلك هي تؤمنُ بالشعوذة والدجل والسحر أكثر من الرجل بدليل أن المترددين على السحرة هن نساء أكثر منهم رجال.وهذا من المفارقات عند المرأة.
9- "المرأةُ الغامضة هي أجملُ إنسان في العالم ".... ومنه فغموضُ المرأة ليس قبـحا دائما بل إن الغموضَ يضفي على المرأة أحيانا جمالا رائعا فوق جمالها الطبيعي .
10- " المرأة الغامضة هي أجمل امرأة في العالم "...ليـو تولستوي.
11-" المرأةُ الفاضلةُ تأمرُ زوجها , وهي تطيعُهُ ", بدون أي تناقض بإذن الله . وصدقتْ من نصحتْ ابنتَها ليلةَ عرسِها " كوني له أمة يكنْ لكِ عبدا ".
12- " المرأةُ التي يعتبرُها الرجلُ كلَّ شيء , تكافئُه هي بأن تعتبرَه لا شيء ", وهذا كلامٌ ينطبقُ على نوعية من النساءِ اللئيمات : الإحسانُ الزائدُ إليهن يفسدهُن ويجعلهُن يتمردن على من أحسنَ إليهن خاصة إنْ كانَ زوجا ". وفي مقابل لئيمات من النساء هناك لئام من الرجال .
13- " المرأةُ لها وجهان : وجهٌ يحمرُّ من الخجل , وآخر لا يعرفُ معنى الحياء ".
14- " المرأةُ تحاربُ بلسانها وعينيها ودموعها , كما أنها تشفي بنفسِ الأسلحةِ كلَّ جرح ".
15-" المرأة تُشبه الماءَ في كل شيء ( بما فيه أن الحياةَ لا تستقيمُ إلا بها كما أن اللهَ جعلَ من الماءِ كلَّ شيء حي ) , حتى في لونه ", أي كما أن الماء لا لون له يميزه عن ألوان بقية الأجسام , فكذلك المرأة لا لون لها , أي من الصعب التعرف على حقيقتها .
16- " المرأةُ مازالتْ حتى الآن سرا مغلقا "...برناردشو .
17-" النساء أطفالٌ غريبو الأطوارِ ".
18-" النساءُ نوعان : الأولُ سهلٌ بسيطٌ , والثاني مُعَـقَّـدٌ مطليٌّ بالألوان الزاهية ".
19-" النساءُ وُجِدْن لنُحبهن , لا لنفهمهن ", لأنه لا يمكن لأحد أن يفهم المرأةَ أو يعرفَـها على حقيقتها مهما كان ومهما حاول .
20-" الرجل الذي يفهمُ المرأة – إن فرضنا بأنه موجودٌ - لا يجني في النهاية إلا على نفسه ".
21-" لن تغفرَ المرأةُ أبدا للرجلِ جريمةَ فهمها على حقيقتها ", إن فرضنا بأن هذا الفهم ممكنٌ .
22- " كلُّ رجل له هدفٌ يُعلنُه , وكلُّ امرأة لها هدفٌ تُخفيـهِ ".
23- " يكفي المرأةَ رجلٌ واحدٌ كي تفهمَ كلَّ الرجالِ, ولكن لا يكفي الرجلَ مئاتُ النساءِ حتى يفهمَ امرأة واحدة" ...برناردشو .
24- " المرأةُ تُصدِّقُ الرجلَ الكاذبَ وتكذِّبُ الصادقَ ".
25-" التسرعُ في معرفةِ المرأةِ خسارةٌ ".
26-" تهربُ المرأة من الرجل الذي يُحاولُ فهمَها , وتضيقُ ذرعا كذلك بالرجلِ الذي لا يستطيعُ فهمَها ".
27-" المرأةُ لا تحبُّ الغبيَّ , ولكنها كذلك لا تحتملُ الذكيَّ ".
28-" تُخْلِصُ المرأةُ لأحزانها على زوجها بعد وفاته أكثرَ ( بكثير ) من إخلاصِها لزوجها في حياته ".
29- " المرأةُ تُدفئُ منْ بعيد , وتُحرقُ من بعيد ".
30- " لا تعرفُ المرأةُ قيمةَ هنائها مع زوجها إلا حين تُفارقُهُ ".
31-" المرأة كالرجل الأحول تنظرُ إلى اليمين حينما تسيرُ إلى اليسار : وهذا سرُّ غموضها ".
32-" لأن يدير الرجل مملكة أيسرُ عليه من أن يدير امرأة ".
33-" المرأةُ سرٌّ مُغلقٌ ".
34- " إذا أردتَ أن تُقنعَ امرأة , قُلْ لها عكسَ ما تُريدُ ".
35- " عندما تقول الحقيقةَ يحصلُ شيئان : تُصدِّقُك الفتاةُ وتغضبُ , أو لا تصدقك ولكنها تغضبُ على كل حال , وذلك لأنها تظنك تكذبُ عليها ".
518-
أشد الناس استعظاما للعيوب بلسانه هو أشدهم استسهالا لها بفعله :
ولكن هذا ليس صحيحا في كل الأحوال , ولا أقول كذلك بأنه صحيح في أغلب الأحوال .
ولكنني أقول بأنه صحيح وواقع في كثير من الأحيان .
وهذا الكلام ينطبق على المتدينين كما ينطبق على غيرهم . وعلى سبيل المثال فإن المتدينين المتعصبين تجدهم في الكثير من الأحيان يشددون بالقول على أنفسهم وعلى الناس في مسائل تساهل العلماء فيها , وفي المقابل :
- نجدهم متساهلين في التطبيق مع أنفسهم في نفس المسائل , كمن ينادي ويشدد المناداة بحرمة التصوير غير المجسم الذي ذهب أغلب الفقهاء إلى جوازه , ثم قد تجده يتفرج خفية عن الناس من خلال التلفزيون على عورات النساء الأجنبيات وعلى الأفلام الجنسية الفاضحة والساقطة ...
- كما نجدهم متساهلين في التطبيق مع أنفسهم في مسائل أخرى كمن يتشدد مع من تشدد من العلماء في تحريم السماع إلى الموسيقى- مهما كانت هادئة وبعيدة عن الكلام الذي لا يليق - الذي قال كثير من العلماء بجوازه , ثم تجده مثلا يلعب القمار والميسر مرة في السر ومرة في العلانية !!.
وهكذا ...
ومن هنا أقول ما قلته مئات المرات بأن التعصب المطلوب والمشروع والمحمود هو في المسائل الاتفاقية التي لا خلاف فيها , وأما في المسائل الخلافية الثانوية الاجتهادية فمطلوب فيها سعة الصدر وطول البال .
ومما يتصل بهذا الأمر كذلك,ومن التناقضات التي نلاحظها هنا وهناك في عالم الناس اليوم وفي كل زمان ومكان:
ا- تشدد الشخص مع نفسه في إلزامها بـفـعل مستحبات أو مندوبات ثم تساهله قبل أو بعد أو أثناء ذلك مع نفسه وهو يجاريها ويسايرها ويراها تقصر جهارا نهارا في واجبات وفروض شرعية لا خلاف فيها .
ب- أو تشدد الشخص مع الناس من أجل دعوتهم بقوة للإلتزام بمستحبات أو مندوبات شرعية , ولكنه في المقابل يسكت ولا يتفوه بكلمة وهو يرى نفس الناس يقصرون في واجبات أو فروض شرعية متفق عليها .
نسأل الله أن يعلمنا ما ينفعنا وأن ينفعنا بما يعلمنا وأن يزيدنا علما .
اللم ارزقني وأهل المنتدى جميعا الصواب والإخلاص لك وحدك في كل أقوالنا وأفعالنا .
اللهم وفقني وأهل المنتدى جميعا لما فيه خير الدارين , آمين .
519- قيل :
خمسة مواضع يجب السكوت فيها :
والكلام وقتها ضرب من الحماقة وسوء التصرف .
الأول : عندما ينطق العلماء وأصحاب الإختصاص .
الثاني : عندما يغضب الشخص غضبا عارما .
الثالث : عندما ينصح الأب ولده أو ينتقده أو ..
الرابع : عندما تحدث مشكلة مفاجئة غير متوقعة...والمطلوب التفكير في الحل .
الخامس : عندما يرى المرء مشهدا غريبا قليل الحدوث , والمطلوب تركيز المشاهدة هنا لأنه حكمة وتـمـعن .
520 -
لو اشتريت شيئا من السوق وقال لك صاحبه قبل الشراء : " ذقه وأنت في حل " :
فلا تأكل منه , لأن إذنه بالأكل هو من أجل الشراء ( والاحتمال كبير جدا في أن لا يسمح لك بالأكل لو يتأكد 100 % بأنك لن تشتري منه) , فربما لا يقع بينكما الشراء فيكون ذلك الأكل شبهة .
والمطلوب من المؤمن شرعا أن يتقي الشبهات ما استطاع . وقد يكون هذا نوعا من أنواع التشدد في الدين ولكنه بإذن الله تشدد محمود غير مذموم . والله وحده اعلم بالصواب .

ليست هناك تعليقات: