بسم الله
عبد الحميد رميته , الجزائر
عبد الحميد رميته , الجزائر
271 - من هن المحرمات من النساء على الرجل ؟
ج : كل امرأة يحرم على الرجل أن يتزوج بها حرمة مؤبدة أي مدى الحياة , هي من ذوات محارمه من النساء . وكل رجل يحرم على المرأة أن تتزوج به حرمة مؤبدة , هو من محارمها من الرجال . والمحرمات أقسام ثلاثة :
الأول : المحرمات بسبب النسب وهن 7 نسوة : " حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت ".
الثاني : المحرمات بسبب المصاهرة وهن أربع نسوة : زوجة الأب وزوجة الابن وأم الزوجة وبنت الزوجة.
الثالث : المحرمات بسبب الرضاع , وما حرم عن طريق النسب حرُم نظيرُه عن طريق الرضاع كالأم من الرضاع والأخت من الرضاع , وهكذا ...
272- هل هناك بالفعل فرق بين زنا الفتاة قبل زواجها وزنا الفتى قبل زواجه ؟
ج : من الناحية الشرعية لا يوجد أي فرق فالزنا حرام وكبير ة من الكبائر وجعله الله فاحشة وساء سبيلا , سواء اقترفه الذكر أو الأنثى . لكن من ناحية العرف السائد غالبا في مجتمعاتنا هناك فرق كبير للأسف الشديد , لأن نتائج الزنا قبل الزواج تلحق الأذى والعار بالفتاة أكثر مما تلحقه بالرجل خصوصا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية . ومن هنا فإن على الفتاة أن تصون نفسها أكثر من الرجل لأنها هي التي ستعاني آلام ونتائج ما اقترفته , أما الشاب فإنه يزني ويمضي في سبيله دون أن يناله نقد أو يطاله قانون , خاصة وأن القانون الوضعي في بلادنا يقول بأنه لا يُمنع إلا الاغتصابُ , وأما الزنا فلا بأس به مادام قد تم بالتراضي بين الرجل والمرأة !!!.
273- هل تصح صلاة ركعتين بين العريسين ليلة الدخول , لكن بدون وضوء أي بالتيمم فقط ؟
ج : إذا توفر الماء والقدرة على استعماله لم يصح التيمم . ومنه فالأفضل لمن خاف على وضوئه أن ينتقض إذا مس زوجته ودعا لها بالقبض على ناصيتها , الأفضل أن يُسلم مباشرة باللسان على زوجته ثم يدعوها لصلاة ركعتين ثم يجلس بعد ذلك معها ليدعو لها ويأكل أو يشرب معها شيئا ويتحدث إليها ثم ...
274 - هل يجوز حمل كتاب لتفسير القرآن من طرف جنب أو مسه أو المطالعة فيه ؟
ج :يجوز ذلك للمحدث ولو كان جنبا , لأن هذا الكتاب لا يسمى مصحفا عرفا وحكمه ليس حكم المصحف.
275- هل الأصل هو الحب والميل من كل جنس اتجاه الآخر أم الأصل هو انعدامه ؟
ج : هناك في الحقيقة فرق بين الميل والحب . أما الميل الذي يُحس به عموما كل جنس اتجاه الآخر فهو فطري فُطر عليه الإنسان والجن وكذا الحيوان , وهو مظهر صحة . إن الرجل الذي يرى امرأة جميلة فتُعجبه وتميل نفسه إليها ويتمنى لو أنها كانت حلالا له أو لو كان يجوز له شرعا الاستمتاع بها , إن هذا الرجل طبيعي وعادي وفي كامل صحته وعافيته , ولا لوم عليه ولا عتاب عليه ولا بأس عليه شرعا وعقلا ومنطقا . أما الرجل الذي يقول بأن المرأة مهما كانت جميلة ومهما رأى منها أو من جسدها ومهما استمع إلى صوتها فإنه لا يميل إليها , وقال بأن المرأة لا تعني بالنسبة إليه شيئا ولا تحرك منه ساكنا , وقال بأن المرأة وقطعة الخشب عنده سواء !. إن هذا الرجل إما كاذب لسبب أو آخر وإما مريض مهما كانت طبيعة وسبب مرضه . وواضح أن أجر الصحيح المعافى عند الله عندما تميل نفسه إلى المرأة ولكنه يمنعها عنها لوجه الله , أي لأنها حرام عليه ولا تحل له , إن أجره أعظم بإذن الله بكثير من أجر الرجل المريض الذي لا حاجة له إلى النساء ولا رغبة له فيهن ولا ميل عنده إليهن , وذلك لأن الله يعطي الأجر على قدر الجهد المبذول . وفي المقابل فإن الله يعاقب على فعل المعاصي غير المحببة للنفس أكثر مما يُعاقب على المعاصي المحببة للنفس . هذا عن الميل أما عن الحب الذي هو أعمق من الميل , وهو عبارة عن تعلق للرجل بامرأة معينة أو تعلق المرأة برجل معين قد يشتدُّ أو يخِف وقد يبقى حبا عاديا وقد يتحول إلى عشق وصبابة في القليل من الأحيان , فإنه يوجد عند أغلبية الرجال والنساء . وقد لا يوجد هذا الحب عند البعض من الجنسين بدون أن يكون غير المُحب مريضا يحتاج إلى علاج . أما المحبون فقد يحبون قبل الزواج وقد يحبون بلا زواج وقد لا يُحبون إلا بعد الزواج .
276- ما حكم الإسلام في تصوير النساء في الأعراس سواء من طرف رجل أو امرأة ؟
ج : تصوير النساء الأجنبيات في كامل زينتهن بالكاميرا العادية أو بالكاميرا فيديو من طرف رجل أجنبي عنهن أو حتى من طرف امرأة , ثم يتفرج عليهن العريس ( وهو أجنبي عن الكثير منهن ) مع أصدقائه وأقاربه وجيرانه ( وهم أجانب عن أغلبيتهن ) . هذا التصوير حرام ثم حرام بلا أدنى شك أو ريب . والناس عادة يعرفون أن ذلك حرام لكنهم يفعلون ذلك في الغالب من أجل إرضاء الناس أو المرأة أو اتباعا للهوى والنفس والشيطان .
الفعل حرام مهما فعله بعضهم بنية حسنة .والفعل حرام مهما تعود عليه الكثير من الناس .والفعل حرام مهما رضي به المصوِّر والمصوَّر على حد سواء .وكما أن الرجل لا يجوز له أن يطلع على صورة عورة أجنبية , فإن العريس كذلك لا يجوز له ذلك , ولا خصوصية أبدا شرعية للعريس في هذا الأمر بالذات .ثم يا ليت العريس يفكر قبل أن ينظر بعد العرس إلى عورات نساء أجنبيات حضرن عرسه , ولو لثانية واحدة , يا ليته يسأل نفسه قبل ذلك , ويجيبها بصراحة تامة " هل يقبل لغيره من الرجال مهما كان الواحد منهم عريسا , أن يطلع على عورات نساء أهله هو" ؟! . هل يمكن أن يقبل ذلك ؟!.والجواب معروف مسبقا وسلفا .نسأل الله الهداية والصلاح والعفاف لنا ولجميع المسلمين والمسلمات , آمين .
277- ما هو الفرق بين النقاب والخمار والحجاب ؟
هذه الألفاظ تدل على معنى واحد وهو الستر والتغطية ، إلا أن لفظ الحجاب أعمها فهو يشمل ستر جميع ما يجب على المرأة ستره وتغطيته من بدنها . وأما الخمار فهو ما تضعه المرأة على رأسها وتسدله على وجهها وعنقها عند وجود الرجال الأجانب ، كما في قوله تعالى : " وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ " النور :31 ، ومنه فالخمار أخص من الحجاب . وأما النقاب فهو ما فُصل لستر وجه المرأة وجعلت فيه فتحتان أو مساحة معينة للعينين .
278- لا تقُـلها مهما حدثتك نفسُـك بأن تقولها ! :
من الفروق الأساسية بين الإنسان والحيوان هو أن الإنسان له عقل يوجهه , وبه يهتدي إلى الإيمان الذي يُـصبح يقوده بإذن الله إلى ما فيه سعادة الدارين . وأما الحيوان فلا عقل ولا دين له , وإنما هي فقط غريزة تقوده وتوجهه .
وانطلاقا من ذلك أقول : يا ليتَ الواحدُ منا يضبط أعصابَـه ولا يقولُ كلَّ ما تحدثه به نفسُـه .
يا ليت الواحد منا يضبط أعصابه فلا يقول إلا ما يجوز له شرعا أن يقوله .
يا ليت الواحد منا يضبط أعصابه فلا يقول إلا ما يليق به شرعا أن يقوله .
وحتى إن لم نستطع أن نحاربَ حديثَ النفس السيء , وعزاؤنا أنه خواطر عابرة فقط وليس نيات سيئة منعقدة يحاسبنا الله عليها , وعزاؤنا كذلك أن الله لم يكلفنا ما لا نستطيعه وما لا نقدر عليه
بدليل قوله تعالى " لا يكلف الله نفسا إلا وسعَـها ". قلتُ : إن لم نستطعْ أن نحاربَ حديثَ النفس السيء فيبقى مطلوبا منا شرعا وعقلا أن نحاربَ حديثَ اللسانِ السيء , فلا نقول به إلا ما يجوز وما يليق وما نسأل الله أن يجعله لنا يوم القيامة في ميزان حسناتنا لا سيئاتنا , أو على الأقل أن يجعله يوم القيامة لا لنا ولا علينا .
ا- حتى إن كنتُ مقصرا في عبادة من العبادات فلا يليق بي أن أنتقد ولو بطريقة غير مباشرة المجتهدَ فيها . حتى إن كنتُ مقصرا في صيام التطوع مثلا فلا يليق بي أن أقول لمن حولي ممن هو مجتهد في ذلك بلهجة غاضبة أو ساخرة " خَـلِّـيـنَـا ( أو دعـنـا ) من الصيام يا هذا , نحن لسنا في شهر رمضان "!!!.
ب- حتى إن كان الذي هو أمامي متشددا في الدين فلا يليق بي أن أنتقده أو أسخر منه ولو بطريقة غير مباشرة . حتى إن رأيتُ من يختم القرآنَ تلاوة مثلا خلال يومين فقط فلا يليق بي أن أقول له غاضبا أو مستهزئا " خلينا ( أو دعـنـا ) من قراءة القرآن يا هذا . إن الحياة ليست كلها قرآن " !!!.
جـ- حتى إن كنتُ مستعجِلا فلا يليق بي أن أنتقدَ أو أسخرَ – ولو بطريقة غير مباشرة - ممن يجتهد في عبادة من العبادات وكان متمهلا ومتأنيا فيها . لا يليق بي مثلا إن كنتُ مقبلا على سفر بعد صلاة الصبح وتأخرتْ زوجتي مع صلاة طويلة وخاشعة لصلاة الصبح , وكنتُ أنا أريدها وبسرعة أن تُـحضِّـر لي الفطورَ , لا يليق بي أن أقولَ لها ساخرا أو مُعـنِّـفا " خلينا ( أو دعينا ) من هذه الصلاة الطويلة . ليس هذا وقت قيام الليل يا هذه . هيا أسرعي وحضري لي ما آكله "!!!.
د- حتى إن رأيتُ أن شخصا معينا ( لي سلطة أدبية عليه ) يستغل عبادة من العبادات من أجل التكاسل في واجب من الواجبات الدنيوية , لا يليق بي أن أسخر منه بسبب من ذلك أو أستهزئ به . لا يليق بي مثلا إن رأيتُ أن ابني ( عمره 14 أو 15 سنة ) متكاسل في دراسته ومراجعة دروسه , وعندما طلبتُ منه أن يذهبَ في وقت من الأوقات لـيُـراجِعَ دروسَـه اعتذر إلي بأنه يريد الآن أن يصلي صلاة المغرب . لا يليق بي أن أقولَ له عندئذ معنفا وغاضبا " خلينا ( أو دعـنا ) من صلاة المغرب . ليس الوقتُ وقتَ صلاة , وإنما هو وقت مراجعة دروسك "!!!.
كل هذا ومثله كثير وكثير جدا , كله لا يليق عقلا وشرعا سواء كان خلاف الأولى أو مكروها أو حراما . هو لا يليق بالدرجة الأولى لأن فيه شبهة السخرية والاستهزاء أو على الأقل شبهة اللامبالاة وعدم الاهتمام اتجاه بعض شعائر الإسلام مثل الصلاة والصيام وتلاوة القرآن وذكر الله والدعاء وقيام الليل و... الخ ... هو كله لا يليق مهما كانت نياتنا حسنة وطيبة .
ومنه ما أحوجنا أن نضبط أعصابنا في هذه الأحوال خاصة , احتراما لشرع الله ومناسك الإسلام وكذا معاملة طيبة لخلق الله تعالى : طلبا للأجر من الله وحده , ثم التماسا لما فيه سعادة الدارين .
ولا ننسى أنه " كما تدين تدان " , ومنه فكما أنك لا تقبل من الغيـر أن يُـعنفك وأن يكون غليظا معك فكن أنتَ بدوركَ رفيقا ولينا مع الغيـر , وصدق رسول الله عليه الصلاة والسلام " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " . والله وحده أعلم بالصواب .
279- هل هناك فرق بين العفة الإرادية واللا إرادية ؟
ج :
من المحقق :
ا- أن العفة اللاإرادية قد تكون ضارة للغاية , والمثال عليها إذا كانت الزوجة رائعة الجمال فاتنة بحيث تثير في زوجها رغبة جنسية حادة , ولكنها لا تمكنه من إشباع هذه الرغبة وتلزمه بالالتجاء إلى العفة والصبر والكبت . إن العاقبة ستكون وخيمة على الزوج وقد ينشد عندئذ الاكتفاء الجنسي بوسيلة أخرى كممارسة العادة السرية أو مخالطة البغايا أو غير ذلك من الوسائل المحرمة .
ب- أن حالات العفة الإرادية نافعة ومفيدة بإذن الله ,كأن يتجنب الرجل الجنس أو يقلل منه من تلقاء نفسه وبإرادة منه , خوفا من عذاب الله وطمعا في رحمته أو دفعا لضرر ما أو جلبا لمصلحة معينة .
280- هل هناك فائدة في أن تحكي المرأة لزوجها ما يمكن أن تكون قد ارتكبته من أخطاء قبل الزواج مع رجال أجانب عنها ؟ .
ج : هذا عين الخطأ !. إنها بذلك تدمر حياتها الزوجية عن طريق زوجها بتطليقها أو بسوء معاملتها أو بالشك فيها أو باحتقارها أو ... وهي كلها نتائج سيئة يمكن أن تترتب على مصارحتها لزوجها . وإذا ظنت المرأة أنها بهذه الطريقة تُكوِّن الثقة فيما بينها وبين زوجها فإنها واهمة , وهي بذلك تقدم الدليل على سذاجتها الزائدة وجهلها الكبير بطبائع الرجال بشكل عام .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق